أكرم القصاص - علا الشافعي

تحقيقات فساد القمح بطوخ: العجز بلغ 200 مليون جنيه والمتهمون شونوا كميات قديمة

الإثنين، 31 أكتوبر 2016 09:00 ص
تحقيقات فساد القمح بطوخ: العجز بلغ 200 مليون جنيه والمتهمون شونوا كميات قديمة قمح - أرشيفية
القليوبية – محمد قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت تحقيقات نيابة طوخ التى أجريت بإشراف المستشار أحمد عبد الله، المحامى العام لنيابات شمال القليوبية فى قضية "فساد القمح" بطوخ أن كمية عجز القمح فى صومعة قرية نامول 59 ألف طن وهى عبارة عن الكمية كلها بالصومعة بعدما تبين أن الكمية الموجودة من القمح بالصومعة ليست إنتاج 2016.

 

ودلت تحريات المباحث إلى استغلال المسئولين عن شركة مطاحن وصوامع القمح الكائنة بنامول دائرة مركز طوخ ومديرها المسئول "صفى الدين. م. ع"، والمتعاقدة مع الشركة العامة للصوامع والتخزين قرار الدولة بدعم أسعار القمح المحلى للمزارعين وتوريد محصول الموسم الحالى من القمح، الذى يتراوح فرق سعره عن الأسعار العالمية بحوالى 800 جنيه تقريبا لكل طن بعد اتفاق المسئول عن شركة الصوامع مع أعضاء اللجنة المشرفة على استلام وتخزين الأقماح بالصوامع خاصته بإثبات فى محضر الغلق عن توريد الأقماح المحلية عن موسم 2016، بأن كمية الأقماح، التى تم توريدها وتخزينها 59 ألف طن والموقع عليه من أعضاء اللجنة.

 

وكشفت التحقيقات أن الكمية التى تبين وجودها فى الصومعة بلغت 42 ألف طن قمح وكلها من إنتاج سنوات سابقة مما يؤكد أن المتهمين، ومن بينهم صاحب الصومعة اختلسوا الأقماح إنتاج 2016 وهو 59 ألف طن مؤكدة أن قيمة الطن بالغرامة 3400 جنيه بما يقدر بـ200.600.000 مليون جنيه تقريبا.

 

كما انتهت اللجنة التى شكلتها نيابة طوخ، من 6 خبراء بوزارة العدل لإعداد تقرير مفصل عما إذا كان هناك عجز فى كميات القمح المحلى بصومعة قليوب من عدمه وكميات القمح المستولى عليها فى حالة وجود عجز فعلى فإن كميات القمح الموجودة بالصومعة ليست إنتاج 2016، وهى 42 ألف طن من القمح إنتاج سنوات سابقة.

 

وانتهت اللجنة فى تقريرها أن المتهمين وهم 6 أعضاء من لجنة استلام القمح وصاحب الصومعة استولوا على كمية القمح إنتاج العام الحالى، التى تبلغ 59 ألف طن ولم تدخل الصومعة للتخزين، وأن الكميات الموجودة فى الصوامع لا تخص إنتاج العام الحالى.

 

كانت معلومات وردت لأجهزة الأمن بالقليوبية بقيام الشركة المذكورة والمتعاقدة مع الشركة العامة للصوامع والتخزين باستغلال قيام الدولة بدعم أسعار القمح المحلى للمزارعين وتوريد محصول الموسم الحالى حيث اتفق المسئول عن شركة الصوامع مع أعضاء اللجنة المشرفة على تسلم وتخزين الأقماح بالصوامع خاصته بإثبات فى محضر الغلق عن توريد الأقماح المحلية بتاريخ 14/6/2016 عن موسم 2016 بأن كمية الأقماح التى تم توريدها وتخزينها 59 ألف طن والموقع عليه من أعضاء اللجنة ومندوب هيئة الرقابة على الصادرات والواردات "ج.ع"، مندوب مديرية التموين "إ.ش"، وأمين الشونة ومندوب الجهة "ص. م"، ومندوب مديرية الزراعة.

 

باستهداف الصومعة محل التحريات بالاشتراك مع لجنة الرقابة التموينية بمديرية التموين، تبين أن الأقماح المخزنة فعليا داخل الصوامع مقدارها 42 ألف طن تقريبا، وأن نسبة العجز عما هو مثبت بمحضر الغلق مقداره 17 ألف طن تقريبا بقيمة مبلغ 47.6 مليون جنيه.

 

وأضافت التحريات تسهيل أعضاء اللجنة استيلاء أصحاب شركة الصوامع على المال العام المتمثل فى قيمة القمح، الذى لم يتم توريده فعليا تم التحفظ على الصوامع محل الضبط وتعيين الحراسة اللازمة عليها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

كريم

البراءه امتى؟

ياريت حد يتابع عشان نعرف ها يتصالحوا وياخدوا براءه امتى؟ والموظفين الفاسدين هايرجعوا يكملوا شغلهم امتى عشان بس نبقى عارفين ها نتسرق تانى امتى

عدد الردود 0

بواسطة:

اسيوط

اسيوط

فينك يحكومه من هذا الفساد لما ده من قريه واحده والله يارئيس ماتنفعش معنا الطبطبه احنا عايزين الاحكام الرادعه بس فين قضانا يحكمو علي الناس الاغلابه بسرعه البرق ولما خيفين نقول اسمائهم في النشره مال هنحكمهم اذي

عدد الردود 0

بواسطة:

michael

الاقاليم

محافظات مصر الغائبة عن الرقابة ياتري بيحصل فيها اه بني سويف والمنيا واسيوط وسوهاج وقنا واسوان الخ ومراكزهم

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن محبط

ليه كدا

ليه كدا ليه الفساد فى كل حتة وكل وزارة وكل جهة فى القمح فى احتكار السكر فى احتكار الارز ليه .......... الخ الفساد كتيييير اوى كدا ليه

عدد الردود 0

بواسطة:

Moustafa khatab

كلنا لصوص

تاكدوا ان هؤلاء اللصوص لايفوتون فرضا دون صلاة ومعظم كلامهم قال الله وقال الرسول وتلاقيهم بينتقدوا كل حاجة ومش عاجبهم اى شىء فى البلد وهى دى غالبية شعب مصر قولهم غير فعلهم وهذا ليس بجديد بل من عشرات القرون وبالتحديد منذ فتح عمرو بن العاص والزبير بن العوام مصر عام ستمائة واحد واربعين ميلادية حيث اختلط المصريون بالعرب والبدو واخذ كل منهم اسوا مافى الاخر وفى خضم السىء من العادات والسلوكيات تتوه المثاليات العربية مثل الكرم والشجاعة بل ان مثل هذه الصفات ايضا تبخر من المجتمع المصرى

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود إبراهيم ابويوسف

فساد القمح حكاية كل عام

المفسدون كثيرون وفسادهم هذا يتكرر كل عام ولا رقيب ولا حسيب وكان يتم ذلك تحت نظر بعض الأجهزة الرقابية للأسف الشديد وكله بحسابه. كل هذا الفساد ليس المسئول عنه اللجنة وأمين الشونة فقط. هناك مسئولون كبار لا بدّ من محاسبتهم لأنهم المسئولون عن فساد القمح ولسنوات طويلة. اللهم بلغت اللهم فاشهد.

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف سلامة

فى ظل ظروف البلد دى - قدرتوا تبلعوا 47 مليون ؟؟؟؟

47 مليون ؟؟؟؟ كل هذه المبالغ بلعتوها فى كروشكم ؟؟؟ دة اللى بيختلس 5آلاف وللا 10آلاف جنيه بيبقى ماشى جوة الحيط وبيكلم نفسه عشان ماحدش يعرف ، وإنتوا بتغرفوا بال47 مليون ، يعنى مبلغ يأكل عيش بلدى لمدينة بحالها ، قدرتوا يالصوص الغفلة تبلعوه فى خزاينكم ؟؟؟؟ ياترى كام صومعة فى الجمهورية عملت نفس العاملة - ثلاثة بالله العظيم انتوا تستهالوا الإعدام رميا فى البحر

عدد الردود 0

بواسطة:

مفيش قوانين رادعة

شوية ضمير

ياسادة ياحكومة يامسئولين لازم قوانين رادعة وتنفذ بقوة على الجميع ... لو عايزين ننهض بجد الفساد دا لو قل بس مش اختفى هيوفر مليارات اتقوا الله فى البلد .. الناس تعبت اوى .. شوية ضمير

عدد الردود 0

بواسطة:

..

والله ان شياطين الجن تقف امام امثال هؤلاء الشياطين الفجرة عاجزة

منكم لله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة