بالفيديو..آلاف الإيرانيين يطالبون باحترام حقوق الإنسان فى "يوم كورش"

السبت، 29 أكتوبر 2016 10:45 م
بالفيديو..آلاف الإيرانيين يطالبون باحترام حقوق الإنسان فى "يوم كورش" الرئيس الإيرانى- حسن روحانى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال موقع "بى بى سى" عربى إن آلاف الإيرانيين تحدوا السلطات بقيامهم بمسيرة للاحتفال بما أطلقوا عليه يوم كورش، وهو ملك فارس القديم الذى يتردد أنه أول من أصدر إعلانا عالميا لحقوق الإنسان فى ما يعرف باسم "أسطوانة كورش" ويرجع تاريخها للقرن السادس قبل الميلاد.

 

وردد المتظاهرون المحتشدون حول قبر كورش، فى باسارجاد القريبة من مدينة شيراز الجنوبية، شعارات قومية رغم محاولات الشرطة غلق الطرق وتحويل مسارات المرور عن الموقع الأثرى القديم.

 

ويعتقد القوميون الإيرانيون، أن يوم كورش هو الذى قام فيه هذا الملك الفارسى بغزو بابل فى العراق، حيث أعلن أن جميع البشر متساوون، ويقال إنه أطلق سراح العبيد ومن بينهم آلاف اليهود.

 

ويحى القوميون الإيرانيون هذا اليوم منذ سنوات عديدة، ولكن ليس بهذه الأعداد الكبيرة.

 

ويظهر فيديو بُث على مواقع التواصل الاجتماعى، أعدادا كبيرة من الإيرانيين الذين شاركوا فى إحياء يوم كورش، مرددين هتافات تطالب باحترام حقوق الإنسان فى إيران.

 

ويشير بعض العلماء إلى أن أسطوانة كورش أول ميثاق لحقوق الإنسان فى العالم، كما أنها مكتوبة بالنقوش المسمارية، وتشجع على حرية العبادة فى جميع أنحاء الإمبراطورية الفارسية، وتسمح للسكان الذين تم تهجيرهم بالعودة إلى أوطانهم.

 

وكانت هذه الأسطوانة المصنوعة من الصلصال على شكل برميل قد دفنت فى مدينة بابل بعد أن استولى كورش على المدينة، وأعيد اكتشاف الأسطوانة عام 1879 فى العراق، على يد عالم الآثار والدبلوماسى البريطانى هورموزد راسام.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة