خالد صلاح

"المشنقة فى انتظار حبارة".. "العدل" ترسل مذكرة للرئيس للتصديق على حكم إعدامه والتنفيذ خلال 15 يوما.. تسليم جثته للحكومة لدفنها على نفقتها حال رفض أقاربه استلامها.. وحفظ باقى القضايا المتهم فيها

السبت، 10 ديسمبر 2016 05:09 م
 "المشنقة فى انتظار حبارة".. "العدل" ترسل مذكرة للرئيس للتصديق على حكم إعدامه والتنفيذ خلال 15 يوما.. تسليم جثته للحكومة لدفنها على نفقتها حال رفض أقاربه استلامها.. وحفظ باقى القضايا المتهم فيها عادل حبارة
كتب إبراهيم قاسم
إضافة تعليق

بعد مرور أكثر من ثلاثة سنوات، على مذبحة رفح الثانية التى نفذها الإرهابى عادل حبارة فى 19 أغسطس 2013، اقتصت محكمة النقض اليوم السبت منه بعد أن صدر حكم نهائى وبات بإعدامه شنقًا فى هذه القضية.

وقال المستشار أحمد عبد الرحمن النائب الأول لرئيس محكمة النقض وعضو المجلس الأعلى للقضاء السابق، أن حكم محكمة النقض الصادر ضد عادل حبارة هو حكم نهائى وبات ومن ثم فإن إعدامه سيكون خلال أيام مثلما حدث مع المتهم الذى ألقى بالأطفال فى الإسكندرية من أعلى سطح إحدى العقارات وقت فض اعتصام رابعة.

وأضاف "عبد الرحمن" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن قانون الإجراءات الجنائية نص فى المادة 471 على أن "يودع المحكوم عليه بالإعدام فى السجن بناء على أمر تصدره النيابة العامة على النموذج الذى يقرره وزير العدل إلى أن ينفذ فيه الحكم"، فيما نصت المادة 472 على أنه "لأقارب المحكوم عليه بالإعدام أن يقابلوه فى اليوم الذى يعين لتنفيذ الحكم، على أن يكون ذلك بعيدًا عن محل التنفيذ. وإذا كانت ديانة المحكوم عليه تفرض عليه الاعتراف أو غيره من الفروض الدينية قبل الموت، وجب إجراء التسهيلات اللازمة لتمكين أحد رجال الدين من مقابلته".

وأوضح "عبد الرحمن" أن تنفيذ حكم الإعدام ضد عادل حبارة لن يتم وقفه بسبب القضايا الأخرى المتهم فيها، حيث أن هذا الحكم يجب غيره من القضايا المتهم فيها، والتى سوف تحفظ فور تنفيذ الحكم ضده لانقضاء الدعوى بسبب وفاة المتهم.

ومن جانبه، قال المستشار خالد النشار مساعد وزير العدل لشئون مجلس النواب والإعلام، أن وزير العدل سيقوم بتحرير مذكرة بأسباب الحكم الصادر ضد عادل حبارة فور إخطار محكمة النقض له بالحيثيات، تمهيدًا لرفع هذه المذكرة لرئيس الجمهورية بعد أن يختمها بخاتمه الرسمى وفقا للمادة 470 من قانون الإجراءات الجنائية التى تنص على أنه "متى صار الحكم بالإعدام نهائيًا، وجب رفع أوراق الدعوى فورًا إلى رئيس الجمهورية بواسطة وزير العدل، وينفذ الحكم إذا لم يصدر الأمر بالعفو أو بإبدال العقوبة فى ظرف أربعة عشر يومًا".

وأشار النشار أن الخطوة التالية لهذة المذكرة أن يقوم رئيس الجمهورية كرئيس للسلطات الثلاثة بعرضها على مستشاره قانونى من العناصر القضائية المختصة بنظر قضايا الإعدام المرسلة إليه وبعدها يتم التصديق على الحكم وإرساله إلى مصلحة السجون لتنفيذه.

 

شروط تنفيذ حكم الإعدام :

-       أن يكون حكم الإعدام نهائياً باتاً من محكمة النقض

-       ترفع أوراق الدعوى إلى رئيس الجمهورية بواسطة وزير العدل وينفذ الحكم إذا لم يصدر الأمر بالعفو أو إبدال العقوبة فى ظرف 14 يومًا.

-       تنفذ عقوبة الإعدام داخل السجن أو فى مكان آخر مستور، بناء على طلب من النائب العام  يبين فيه استيفاء الإجراءات  المنصوص عليها فى القانون.

-       يجب أن يكون حاضرًا وكيل النائب العام وطبيب وقت تنفيذ الحكم.

-       يجب أن تقوم الجهات المعنية بتلاوة منطوق الحكم الصادر بالإعدام وإذا رغب المحكوم عليه إبداء أقوال حرر وكيل النائب العام محضراً لها.

-       تسلم جثة المحكوم عليه بالإعدام إلى أقاربه وإذا لم يكن له أقارب يطلبون القيام بذلك تقوم الحكومة بعملية دفن الجثة على نفقتها.

-       لا يجوز تنفيذ عقوبة الإعدام فى أيام الأعياد الرسمية.

 

أحكام الإعدام الصادرة ضد عادل حبارة:

- فى 26 مايو 2015 قضت محكمة جنايات بلبيس، بإعدام عادل حبارة، و8 تكفيريين لاتهامهم بتأسيس جماعة تكفيرية والاتصال بتنظيم "داعش" الإرهابى، وارتكاب أعمال عنف تستهدف رجال الشرطة والجيش والذى تم الطعن عليه امام محكمة النقض.

- فى 6 ديسمبر 2015 قضت محكمة جنايات الزقازيق، باعدام عادل حبارة لقيامه بقتل مخبر شرطة بوحدة مباحث أبو كبير بالشرقية والذى تم الطعن عليه امام محكمة النقض.

-  فى 2006 صدر حكم من محكمة الجنايات ضد عادل حبارة بالإعدام فى قضية أحداث تفجيرات دهب وطابا إلا أن الرئيس المعزول محمد مرسى أصدر بحقه عفو رئاسى عن هذه العقوبة.

 

السيرة الذاتية لـ"عادل حبارة" :

-       عادل محمد إبراهيم الشهير بـ"عادل حبارة"    

-       مواليد عام 1973 مركز أبو كبير بمحافظة الشرقية

-       حاصل على دبلوم صنايع متزوج وله ابنتان

-       تعرف على مجموعة جهادية بفاقوس بالشرقية واعتنق الفكر الجهادى

-       انتقل إلى سيناء عام 2003

-       المدبر الرئيسى لتفجيرات "طابا" فى 2004 وتم الحكم عليه فى تلك القضية بالإعدام غيابيًا

-       اعتقل فى العام 2010 وظل لمدة عام حتى تمكن من الهرب أثناء ثورة 25 يناير

-       أسس فى عام 2011 جماعة "أنصار الجهاد فى سيناء" والتى نفذت مجزرة رفح

-       أعلنت قوات الأمن إلقاء القبض عليه فى سبتمر 2013، بصحبة اثنين ممن شاركوا معه فى الجريمة، وتم نقلهم إلى مقر أمنى بالعريش، وأجرى التحقيق معهم، وبالفعل اعترف بأنه قام بقتل 25 جنديًا على طريق العريش - رفح، وقام بتمثيل الواقعة كما حدثت تمامًا.

-       بدأت محكمة الجنايات أولى جلسات محاكمته فى 9 فبراير 2014، وأحالت المحكمة متهمى القضية للمفتى بتاريخ 14 أكتوبر 2014، ونطقت محكمة الجنايات الحكم بالإعدام فى 6 ديسمبر 2014، أى بعد مرور عام فى محاكمته للمرة الأولى.

-       أثناء التحقيقات تم اتهامه بالتخابر مع تنظيم القاعدة وقتل مجندين ببلبيس وقتل أخوين لعملهما فى فرقة موسيقية

-       تم اتهامه بقتل مخبر سرى بأبو كبير

-       تم اتهامه و6 آخرين بقتل 25 جنديًا بسيناء فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"مذبحة رفح الثانية"

-       تم اتهامه و8 آخرين بقتل أمين شرطة بأبو كبير

-       16 أغسطس 2014، عاقبت محكمة جنايات القاهرة عادل حبارة عن تهمة إهانة القضاء المصرى وهيئة المحكمة فى قضية مذبحة رفح الثانية بإجمالى 9 سنوات سجن. 

-      فى 28 يونيو 2015، حاول حبارة وآخر الهروب من سيارة الترحيلات أثناء ترحيله من مقر المحكمة إلى السجن إلا أن الأجهزة الأمنية بمساعدة الأهالى قاموا بإلقاء القبض عليه وإعادته إلى محبسه.

 


إضافة تعليق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

نيرمين

ما لسه بدرى !!

اخيراً !!! , امثال الارهابى الحقير حبارة يستهلوا التصفية لحظة القبض عليهم لكى يكونوا عبرة لامثالهم , وعقبال باقى الارهابيين وياريت نفوق من فيلم المصالحة الهابط .

عدد الردود 0

بواسطة:

عقبال الباقي

الف مبروك للشعب المصري الصامد

وعقبال اعدام باقي الارهابيين والجهاديين والتكفيريين ومن يدعمهم فكلهم تخرجوا من تنظيم الاخوان الذي ابتليت به مصر وسبب في تأخرها وتخريبها ....

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد هليل الشمري من السعودية

رأيي

وخلال اسبوعين ليه؟ وليه مش خلال 24 ساعة؟!!

عدد الردود 0

بواسطة:

7

ده يتعدم فوراً من غير محاكمة

واللهي ليسا بدري زي ده يتعدم فوراً من غير محاكمة د سفاح ازاي جل قلب يقتل 25 شاب وهم مربوطين من اديهم

عدد الردود 0

بواسطة:

سمسم

الحمدلله رب العالمين

يا ألف نهار مبروك يا سلام لو في نفس المكان اللي ماتوا فيه الشهداء وتكون الدعوة عامة

عدد الردود 0

بواسطة:

همام الخويسكى

ان فى ذلك لعبرة

أتمنى أن يكون الشنق على الهواء مباشرة حتى يكون عبرة لكل من تسول له نفسه قتل الابرياء من افراد الشعب ............. وتحية لقضاة مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

نناشد الدوله والمسئولين عن تنفيذ حكم الاعدام بالاسراع في تنفيذ الاحكام وكذلك

وكذلك الاستعانه بالكرسي الكهربائي في الاعدام لانه سهل الاستخدام ويمكن تنفيذ الاحكام بسرعه ودقه وشئ اخر رغم انه بعيد الا انه عدم اتساخ الارض بدماء وسخه لشخص ارهابي نريد ان لاتتسخ الارض بدماء قذره قتلت ومن قتل يقتل ولو بعد حين فهل سيتم عمل او تصنيع كرسي كهربائي ويمكن ان يتم تصنيعه في اي مصنع حتي لو المصانع الحربيه لان الاعدام بالحبال شغلانه نسمع انه يتم وزن الشخص واحضار الحبال المناسبه واشياء كثيره رغم انه الكرسي الكهربائي يجلس ويتم تكبيله من ايده ويتم اعدامه وياريت يتم القائه علي مقلب الزباله او حرق جثته انشر وشكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

حنان

لووووووووولى

مبروك وعقبال الباقى يا رب ،تحيا مصر




الرجوع الى أعلى الصفحة