"نيويورك تايمز" تخترق حاجز الصمت وتكشف معاناة السعوديات.. 6 آلاف حالة تكشف أوهام "المجتمع الذكورى".. "رولا": تعرضت لحادث ورفض الإسعاف نقلى قبل وصول ولى أمرى.. ومغردة: لا أستطيع الذهاب للطبيب دون إذن

السبت، 29 أكتوبر 2016 01:37 م
"نيويورك تايمز" تخترق حاجز الصمت وتكشف معاناة السعوديات.. 6 آلاف حالة تكشف أوهام "المجتمع الذكورى".. "رولا": تعرضت لحادث ورفض الإسعاف نقلى قبل وصول ولى أمرى.. ومغردة: لا أستطيع الذهاب للطبيب دون إذن سعوديات ـ أرشيفية
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحدث مجموعة من الفتيات والسيدات السعوديات فى تقرير لصحيفة نيويورك تايمز، السبت، عن حياتهن داخل المجتمع السعودى الأبوى قائلات إنهم يعيشن فى كذبة.

وتقول منى الطحاوى، كاتبة التقرير، أن العديد من النساء كانوا يخشون مشاركة قصصهن خوفا من رد الفعل العنيف من أقاربهن من الذكور، ممن يطلعون على جميع جوانب حياتهن. وقد ركزت معظم القصص على الإحباط من قواعد ولى الأمر التى تجبر المرأة على الحصول على إذن ولى أمرها الذكر، الزوج او الأب أو الأخ أو غيرهم، لفعل أى شئ حتى حضور الجامعة او الذهاب للطبيب.

 

وقد شاركت نحو 6000 إمرأة سعودية قصصهن مع صحيفة نيويورك تايمز، عبر دعوة الصحيفة على تويتر بعد نشرها فيلما وثائقيا بعنوان "السيدات أولا"، حول أول إنتخابات سعودية تشارك فيها السيدات. ومن بينهم دوتبوس، البالغة 24 عاما، التى قالت "ليس مسموح لنا حتى الذهاب إلى السوبر ماركت بدون إذن أو ولى الأمر، وهذا أمر بسيط ضمن قائمة ضخمة من القواعد البشعة التى علينا إتباعها".

 

وقالت جوجو، "وصاية الرجل جعلت حياتى مثل الجحيم.. نريد أن نختلط بأصدقائنا وأن نذهب معهم لتناول الغذاء بحرية. أشعر باليأس". وذات مرة أصيبت رولا فى حادث مرورى، فيما رفضت سيارة الإسعاف نقلها حتى وصول ولى أمرها الذكر، وبسبب ذلك تعرضت لنزيف كاد أن يتسبب فى وفاتها.

 

حتى سارة الطبيبة ذات الـ42 عاما تحتاج إلى الحصول على إذن شقيقها المراهق، قبل كل مرة تسافر فيها. فيما تشعر مليكة أنها تعيش فى عزلة عن الحياة تماما، فولى أمرها لا يسمح لها بزيارة صديقاتها من النساء أو الذهاب إلى التسوق.

 

وتقول دينا، ذات الـ21 عاما، إن زوجها، المتزوج من 3 نساء، لا يسمح لها بالعمل بينما لا يوفر إحتياجاتها المادية كما لا يسمح لها بالسفر مع والدتها. وتضيف "أعانى كثيرا إنه يسيطر تماما ولا يسمح لى أن ألتقى بصديقاتى. يجبرنى على العيش وفقا لمعتقداته الدينية."

 

ورغم آلاف القصص التى تعبر عن حالة من الإحباط والألم التى تعيشها النساء السعوديات اللائى بتن يعشين فى معزل عن الحياة، فإن هناك البعض ممن قالوا أن أولياء أمورهن من الذكور كانوا داعمين لهن. وتقول عبير، 50 عاما، من لندن، إنها واحدة من النساء ممن حالفهن الحظ بأن الأب والإخوة مستنيرين ولا يتدخلون فى إختياراتها ويدعمونها.

 

ومع ذلك كانت عبير تشعر بالغضب فى كل مرة تسافر فيها، حيث يسألها مسئولو الجوازات عن تصريح ولى الأمر بسفرها. وتقول إنها كانت تشعر بأن أمر ما خطأ فكيف لإمرأة بالغة لا يسمح لها بالسفر سوى بتصريح بينما يتم السماح للذكور فى سن المراهقة بالسفر دون أى قيود.

 

وتسببت دعوة نيويورك تايمز للنساء السعوديات بتبادل قصصهن، فى رد فعل غاضب حيث أسس البعض هاشتاج بعنوان "لا تقولو لنيويورك تايمز"، مما دفع بحالة من الجدل حيث كان هناك رد فعل على هذا الغضب وكتبت إحدى الفتيات "لا تشاركى بقصتك حتى لو تعرضتى للإغتصاب على يد أبيك وهربتى، فسوف تذهبين إلى السجن. وإذا سمحوا لكى بالخروج ، فسوف يرسلوكى إلى بيت أبيكى مرة أخرى".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود صالح

انقذونا من هؤلاء المرضى

هذه القصص مهداه لنا لو استسلمنا للسلفيين سيكون هذا مصيرنا وبدورنا نهديها الى برهامى ومخيون هؤلاء الناس لاينظرون الى المراة الا من منظور جنسى بحت هى فى نظرهم لاتصلح لاى شئ الا هذا وفتاويهم كلها تدور حول النصف الاسفل الرجال فى نظرهم ذئاب مسعوره لاتلبث ان تنهش اى امراة اذا رأتها لذلك غطوها بالسواد من راسها حتى اخمص قدميها ولانهم يرونها هكذا لايتورعون عن الزواج بعشرات النساء فالمرأة وسيلة للمتعة ليس الا نسوا ان لها عقل وان لها تكليفات من رب العالمين وردت فى القران فى اكثر من موضع قل للمؤمنين والمؤمنات وقل للمسلمين والمسلمات الشئ المحزن هو عودة المصريين المسافرين الى هناك بهذا العفن ومحاولة تطبيقه هنا فى مصر بحجة التدين حولوا الدين الى مظهر دون جوهر ذقون طويله وجلاليب قصيره ونساء كالاشباح تخيف الاطفال لعل قصص المعذبات التى ذكرت تلقى الضوء وتبين حقيقة هؤلاء المرضى كى يتوقف خداعهم للناس

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري مغترب

للاسف التقرير ظالم ,

انا مصري مقيم بالسعوديه واري ان السعوديات يذهبن للاسواق بحريه وفي المنتزهات والمولات بكل حريه وبدون ولي امر ولا احد يستطيع منعها من دخول سوق او مول او مطعم بسبب عدم وجود ولي امرها فللاسف التقرير كاذب في هذه النقطه. اما ان كان في بعض الحالات المتشدده في التربيه التي القي عليها الضوء بالتقرير فهذه ليست حاله عامه في السعوديه ولكن قد يكون هناك حالات تشدد في التربيه وهذا التشدد موجود في كل المجتمعات ولكن للاسف ما لاحظته بالتقرير هو انه يريد توجيهه انتقاد للسعودين في التربيه المتشدده مع العلم الواقع عكس ذلك تمام . لا اقول ان السعوديه يوجد بها حريه مطلقه ولكن لا يوجد بها تشدد مطلق.

عدد الردود 0

بواسطة:

Lolo

ما ورد في المقال صحيح

عشت في هذه الدولة عشر سنوات تقريبا كانت نهايتها في المرحلة الإعدادية وكنت اشعر باختناق غير طبيعي بسبب النقاب المفروض علي رغما عني ومنذ الصف الأول الإعدادي رغم أنني لست سعودية هم يعتبرون النقاب فرضا مثل الصلاة تماما ويجرمون خلعه -مع ان حكمه سنة في جميع المذاهب الفقهية - اما هم فلا ادري من اين اتوا بهذا المذهب الذي بنوا عليه هذا الراي هذا عدا عن الاحساس الداءم بأن كونك امرأة هو جريمة وكل شئ تفعله هو محرم ومدعاة للفتنة والشهوة اعتقد انها دولة خاصة بالذكور فقط ويمارس فيها واد البنات والنساء ايضا ولكن باسم الدين وطبعا المبرر هو انتي جوهررة مصونة نريد حمايتك والحفاظ عليكي كلام فارغ اهطل وسخيف لا معنى له يعكس كم هائل من ااكبت تجاه النساء

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد - مقيم فى الرياض

كذب طبعا

انا مهندس عايش بقالى 5 سنين بتنقل من جدة والدمام والرياض والكلام ده كذب لو رحت اى مول هتلاقى مجموعات بنات عادى

عدد الردود 0

بواسطة:

أشرف المنياوى

ياليت نخلينا فى همومنا ..ونترك الأخرين فى حالهم

كل دوله لها عاداتها وسلوكها وعرفها الأجتماعى .....والسعوديه بلا شك بلد محافظ .ولكن ليس لهذه الدرجه المبالغ فيها والتى وردت فى التقرير النيويورك تايمز .....والمعروف أن الغرب وصحف الغرب تعادى المسلمين وتحرض ضدهم صباح مساء .....التقرير ليس حجة ...خير الأمور الوسط ....الأنحلال الموجود فى بعض الدول ومنها مصر ماذا كانت نتيجته .......كوارث وفظائع نسمع عنها كل يوم ......أرجوا أن ننشغل نحن المصريون بمشاكلنا فى مصر ..ونترك السعوديه وحريمها فى حالهم ...

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

كذب

هذا تقرير كاذب وليس صحيح راي من شاهد عيان

عدد الردود 0

بواسطة:

مش لازم

على رأى المثل ( ?هل مكه أدرى بشعابها )

هما حريين فى عاداتهم و تقاليدهم و كل بلد ادرى بمشاكلها و حلولها

عدد الردود 0

بواسطة:

الجعفري

اتقوا الله

وهو يعني لما السيدة يكون وراءها رجل يحافظ عليها تزعل ونكون بذلك قد عطلنا الاية الكريمة " الرجال قوامون على النساء "

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام

عجيب بجد كمسلمين ومش عاجبكم ولي الأمر

يعني البنت عندنا هنا بتخرج من غير اذن ابوها؟ بتروح تتفسح بدون أذن؟ الزوجة تخرج عادي؟ ما احنا هنا نفس الكلام عشان ده الصح يكون في راجل بيحافظ على الاسرة وهنا 90% من المصرين بناتهم لازم تاخد الاذن ايه بقى الوحش؟

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد السعيد

كده حرام

طبعا مش دفاع ولا غيره عشت بالمملكة قرابه 20 عاما لقيت نفس العادات والتقاليد والبنت والسيدة لو تعقلت لوجدت ان ما يحدث لصالحها حتى لو شابه بعض الشدة انا اب ولدى شعور خوفى على بنتى بالذات ولكن مدعى الفتنه اللهم اجرقهم مش عاوزين يسيبوا الناس فى حالهم وايه رايكم فى مسلمى ميانمار طبعا يستاهلوا علشان مسلمين يا ناس حرام عليكم اتقوا الله فى انفسكم عسى الله يصلح احوالكم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة