وول ستريت جورنال تزعم: الصندوق السيادى السعودى الأقل شفافية حول العالم

الأربعاء، 02 نوفمبر 2016 02:29 م
وول ستريت جورنال تزعم: الصندوق السيادى السعودى الأقل شفافية حول العالم محمد بن سلمان ولى ولى العهد السعودى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
زعمت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن الصندوق السيادى السعودى يعد الأقل شفاقية على مستوى العالم، مشيرة فى تقرير لها اليوم، إلى أن الصندوق يتم إعداده للحصول على ملكية شركة "أرامكو" النفطية.
 
 
وقالت الصحيفة فى تقريرها، إن الموقع الإلكترونى للصندوق يحتوى على صفحة واحدة باللغة العربية وأخرى بالإنجليزية كتب فيها "قيد التطوير"، ونقلت عن  تيد ترومان وهو دبلوماسى سابق رفيع المستوى عمل فى وزارة الخزانة الأمريكية والاحتياطى الفيدرالى (البنك المركزى الأمريكى) الذى يقوم بتصنيف مدى شفافية صناديق الثروات السيادية حول العالم من خلال بحث لمعهد "بيترسون" للاقتصاد العالمى ومقره واشنطن "وجدت موقع لكن هذا كل شئ، ولم نقم بوضعه فى القائمة لأنه لا يقدم أى معلومات". 
 
 
وأشارت الصحيفة إلى أن محمد بن سلمان ولى ولى العهد يخلق دورا بارزا لصندوق الاستثمارات العامة الذى أنشئ عام 1971. وفى يونيو الماضى، استثمر الصندوق 3.5 مليار دولار لتوفير خدمة "أوبر" للتوصيل. 
 
 
وأوضحت أن الصناديق السيادية أحيانا تنتقد لافتقارها للشفافية، وزادت المخاوف منذ حوالى عقد بشأن بعض الصناديق من الصين إلى الشرق الأوسط بعد أن عكفت على شراء أصول فى أمريكا الشمالية وأوروبا.
 
وول ستريت جورنال
وول ستريت جورنال
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة