فاتورة دعم الإرهاب وإيواء الإخوان تكبد قطر 13 مليار دولار عجزا فى الموازنة للمرة الأولى.. "تميم" يدعو القطريين لـ"شد الحزام" وينتقد "تبذير" المواطنين.. والغضب الشعبى تجاه الأمير الشاب يتزايد

الأربعاء، 02 نوفمبر 2016 11:35 ص
فاتورة دعم الإرهاب وإيواء الإخوان تكبد قطر 13 مليار دولار عجزا فى الموازنة للمرة الأولى.. "تميم" يدعو القطريين لـ"شد الحزام" وينتقد "تبذير" المواطنين.. والغضب الشعبى تجاه الأمير الشاب يتزايد الأمير تميم بن حمد ونفط والدوحة
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سادت حالة من الغضب بين جموع الشعب القطرى بسبب سياسات الأمير تميم بن حمد، وإيواءه جماعة الإخوان الإرهابية وتوفير كافة أشكال الدعم لها، فى الوقت الذى سجلت فيه الموازنة العامة للدولة عجزا بلغ 13 مليار دولار للمرة الأولى منذ 15 عاما، مرشحا للزيادة، فى الوقت الذى بلغ فيه سعر برميل النفط 48 دولارا.

 

وبالرغم من حالة الرخاء الاقتصادى التى كانت تعيشها الدوحة خلال العقود الأخيرة إلا أن التقشف أصبح ضرورة ملحة لحكام البلاد بسبب الهبوط الكبير فى أسعار النفط، إضافة لإنفاق الدوحة مليارات الدولارات على الفصائل الإرهابية ولاسيما "النصرة" فى سوريا وعدد من الفصائل المسلحة فى الدول العربية والإسلامية وفى مقدمتها حركة حماس التى تتولى قطر دفع رواتب موظفيها وتلبية الاحتياجات العسكرية لكتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس.

 

ودعا الأمير تميم خلال خطاب تحذيرى لأبناء الشعب القطرى لضرورة شد الأحزمة والانتقال لمرحلة التقشف بعد الرفاه التى عاشها القطريين، منتقدا بشدة الثقافة الاستهلاكية عند المواطن القطرى. ودعا تميم أبناء شعبه فى خطابه الثلاثاء إلى تغيير فى الثقافة الاستهلاكية فى التعامل مع الثروة والتخلص من الإسراف والتبذير.

 

وقال أمير قطر فى خطابه السنوى خلال افتتاح مجلس الشورى: "كنا نتوقع أن أسعار الطاقة المرتفعة لن تدوم .. إلا أن أحدا لم يتوقع حدة الانخفاض وسرعته"، مؤكدا أن الإمارة استفادت من انخفاض أسعار النفط فى اكتشاف إمكانيات الترشيد فى الإنفاق، والتمييز بين الضرورى وغير الضرورى، والمفيد وغير المفيد"، على حد تعبيره.

 

ووجه عدد من المراقبين انتقادات حادة ولاذعة للأمير الشاب بسبب الميزانيات الكبيرة المخصصة لمشاريع من دون جدوى اقتصادية مثل استضافة كأس العالم لكرة القدم التى قد تصل تكلفتها إلى 120 مليار دولار، أو الاستثمار فى مشاريع إعلامية وسياسية تواجه تساؤلات حول مصداقيتها ومنها شبكة قنوات الجزيرة وتليفزيون العربى الجديد التى تستنزف مليارات الدولار من ميزانية الإمارة الصغيرة.

 

وقال أمير قطر إن بلاده ستحول بعض خدمات الصحة والتعليم التى تديرها الدولة إلى القطاع الخاص مع سعيها لتخفيف العبء على ميزانيتها.

 

وبادرت الدوحة إلى اعتماد بعض إجراءات التقشف، وقررت زيادة الأسعار المحلية للبنزين لمواجهة الضغوط التى تتعرض لها الموازنة نتيجة التراجع الحاد فى إيرادات صادرات النفط والغاز.

 

وردد خطاب الأمير أصداء كلمة قبل أشهر قال فيها للقطريين إن الحكومة لم تعد قادرة على توفير كل شىء وناشد الشباب بمتابعة مسارات مهنية مختلفة.

 

وحاول الأمير تميم طمأنة أبناء الشعب القطرى فى مطلع عام 2016 بسبب الهبوط المستمر فى أسعار النفط وأنه لن يؤثر على مستوى معيشتها، مضيفا: "تقلب الأسعار أمر طبيعى وسنة من سنن الحياة.. ولا مجال للخوف أو الهلع.

 

ووجه تميم المسئولين القطريين بتنفيذ إجراءات تقشف مثل زيادة أسعار شركة قطر للوقود، وخفض الدعم عن الكهرباء، ومضاعفة الغرامات عن إهدار المياه.

 

وشعر المواطنون القطريون بوطأة التغييرات فى أجهزة الدولة مع ظهور تأثيرات التقشف، ويتوقع أن تجد الحكومة القطرية نفسها مجبرة على تقليص دعمها للجماعات والأفراد المنتمين للإخوان الإرهابيين وربما تكون الأزمة الاقتصادية فرصة للدوحة كى تتخلص من عبء هذه الجماعات التي أربكت علاقاتها الخارجية، وتسعى الحكومة القطرية لمواجهة العجز الكبير فى الموازنة بفرض ضريبة على القيمة المضافة.

 

ودعا الأمير تميم إلى المراجعة المستمرة لتعريفة ورسوم العديد من الخدمات والسلع لتعبر بشكل أفضل عن تكلفتها الاقتصادية، وتوجيه الدعم نحو الفئات التى تحتاجه وبشكل لا يؤدى إلى الإسراف والتبذير، تطوير وتحديث مؤسسات القطاع العام بهدف الوصول إلى قطاع عام متميز يتمتع بالكفاءة والشفافية ويخضع للمساءلة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

لو انفقت قطر ما فى الارض جميعا فلن تحقق ما تريد لانه عمر النملة ما هاتكون اسد ابدا !!

لا زم تميم يعرف حجمه وهو انه نملة على ظهر الاسد الامريكى اذا سقطت من على ضخره داسها الناس جميعا فاذا انهارت الامنبرطورية الامريكية فانكم ستكون سبايا لايران لانها تملك جيش وانتم تعتمدون على الامريكان وليس لهم امان !!

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

الله يحفظ مصر من شرهم

الله يحفظ مصر من شرهم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى صريح

الفساد فى مطار حمد (الدوحة)

كان لى صديق مهندس امريكى يعمل معى فى السعودية و كان يعمل من قبل فى مطار الدوحة(مطارحمد)و كان يحكى ليا كيف ان القطريين يشترون منهم غاز الاطفاء(FM 200) الكيلو ب 1500 دولار علما بان سعرة فى امريكا و العالم اجمع الكيلو ب 150 دولار .يعنى عشر اضعاف سعرة العالمى و لك ان تتصور فرق السعر دة بيروح فين؟؟؟؟؟؟.صديقى الامريكى قالى ان شركتة حققت ارباح 40 مليون دولار من وراء القطريين.و تيجى قطر بعد كدة تتكلم عن الاخلاق و الفضيلة و الديموقراطية و هما شوية امراء حرامية اصلا

عدد الردود 0

بواسطة:

على

خراب

من خراب إلى خراب إنشاءالله إن الله يمهل ولا يهمل هذه الدويله ومناصريها من دول الخليج تحالفوا على مصر ولكن هيهات لن تسقط مصر أيها العربان مهما تأمرتم مصر دوله قديمه عصيه عليكم بعون الله.

عدد الردود 0

بواسطة:

الكابتن

ههههه

ههههه، ياه كل المشاكل دي وعددكم 300 الف بس،،طيب لو عددكم 90 مليون الوضع كان شكله يبقى إزاي،،،عشان عندنا يعرفوا أن كل هم قنوات الجزيره هو إحداث فوضى في مصر و خلاص،،،ويا تري رأي قناة الجزيره إيه في تطبيق قطر لضريبة القيمه المضافه،،،بعد المهرجانات اللي عملتها قناة الجزيره بعد تطبيق مصر للقيمه المضافه،،، يا ريت المغيبين يفوقوا.

عدد الردود 0

بواسطة:

زيزو

ندعو الشعب القطرى الشقيق على الغذاء فى ميدان التحرير !!!!

احنا الحمد لله الدولار عندنا بيجيب 300 رغيف عيش !!! ومش عاجب !!! عدد الشعب القطرى 250 الف نسمه، يعنى مليون دولار يأكل الفرد ب 4 دولار يعنى ب 70 جنيه !!!! ده انت تاكل 3 وجبات فاخره !!!! يا نهار ابيض !!! يا عم تعالوا وسيبكم من تميم، و احنا اللى عازمينكم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

أمراء الخراب

كل أمراء الخليج فاسدين ليس فقط قطر !!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

وهم فى وهم

انا مصرى أعيش فى الخليخ وهذا بصراحه كلام وهم فى وهم، رجاء لا نعلق فشلنا على اطراف اخرى ، يجب على الساسه فى مصر ايجاد حلول عاجله واعتقد ان المشاكل اسرع بكثير بكثير بكثير من اداء الحكومه ......... اللهم منك الفرج

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم

غريبه

يعنى 200 ألف سكان قطر عندهم مشكله امال مصر ذات ال90 مليون تعمل إيه عشان الناس اللي اتعودت عالبلاش تفهم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

رقم 3..40 مليون !!

عندهم مؤسسة أو وزارة أسمها أشغال مسؤلة علي المشاريع العامة ..الفساد بها بعشرات المليارات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة