بعد شهرين على حادث مركب رشيد .."الجزيرة الخضراء"يابسه وفقيرة..وشبابها يندبون حظوظهم على مولدهم بها..وسكانها أهلكتهم أحلام السفر بحثاً عن حياة كريمة.. والمحافظ يجدد وعوده بتحويلها إلى أغنى مناطق الجمهورية

الأربعاء، 23 نوفمبر 2016 01:26 م
بعد شهرين على حادث مركب رشيد .."الجزيرة الخضراء"يابسه وفقيرة..وشبابها يندبون حظوظهم على مولدهم بها..وسكانها أهلكتهم أحلام السفر بحثاً عن حياة كريمة.. والمحافظ يجدد وعوده بتحويلها إلى أغنى مناطق الجمهورية
كتب : مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

على الضفة الثانية من رشيد، بمحافظة البحيرة، تقع قرية الجزيرة الخضراء التابعة لمركز مطوبس، الجميع يبحث عن سولار لتشغيل مولدات الكهرباء فى شوارع غير ممهدة تقودك إلى منازل مهلهلة يعتمد أغلبها على لمبات "الجاز" القديمة لمواصلة يومه، فيما تمتلئ مقاهى الصيادين بأفراد يلعنون الاهمال الذى حول قريتهم إلى مقبرة بحسب تعبيرهم.

القصة تعود إلى 21 سبتمبر الماضى عندما غرقت مركب الموت فى رشيد، على بعد 12 كليو متر من سواحل كفر الشيخ، حيث سيطر الحزن على منطقة الجزيرة الخضراء التابعة لمركز مطوبس، لفقدها 40 شاباً وطفلاً دفعهم الفقر للرهان بحياتهم فى رحلة عبر سواحل المتوسط أملين فى الوصول إلى سواحل أوروبا بحثا عن حياة أفضل.

 

وفى ذروة الاحداث توجه محافظ كفر الشيخ إلى القرية، واجتمع بأهلها فى 30 سبتمر، ووعدهم بتوفير الخدمات الاساسية، لكن الوعد لم ينعكس على واقع الجزية الخضراء.

وكشفت جولة لـ "اليوم السابع" أن الوضع في القرية لم يتغير رغم مرور ما يزيد عن شهر على وعود المحافظة بتلافى الاسباب التى تجعل القرية مصدراً للهجرة غير الشرعية.

 

غزال رجل خمسينى جلس بمقهى مجاورة للمعدية الصغيرة التى تنقل الاهالى من رشيد إلى الجزيرة، يندب حظه لمولده فى هذه القرية، يقول غزال" أخر مرة صعدت البحر وقفت لالعنه وأطلب منه أن يقتلنى كما قتل الاولاد الصغار لكنه لم يفعل، وعدُت هنا مجدداً وسط المساكن المكدسة بالافراد والغرف الواحدة التى تضم أسر مكونة من 5 افراد".

 

أشار غزال إلى شعره الابيض وتابع "بعدد شعر رأسى الأبيض تعبت ولم تسعفنى المستشفى الموجودة بالقرية، وفى كل مرة كنت احتاج إلى أن انتقل إلى البحيرة لأتلقى العلاج فى محافظة غير محافظتى لان اتصال القرية بمحافظة كفر الشيخ يكاد يكون منعدم فلا موصلات جيدة ولا مستشفيات ولا خدمات ".

 

إلى جانب الترعة الواقعة فى مدخل القرية صُفت غرف فى صورة منازل، من داخل هذه الغرف تنبعث رائحة الفقر والشكوى والمرض، وتقول شريف وهى امرأة خمسينيه، أنها بلا عائل، وأن معاش الضمان الاجتماعى لا يكفيها مصاريف العلاج حيث تعانى من السكر والضغط والكلى.

وتضيف سيدة أخرى تدعى شريفة أيضاً أن منزلها ليس به الا ثلاجة من متبرعين لكنها تعمل كثلاجة لاغلب المنازل المجاورة الذين لا يملكون مثلها.

 

يلتف أبناء شريفة حول "طشت" من الالمنيوم فى منتصفه لمبة "جاز" استخدموه بمائدة طعام ، تقول شريفة  العديد من المسؤولين وعدونا بالنهوض بحالتنا لكن لم نر شيئاً".

 

فى طرقات طينية غير ممهدة يمكنك المرور بين هذه المنازل، والتجول داخل القرية، فى الطريق قال أحد المواطنين ويدعى محمد تاج، إن  مركز مدينة مطوبس فى اعقاب حادث غرق المركب، قام بتمهيد احد طريق رئيسي، ووعد المسؤولين باستكماله لكن عندما هدأ الحادث لم يسأل أحد مرة أخرى.

 

داخل المقهى مره أخرى قبل مغادرة القرية تجمع مجموعات من الشباب يتناقلون اخبار رحلات الصيد المغادرة العائدة، رامى رمضان أحد الشباب المتجمعين فى المقهى قال لـ "اليوم السابع" إن الظروف مازلت كما هى ومحافظة كفر الشيخ تنسى اساسا أن لديها مواطنين فى مكان يسمى الجزيرة الخضراء، ورحلات الصيد لم توفر حياة كريمة للمواطنين".

 

صديق سعيد منصور يقول" الان موضوع الهجرة غير الشرعية هدأ قليلاً لكن عند نسيان ما حدث ستجد الكل يهرب إلى الهجرة مره اخرى".

 

فى سبتمبر الماضى قال المحافظ اللواء السيد نصر،  إنه وجه برفع كفاءة الصرف الصحى وتمهيد الطرق وترميمها حتى الانتهاء من الصرف الصحى، علاوة على عمل رافع بخزان لتوفير المياه طوال العام بسعة 3000 متر مكعب ينتهى الفترة المقبلة، لحل مشكلة مياه الشرب بالجزيرة الخضراء، ورفع كفاءة مبنى مستشفى طب الأسرة وإقامة عيادات متخصصة وزيادة عدد الأطباء بالجزيرة الخضراء، كما قرر تسليم لودر لرئيس قرية الجزيرة الخضراء لحل مشكلة رفع القمامة، وكلف جميع رؤساء المراكز والمدن بعمل الصيانة والإصلاح لجميع المعدات بالوحدات المحلية والمصالح الحكومية بالتعاون مع الحملة المركزية.

 

لكن الواقع داخل القرية لم يشير إلى البدء فى اى من هذه الوعود، حيث لاتزال القمامة ملقاة على جانبى الترعة، ولا تزال الطرق غير ممهدة، كما لا يزال المواطنون يشكون من الخدمات الصحية فى القرية حيث ظهرت لديهم مشكلة جديدة تتعلق بانقطاع الكهرباء، لكن المحافظ نفسه عاد بوعود جديدة حيث صرح مطلع الشهر الجارى أن الجزيرة الخضراء، التابعة لمركز مطوبس، ستكون أغني المناطق بالجمهورية، لإقامة مشروع بركة غليون بها كأكبر مشروع استزراع سمكي في الشرق الأوسط.

وقال اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ،  أنه يعطى منطقة الجزيرة الخضراء اهتماماً كبيراً، وأنه بصدد تنفيذ الوعود التى قطعها على نفسه بعد حادث غرق مركب الهجرة غير الشرعية، مؤكداً لـ "اليوم السابع" أنه قام بتوزيع عدد من المنازل على الاسر الفقيرة بالتعاون مع صندوق تحيا مصر خلال الاحتفال بالعيد القومى للمحافظة، كما قام بتغير المسؤول عن الكهرباء لتدارك مشكلة انقطاع الكهرباء بالقرية.

 

احد البيوت يعتمد على لمبات الجاز
احد البيوت يعتمد على لمبات الجاز

 

احد المواطنين داخل منزله
احد المواطنين داخل منزله

 

احد دولايب منازل الجزيرة الخضراء
 خزانة ملابس بأحد المنازل الفقيرة 

 

احد شوارع الجزيرة الخضراء_1
أحد شوارع الجزيرة الخضراء

 

أحد منازل الجزيرة الخضراء
أحد منازل الجزيرة الخضراء

 

الحياة داخل منازل الجزيرة الخضراء
الحياة داخل منازل الجزيرة الخضراء

 

السيدات مازلت تعتمد على الغسيل اليدوى
السيدات مازلن يعتمدن على الغسيل اليدوى

 

المنزل من الداخل
المنزل من الداخل

 

طفل يتناول الغذاء على لمبة الجاز
طفل يتناول الغذاء على لمبة الجاز

 

علامات الفقر تسيطر على احد البيوت
علامات الفقر تسيطر على احد البيوت









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة