"تماسيح النيل..وحوش مفترسة بملايين الدولارات".. اتحاد حماية الطبيعة العالمى يرسل لمصر خبيرا للمساعدة فى الاستفادة منها والاتجار فيها.. ووزير البيئة: التمساح بـ400دولار وليس لدينا مانع من الاتجاه محليا

السبت، 10 ديسمبر 2016 05:30 ص
"تماسيح النيل..وحوش مفترسة بملايين الدولارات".. اتحاد حماية الطبيعة العالمى يرسل لمصر خبيرا للمساعدة فى الاستفادة منها والاتجار فيها.. ووزير البيئة: التمساح بـ400دولار وليس لدينا مانع من الاتجاه محليا خالد فهمى وزير البيئة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، عن لقائه رئيسة الاتحاد العالمى لحماية الطبيعة خلال رئاسته وفد مصر بالمؤتمر الثالث عشر لاتفاقية الأمم المتحدة لصون التنوع البيولوجى "cop13"، والذى يعقد الآن بكانكون فى دولة المكسيك، حيث ناقش معها مشروع مصر لإنشاء أول شركة مساهمة لإدارة منظومة التماسيح والاستفادة من التماسيح التى زادت من بحيرة ناصر مؤخرًا ووصل عددها لقرابة 30 ألف تمساح، ونقل تمساح النيل المصرى حسب اتفاقية من الملحق "أ" الذى يمنع المساس به، إلى الملحق "ب" الذى يسمح بالاتجار فيه باشتراطات معينة.

 

وأضاف الوزير، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن رئيسة الاتحاد أكدت دعمها لمصر وللمشروع، موضحًا أنها سترسل خبيرًا دوليًا فى مجال التماسيح إلى مصر لتقييم المشروع ومساعدة مصر فى تنفيذ المرحلة التجريبية، وإعداد الدراسة التى ستعرض على الاتحاد للموافقة على الاستثمار فى التماسيح، وأن يكون لمصر حصة تصديرية منها، بحيث تتضمن أدلة جيدة على قدرة القاهرة لإدارة المشروع اقتصاديًا.

 

وأشار الوزير، إلى أن التماسيح موجودة بـ33 دولة إفريقية 13 منها حصلت على موافقة الاتحاد بحصة تصديرية، متابعًا "ليس لدينا مانع أن نتجه محليًا ونحول جلده لمنتج جيد لكن دخول السوق العالمى يتطلب الحصول على حصة تصديرية، وهى تتطلب أن يكون لدينا أعداد تماسيح معينة ومرابى بتكنولوجيا معينة للتربية والتصنيع"، موضحًا أن تمساح النيل الواحد يصل سعره إلى 400 دولار أى ما يقرب من 4 آلاف جنيه.

 

وأشار الوزير، إلى أنه تلقى مؤخرًا 76 طلب إحاطة من مجلس النواب، الكثير منها يخص الاستثمار فى تماسيح بحيرة ناصر، متابعًا "البرلمان طلب مننا أن نسرع فى المشروع وسنسرع فيه"، موضحًا أن الشركة المساهمة لإدارة منظومة التماسيح فى مصر والتى تم إنشاؤها مع الشركة الوطنية للثروة السمكية والمائية؛ بدأت فى تقديم الطلبات للحصول على الأرض التى اختارتها الوزارة لإنشاء المشروع بأسوان والبالغ مساحتها 50 فدانًا، أما الوزارة فستعمل على الحصول على الموافقات الدولية المطلوبة وتقديم الاستشارات الفنية.

 

وحول ثقة مصر فى الحصول على موافقة الاتحاد العالمى للطبيعة، قال الوزير "إن شاء الله لكننى لا أستطيع أن أتحدث باسم الاتحاد العالمى، لأن هناك اتفاقية مصر موقعة عليها نتبعها"، مؤكدًا أنه سيتم البدء فى المشروع خلال عامين.

 

وأوضح الوزير، أن بعض نواب البرلمان طالبوا بأن يتم تحويل مناطق التماسيح إلى مزارات سياحية مثل دولة تايلاند، بعد الحصول على الموافقات من الجهات المعنية، مشيرًا إلى أن هناك فرقًا بين السياحة البيئية والاتجار المنظم فى جلود التماسيح، مؤكدًا أنه يمكن تنفيذ المشروعين فى آن واحد.

 

فى السياق ذاته قال الوزير، إنه سيتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل تبدأ بمرحلة تجريبية تختص فيها وزارة البيئة بعمل دراسات تقييم الأثر البيئى، وأخذ الموافقات على تلك المشروع بما يتفق مع الاتفاقيات والمعايير الدولية فى إنشاء مزارع تربية التماسيح، وكذلك الدراسات الفنية، بينما تختص المرحلة الثانية بالزراعة من أجل الإنتاج، ثم تكون المرحلة الثالثة بالبدء فى تحسين الإنتاج وتنميته بما يتفق مع المعايير والاشتراطات البيئية.

 

جدير بالذكر أنه تم نقل التماسيح بالاتفاقية الدولية لتنظيم التجارة فى الأنواع المهددة بالانقراض "سايتس" إلى جدول "ب"، الذى يسمح بالاتجار فيها، لكن بشرط موافقة كل من الدولة المصدرة والمستوردة، وذلك بناء على طلب مصر، نظرًا لتزايد أعداد التماسيح ببحيرة ناصرة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد علي

إحنا بصراحة ناس كويسين قوي علشان كل أعمالنا حسب الاتفاقيات والمعايير الدولية

يا عم اشتغلوا واعملوا استثمارات وكفاية تعطيل

عدد الردود 0

بواسطة:

خللد الدكش

موافقات علشان اية

ياعم اتوكلوا علي اللة بلاش لكاعة .. الناس اولي بالاسماك من التماسيح .. دي بلدنا ننتظر موافقات الغرب لية ...

عدد الردود 0

بواسطة:

maged mazen mostafa

!!!!

400 دولار أى ما يقرب من 4 آلاف جنيه ازاي؟ 400 دولار يعني 8 الاف جنيه!

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو جلمبو

400 دولار ميساووش حتى تمساح شامُرْت

من الواضح ان السيد الوزير يستهول قيمة الدولارات ال 400 , وهى قد تكون لها بعض القيمة فى المحروسة بحكم تدحدر الاوضاع الاقتصادية ولكنها ليست شيأً على الساحة الدولية فهى على هذه الساحة لا تشترى تمساحا شامورت , وهى فى افضل الاحوال قد تشترى اتنين تلاتة كيلو لحم كندوز . فالتمساح له جلد قيمته عالية والطلب عليه كبير والتمساح فيه لحم تحبه بعض المجتمعات الراقية وتبيعه باسعار شاهقة فى بعض مطاعمها . ومعنى هذا ان حكاية ال 400 دولار دى لا توجد وراءها دراسة جدوى بناء على معلومات موثقة ومدروسة جيدا مضافا اليها القيمة الحضارية للتمساح المصرى الذى لا شك ينحدر راسا عن جده الاكبر التمساح سوبك الكبير والذى سجل عظمته وانجازاته بالحرف الهيروغليفى المقدس على جدران المعابد والبرديات فى نقوش بديعة يقراها الاثريون حتى اليوم . واشير على السيد الوزير ان يخطو فى الامر بروية وبدراسة جدوى مجدية على الصعيد الدولى قبل المحلى وميسلمش الموضوع لبيروقراطية لا عقل لها ولا ضمير تبعزقه بعزقة وبعد ان تقع الفاس فى الراس نبتدى فى الولولة لان السعر متدنى او لايذهب الى مستحقيه او ينهبه النهابون , وطبعا العكوسات ستمنع لعشرات السنوات اى محاولة لاعادة النظر فى الموضوع ويبقى الحال على ما هو عليه وعلى المتضرر ان ينتظر عدالة السماء بعد عمر طويل . ودمتم

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات رشدي منصور / استراليا

معلومات. في. منتهي. الدقة. عن. التماسيح. ولحومها

وتغذي. التمساح. علي. الاسماك. والوجبة الواحدة لا تقل. عن. 2. كيلو حسب. حجم. التمساح . يمكن. الانتفاع. بجلود. التماسيح. ودهونها في. صنع. كثير. من. المواد. الطبية . يباع. كيلو. اللحم. الواحد من. التماسيح. ب : ستين. دولارا. وله. سوق. واسع. في. اليابان. . تقدم. بعض. المطاعم. لحوم. التماسيح. ويشهد. الزبائن. علي. حسن. مذاقها. كما. في. تايلاند أيضاً . لا يقل. وزن التمساح. كبير. الحجم. عن. مائتي. كيلو جرام. . لعلني. اكون. أضفت. بعض. الحقائق عن. التماسيح. واري. ان. تقليل. أعدادها. في. صالح الثروة السمكية .

عدد الردود 0

بواسطة:

ashraf hassan

صبلح الخير يا أ/ محمد محسوب

الولار النهاردة ب18ز19 ف ي البنوك يعني 400 دولار ما تبقاش 4000 جنيه أحسبها تاني ههه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة