أكرم القصاص - علا الشافعي

إيران تعتقل عددا من المشاركين فى "يوم كورش" دعوا لاحترام حقوق الإنسان

الإثنين، 31 أكتوبر 2016 02:46 م
إيران تعتقل عددا من المشاركين فى "يوم كورش" دعوا لاحترام حقوق الإنسان اسطوانة كورش لحقوق الانسان
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت وكالة فارس الإيرانية أن السلطات اعتقلت عددا من المشاركين فى تجمع الاحتفال بـ "يوم كورش" ملك الفرس، وقاموا بالطواف حول مقبرته، مرددين  هتافات تطالب باحترام حقوق الإنسان.

وتحدى آلاف الإيرانيين السلطات وقاموا بمسيرة للاحتفال بما أطلقوا عليه يوم كورش، وهو ملك فارس القديم الذى يتردد أنه أول من أصدر إعلانا عالميا لحقوق الإنسان فى ما يعرف باسم "أسطوانة كورش" ويرجع تاريخها للقرن الـ 6 قبل الميلاد.

وقال المدعي العام لمحافظة فارس، علي صالحي، إن اعتقال النشطاء جاء بسبب بالشعارات التي أطلقت خلال تجمع الأسبوع الماضي، بسبب كسرها للأعراف ومخالفتها للقواعد.

ويعتقد القوميون الإيرانيون، أن يوم كورش هو اليوم الذى قام فيه هذا الملك الفارسى بغزو بابل فى العراق، حيث أعلن أن جميع البشر متساوون، ويقال إنه أطلق سراح العبيد ومن بينهم آلاف اليهود.

 

ويحيي القوميون الإيرانيون هذا اليوم منذ سنوات عديدة، ولكن ليس بهذه الأعداد الكبيرة. وانتقدت المراجع الدينية قيام عددا من المشاركين فى الاحتفال بيوم كورش بالطواف حول مقبرته.

ويشير بعض العلماء إلى أن أسطوانة كورش أول ميثاق لحقوق الإنسان فى العالم، كما أنها مكتوبة بالنقوش المسمارية، وتشجع على حرية العبادة فى جميع أنحاء الإمبراطورية الفارسية، وتسمح للسكان الذين تم تهجيرهم بالعودة إلى أوطانهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة