خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

ثورة على إياد مدنى بالجلسة العامة للبرلمان.. وزير الخارجية: ارتكب خطأً جسيمًا يستوجب اتخاذ إجراء حياله.. وسعد الجمال: عباراته رخيصة.. ونواب يطالبونه بالاستقالة فورًا ويؤكدون متانة العلاقات مع السعودية

الأحد، 30 أكتوبر 2016 06:29 م
ثورة على إياد مدنى بالجلسة العامة للبرلمان.. وزير الخارجية: ارتكب خطأً جسيمًا يستوجب اتخاذ إجراء حياله.. وسعد الجمال: عباراته رخيصة.. ونواب يطالبونه بالاستقالة فورًا ويؤكدون متانة العلاقات مع السعودية ثورة على إياد مدنى بالجلسة العامة للبرلمان
كتب نور على – محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الجلسة العامة للبرلمان المنعقدة الآن، حالة من الغضب تجاه إياد مدنى، أمين عام منظمة المؤتمر الإسلامى، على خلفية تصريحاته أطلقها خلال اجتماع لمنظمة "الإيسيسكو"، والتى وصفها وزير الخارجية بأنها خطأ جسيم، وسط مطالبته لـ"مدنى" بالاستقالة فورًا، وسط تأكيدات النواب على رسوخ العلاقات "المصرية – السعودية".

حديث جانبي في الجلسة العامة بين الامين العام علي عبد العال رئيس مجلس النواب
حديث جانبي في الجلسة العامة بين الامين العام علي عبد العال رئيس مجلس النواب

وزير الخارجية: "مدنى" ارتكب خطأ جسيمًا

وفى البداية، وصف سامح شكرى، وزير الخارجية، تصريحات إياد مدنى، أمين عام منظمة المؤتمر الإسلامى خلال اجتماع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والتعليم "الإيسيسكو"، بأنها خطأ جسيم وحملت عبارات غير لائقة وغير مقبولة.

 

وأضاف خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد: "تم على الفور رصد تصريحات مدنى، وأصدرنا بيان للرد على تلك العبارات التى صدرت عن موظف دولى يتولى إدارة منظمة عريقة، تتشرف مصر بأن تكون أحدى الدول المؤسسة لها".

 

وأكد "شكرى" أن ما أدلى به "مدنى" يخرج عن القواعد التى تحكم العلاقة بين البلدين، مشيراً إلى أن الحكومة والشعب المصرى ينتظران إجراءات واضحة حيال ذلك، من قبل المنظمة العربية للتربية والثقافة، لافتاً إلى أن الوزارة طلبت تقديم احتجاج رسمى على تلك التصريحات وتعمم ذلك على كل أعضاء المنظمة.

على عبد العال رئيس مجلس النواب
على عبد العال رئيس مجلس النواب

سعد الجمال: عبارات إياد مدنى رخيصة.. وموقفه لا يعبر عن السعودية

فيما تلى النائب سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، بيان اللجنة بشأن التصريحات التى أدلى بها إياد مدنى أمين عام منظمة المؤتمر الإسلامى خلال اجتماع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والتعليم "الإيسيسكو"، أمام البرلمان فى جلسته العامة، حيث وصف تصريحات "مدنى" بأنها خرق جسيم لكل قواعد السياسة والدبلوماسية والأخلاق والقيم والدين.

 

وقال الجمّال فى بيانه أمام البرلمان، إن إياد مدنى وجه عبارات رخيصة تحمل الإساءة لرئيس جمهورية مصر العربية ورموزها وشعبها أجمع، مضيفًا: "التصرف الشاذ الذى قام به هذا الرجل الذى يحتل منصباً مرموقاً فى منظمة التعاون الإسلامى قد أساء لمنظمته وللمنظمة التى دعته لاجتماعاتها وللمملكة العربية السعودية التى يمثلها فى المنظمة وشعبها قبل أن يسئ إلى مصر ورموزها".

 

وأوضح الجمّال أن "المنظمة التى يعمل بها تعمل على تعزيز التعاون الإسلامى بين الدول والأشقاء، وأن تكون نبراساً للمسلمين، فى الالتزام بقواعد الدين، والأخلاق ولكن الرجل قد ضرب بكل ذلك عرض الحائط لنزوة فى نفسه، أو خلل فى سلوكه".

 

وأشار إلى أن الموقف المشرف للأخوة السعوديين فى رفض هذه التصريحات المشينة، بل وإطلاقهم حملة "لا يمثلنى"، تمثل دليلاً واضحاً على الأخوة، والروابط العميقة التى تربط بين الشعبين الشقيقين، مطالبًا منظمة التعاون الإسلامى بمحاسبة ممثلها وأمينها الذى أساء إليها وإلينا بهذه السقطة الجسيمة.

 

وتابع الجمّال: "الشعب المصرى يدرك تماماً أن هذا التصرف الفردى غير المسئول لا يعبر عن أى مواقف شعبية أو رسمية للأشقاء فى السعودية، ونأمل أن يتفهم الإعلام فى كلا البلدين هذه الحقيقة فيضعها فى حجمها المناسب دون تضخيم".

حضور الوزراء بالجلسة العامة
حضور الوزراء بالجلسة العامة

رئيس لجنة الشئون الإفريقية: الإدارة السعودية مسئولة عن محاسبة إياد مدنى

وفى سياق متصل، قال النائب مصطفى الجندى، رئيس لجنة الشئون الإفريقية، إن العلاقة بين مصر والسعودية علاقة أبدية من آلاف السنين.

 

وتابع قائلاً خلال الجلسة العامة لمجلس النواب: "أنا متأكد أن كل الإدارة السعودية تحاسب إياد مدنى على تصريحاته الأخيرة فهى مسئولة عن ذلك"، لافتا إلى أن تصريحات "مدنى" تطاول على رمز مصر، ومصر لن تقبل بأى تطاول.

حديث جانبي في الجلسة العامة بين النواب
حديث جانبي في الجلسة العامة بين النواب

بهاء أبو شقة: تصريحات أمين عام منظمة التعاون غير مسبوقة فى العمل الدبلوماسى
 

وفى سياق متصل، استنكر المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، العبارات الغير مسئولة والغير مسبوقة فى العمل الدبلوماسى والسياسى، التى صدرت من إياد مدنى، أمين عام منظمة التعاون الإسلامى، واصفًا تلك التصريحات بأنها محاولة لبث الفتنة والفرقة بين شعبين شقيقين تاريخيًا قيادة وشعبًا.

 

 وأضاف "أبو شقة" فى كلمته أمام أعضاء مجلس النواب بحضور وزير الخارجية سامح شكرى، أنه بجانب استنكاره للألفاظ التى صدرت من المذكور، فأنه يشكر الحكومة السعودية والحكومة المصرية التى تؤكد أن هذه العلاقة الوثيقة بين الشعبين، وتؤكد أيضا أن العلاقة لا يمكن أن تهتز بهذه العبارات الغير مسئولة.

 

وشدد "أبو شقة" فى كلمته على أن العلاقة بين مصر والسعودية علاقة قوية، ولا يمكن أن تؤثر فيها هذه العبارات أيا كانت.

النائب مصطفي بكري
النائب مصطفي بكري

مصطفى بكرى من البرلمان: تجاوز إياد مدنى لن يؤثر على العلاقات مع السعودية

 وفى الأثناء، قال النائب مصطفى بكرى، إن إياد مدنى، أمين عام منظمة المؤتمر الإسلامى خلال اجتماع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والتعليم "الإيسيسكو"، تفوه بكلمات نشاذ تعبر عن نفسه، ولا تعبر عن المملكة العربية السعودية أبدًا، وتابع: "دعنا نتفق أولًا على أن الشعب المصرى والسعودى أدانا هذا التجاوز الذى لا يعبر عن العلاقة التاريخية بين البلدين".

 

وأضاف "بكرى" خلال كلمته بالجلسة العامة، إن الهدف الأساسى للحديث اليوم، هو التأكيد على الثوابت الوطنية بين البلدين، مشدداً: "أى تجاوز من هنا أو هناك لن يؤثر على العلاقة التاريخية التى تجمع البلدين، منذ 30 يونيه وما قبلها، وكذلك الدفاع عن مصر فى مواجهة المجتمع الدولى".

 

وتابع "بكرى" قائلاً فى نهاية كلمته: "بالتأكيد ندين هذه التصريحات، ولابد أن نعلم أن الدفاع عن الوطنية المصرية، مرتبط بالأمن القومى العربى".

جانب من الحضور في الجلسة العامة
جانب من الحضور في الجلسة العامة

النائب إسماعيل نصر الدين يطالب إياد مدنى بالاستقالة

كما أكد النائب إسماعيل نصر الدين، أن تصريحات إياد مدنى فيها تجاوز غير مسئول فى حق مصر، ولا يتسق مع المسئولية ومهام ومنصب أمين عام منظمة المؤتمر الإسلامى، مؤكدًا رفض نواب الشعب لهذا التجاوز.

 

وأوضح خلال الجلسة العامة، أن الروابط التى تربط بين الشعبين السعودى والمصرى عميقة، مشيرًا إلى أن ما صدر من إياد مدنى سقطة أخلاقية ويجب أن يتقدم باستقالته من منصبه.

 
النائبة سيلفيا نبيل وماريان عازر
النائبة سيلفيا نبيل وماريان عازر

 

النائب محمد الحسيني يطلب الكلمة
النائب محمد الحسيني يطلب الكلمة

 

النائب عبد الرحيم علي بالجلسة العامة
النائب عبد الرحيم علي بالجلسة العامة

 

علي عبد العال رئيس مجلس النواب
علي عبد العال رئيس مجلس النواب

 

بهاء الدين ابو شقة
بهاء الدين ابو شقة

 

احد النواب يكتب طلب للوزراء
احد النواب يكتب طلب للوزراء

 

احمد زكي بدري وزير التنمية المحلية
احمد زكي بدري وزير التنمية المحلية

 

مجدي العجاتي وزير الشئون البرلمانية
مجدي العجاتي وزير الشئون البرلمانية

 

اسامه هيكل في الجلسة العامة
اسامه هيكل في الجلسة العامة

 

النائب احمد سعيد بالجلسة العامة
النائب احمد سعيد بالجلسة العامة

 

 
 

 

جانب من الحضور في الجلسة العامة
جانب من الحضور في الجلسة العامة

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة