ماليزيا تستوضح من الصين حشدها العسكرى فى بحر الصين الجنوبى

السبت، 17 ديسمبر 2016 10:40 ص
ماليزيا تستوضح من الصين حشدها العسكرى فى بحر الصين الجنوبى خريطة الصين وفيتنام على بحر الصين الجنوبى
كوالالمبور (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قررت ماليزيا أن تستوضح من الصين حشدها المزعوم للأصول العسكرية فى سبع جزر متنازع عليها فى بحر الصين الجنوبي.

ونقلت وكالة أنباء "بيرناما" الماليزية اليوم السبت عن وزير الدفاع الماليزى هشام الدين حسين، قوله - إنه سيبعث خطاباً إلى نظيره الصينى الجنرال تشانج وان تشيوان بشأن هذه المسألة.

وأضاف "سأكاتب أيضاً إلى وزير الدفاع الأمريكى آشتون كارتر بخصوص الصور التى كشفت عنها منظمة غير حكومية أمريكية، "منظمة مبادرة آسيا للشفافية البحرية"، التى أظهرت الحشد العسكرى الصينى المزعوم فى الجزر المعنية.

وقال هشام الدين، إن هذه المسألة يمكن أن تثير القلق عند المجتمع الدولى، وتهدد الاستقرار والأمن فى بحر الصين الجنوبى إن كانت هذه المزاعم صحيحة.

تأتى أهمية بحر الصين الجنوبى نتيجة لعبور ثلث الشحنات البحرية العالمية بمياهه، كما يُعتقد أنه يحتوى على احتياطات هائلة من النفط والغاز الطبيعى تحت رمال قاعه.

وتتنازع عدة دول مطلة على بحر الصين الجنوبي، وعلى وجه التحديد الصين وفيتنام والفلبين وتايوان وماليزيا وبروناى، السيادة على مناطق منه منذ عدة قرون، ولكن التوترات فى المنطقة تصاعدت فى الآونة الأخيرة.

وعززت الصين تحديدا ادعاءاتها بالسيادة على أجزاء واسعة من هذا البحر عن طريق تشييد الجزر الاصطناعية فيه وتسيير الدوريات البحرية فى مياهه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة