مش لازم أفوكادو وبروكلى.. أكلات غير مكلفة لـ"الدايت النباتى"

الجمعة، 11 نوفمبر 2016 11:00 م
مش لازم أفوكادو وبروكلى.. أكلات غير مكلفة لـ"الدايت النباتى" أكلات غير مكلفة للنباتيين
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عند اتباع نظام غذائى خاص من أجل فقدان الوزن أو من أجل الصحة، تقف التكلفة الكبيرة والميزانية المنفردة التى يتطلبها هذا النظام الغذائى عائقًا أمام الكثيرين، بالتالى ينصرفون عن فكرة اتباع نظام غذائى خاص.
 
الأمر نفسه ينطبق على النظام الغذائى النباتى، فرغم استبعاد اللحوم من هذا النظام الغذائى إلا أن هناك الكثير من الوصفات لأكلات نباتية تكون تكلفتها كبيرة مما يصيب الكثيرين بالإحباط.
 
وردًا على تساؤل طرحه أحد أعضاء مجموعة "Plant Based Diet (Egypt)"  حول كيفية اتباع النظام الغذائى النباتى، سواء لفقد الوزن أو لأسباب صحية بتكلفة قليلة، طرح المستخدمون من متبعى النظام الغذائى النباتى عدة اقتراحات لوجبات بتكلفة قليلة..
 
سؤال حول الأكلات المناسبة للدايت النباتى بتكلفة قليلة
سؤال حول الأكلات المناسبة للدايت النباتى بتكلفة قليلة
أكلات للإفطار 
إذا كانت تكلفة الشوفان والخبز الخاص بالدايت عالية التكلفة بالنسبة لك، هناك حلول أقل تكلفة وأكثر توفرًا يمكن الاعتماد عليها، أبرزها "البليلة" أو حبوب القمح والتى ينصح بتحليتها بسكر الدايت أو بالتمر لسعرات حرارية أقل.
 
والفول المدمس المضاف إليه عصير الليمون بدلاً من الملح، أو مع القليل جدًا من الملح، وكذلك الباذنجان الأسود الذى يمكن وضعه فى الفرن فى صينية وتمرير فرشاة بزيت الزيتون عليه وتركه فى الفرن لينضج دون الكثير من الدهون.
 
باذنجان مطهى فى الفرن
باذنجان مطهى فى الفرن
يمكن أيضًا تناول الطعمية "الفلافل" فى الفرن، حيث نحضر عجينة الطعمية ونشكل كرات منها بالطريقة المعتادة ونضع الكرات فى صينية للفرن مدهونة بقطران من الزيت ونتركها فى الفرن على درجة حرارة متوسطة، ونقلبها حين يتحول لونها إلى الذهبى ثم نخرجها من الفرن.
 
طعمية مطهية فى الفرن
طعمية مطهية فى الفرن
ويمكن أيضًا تناول البطاطس المهروسة مع إضافة التوابل اللازمة لها، كالكمون والفلفل الأسود والشطة حسب الرغبة وتناولها.
 

أكلات نباتية للغداء

وبالنسبة لوجبة الغداء هناك العديد من الخيارات، منها المسقعة مع تحمير الباذنجان فى الفرن بالطريقة السابق ذكرها، ويمكن أيضًا طهى "مشكل الخضار بالكارى" وفيه نحضر الخضروات المتوفرة كالبسلة والفاصوليا الخضراء والكوسا والجزر ونطهيها معًا بالكارى دون أى دهون، وهناك شوربة الخضار.

مسقعة
مسقعة
ومن البقوليات هناك خيارات عديدة كالبصارة والكشرى وشوربة العدس، وكلها أكلات شعبية مصرية وغير مكلفة.
 

سناكس نباتية غير مكلفة 

سناكس نباتية غير مكلفة
سناكس نباتية غير مكلفة

بدلاً من المكسرات وغيرها من السناكس عالية التكلفة يمكن التسلية بتناول الذرة المشوى أو الخس أو الجزر والفول السودانى والترمس وكذلك البطاطا الحلوة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة