الذهب أمل الاقتصاد المصرى القادم.. 120 موقعًا بالصحراء الشرقية تحتوى على صخور المعدن النفيس..جيولوجيون: إنشاء مناجم بحجم "السكرى" يجعل مصر من أغنى الدول ..الراجحى: الشواهد تؤكد وجود الذهب بكميات اقتصادية

السبت، 29 أكتوبر 2016 01:58 م
الذهب أمل الاقتصاد المصرى القادم.. 120 موقعًا بالصحراء الشرقية تحتوى على صخور المعدن النفيس..جيولوجيون: إنشاء مناجم بحجم "السكرى" يجعل مصر من أغنى الدول ..الراجحى: الشواهد تؤكد وجود الذهب بكميات اقتصادية الذهب - ارشيفيه
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمثل إنتاج الذهب من منجم السكرى فى مدينة مرسى علم نقلة صناعية وتكنولوجية واقتصادية كبيرة فى صناعة المعدن الأصفر فى مصر، ويقود مصر إلى الدخول ضمن منتجى الذهب فى العالم خلال الأعوام المقبلة.

وتعمل فى مصر 5 شركات للبحث عن الذهب، ينتج منها حاليا منجم السكرى فقط، بينما أعلنت مؤخرا شركة شلاتين للثروة المعدنية عن بدء الإنتاج التجريبى من 3 مناجم ودخول 13 منجم أخرى للإنتاج التجريبى، خلال عام 2017، فيما لم تنتج شركة "حمش" حتى الآن بشكل اقتصادى، خاصة وأنها تواجه العديد من العقبات والمشكلات على رأسها توافر التمويل اللازم لاستخراج الذهب فى من مواقع امتيازها.

يبلغ عدد المواقع المعروفة للذهب فى مصر أكثر من 120 موقعا منذ أيام الفراعنة، تقع كلها بالصحراء الشرقية، حيث توجد رواسب الذهب ضمن صخور القاعدة فى عدة أشكال أهمها عروق المرو الحاملة للذهب فى مناطق (السد السكرى ) والقواطع النارية الحاملة للذهب فى منطقة فاطيرى  ونطاقات الحديد الشرائط الحاملة للذهب فى منطقة وادى كريم والرواسب الوديانية الموجودة فى مناطق أم عليجة.

وتتوزع مناجم الذهب فى الصحراء الشرقية إلى 4 قطاعات، هى القطاع الشمالى الموجود شمال طريق سفاجا – قنا ويضم مناجم (فاطيرى –روح الحديد- أم بلد) والقطاع الأوسط ويمتد من جنوب طريق سفاجا – قنا حتى جنوب طريق إدفو مرسى علم ويضم حوالى 62 موقع للذهب أشهرها مناطق السد –أم الروس –البراميه- السكرى –دنجاش –أبومروات ).

وهناك القطاع الجنوبى الشرقى الموجود جنوب برانيس على البحر الأحمر ويضم حوالى 7 مواقع أشهرها (حوتيت – روميت - كروبباى ) والقطاع الجنوبى ويقع فى نطاق وادى العلاقى ويضم حوالى 19 موقع موقع للذهب أشهرها (أم جريات- جيمور –أم الطيور – سيجه – شاشوبة.

ومن أهم المناجم فى مصر هى منجم فطيرى – أبو مروات وسمنه والعرضية والحمامة ومنجم أم الروس – منجم أم سمرا – البراميه وعتود وأم عود ومنجم دنجاش وأم عليجة ومنج الحديد والشرائطئ الحامل للذهب بوادى كريم منجم ساموت.

ومن جانبه قال يوسف الراجحى المدير العام لشركة سنتامين المالكة لشركة السكرى لمناجم الذهب إن التعدين عامة يمكن أن يكون أمل مصر، والذهب بصفه خاصة حيث أن كل الشواهد تؤكد أن الذهب موجود فى مصر بكميات اقتصادية ويمكن استغلاله واستخراجه.

وأشار فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" إنه بعيدا عن عدد المواقع الموجودة فى مصر فإن المناجم لا تصبح منجم على أرض الواقع إلا بعد إجراء دراسات عديدة فيما يخص الاحتياطى واقتصادياتها، موضحا أن الأراضى المصرية غنية بالذهب وإنشاء مناجم أخرى مثل السكرى كفيله بأن تساهم فى الدخل القومى للدولة بمبالغ طائلة سنويا وتخرج البلاد من الوضع الاقتصادى الحالى وتنهض به.

وتابع: إنشاء مناجم أخرى عملاقة يقود مصر لأن تصبح أغنى من الدول المحيطه بها، مشيرا إلى أن مصر لديها القدرة على إنشاء 20 منجم مثل السكرى وفى هذه الحالة العائد على الدولة لا يتمثل فقط فى أرباح سنوية تقدر بـ 200 مليون دولار بعد اقتسام الانتاج ولكن فى تشغيل آلاف العماله مئات الشركات والموردين بجانب انعاش وإحياء المدن التى يقع فيها المناجم مضيفا إلى أن مصر فى حاجه إلى جذب الشركات الكبرى العملاقه للتعدين وتهيئة المناخ الاستثمارى المناسب لها.

من ناحية أخرى قال جيولوجيون فى قطاع التعدين إن 70 % من الصخور الموجودة فى الصحراء الشرقية منذ بداية رأس غارب المنيا ح تى حدود شلاتين والسودان فيها صخور "السلفايد " وهى الصخور الحاملة للكثير من المعادن موضحين أن هذه الجبال تحتوى على نفس الصخور، التى يمكن أن يستخرج منها الذهب بنفس طريقة السكرى.

وأضاف الجيولوجيون أن الصحراء، بداية من رأس غارب وحتى منطقة الشلاتين بها حوالى 300 موقع أخرى بخلاف المعروفه، تحتوى على صخور ناريه ومتحولة، والتى أحد مكوناتها الذهب، وتتراوح فيها النسبة من نصف جرام إلى 3 جرام للطن، إضافة إلى أنه أثناء الإنتاج يمكن الحصول على كتل ذهب وهو ما يعثر عليه "الدهابة فى التنقيب العشوائى أحيانا"

وأشار الجيولوجيون إلى أنه يمكن الاستفادة من التنقيب العشوائى كدليل للاماكن ، التى استخرجوا منها الذهب على أعماق قليله ولم تكن ضمن المناجم المعروفه منذ أيام الفراعنة والإنجليز ومع استخدام التكنولوجيا الحديثه يمكن استخراجها بكميات اقتصادية.

ونوه الجيولوجيون إلى أن الذهب أمل مصر واستخراجه يكفى البلاد عن أى موارد أخرى، خاصة مع وجوده بكثافة منذ  الفراعنة ثم مرورا بالعصر الاسلامى والإنجليز والشركات الأجنبية، موضحين أن مصر بها 120 موقعا للذهب فى الصحراء الشرقية، ووجود مناجم جديدة مثل " السكرى " يمكن أن يجعل مصر من أغنى دول المنطقة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

رمسيس رشدي حبشي

كلام وبس

نحن نتكلم ولا نعمل ولا نخطط عشوائية في عشوائية نبيع الأمل سواء حقيقي أو كاذباً فالعرب عموماً صناعتهما الكلام والكلام فقط أما الباقي فنوم وموت هكذا تعودنا وهكذا تعود الحكومة الشعب وتربيه تربية النفاق والكذب ونقول ماذا جنينا ونحن زرعنا الشوك في كل مكان!!

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

اكيد

دهب مرجان ياقوت احمدك يارب

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى لا يخاف الا الله

الذهب لا يرجع لمصر ابدا

حد سمع مرة ان الذهب الذى يستخرج من منجم السكرى و يسافر عبر مطار القاهرة عاد مرة اخرى منذ ايام مبارك الى يومنا هذا ؟؟؟ حتى و لو جرام واحد نحن لم نراة فى مصر ابدا ابدا و لم نسمع عنة حتى عودة بالسلامة من كندا او غيرها بحجة التكرير و التنقية !! اليس الذهب مال عام؟؟ خلاص اعطونا حقنا ذهب و نحن احرار فية فين هانى رمزى ؟؟ عايز حقى

عدد الردود 0

بواسطة:

ممدوح

الكنز

السلام عليكم طبعا انا وكل مصري يريد ان يعيش في خير و الرخاء مثل دول كثيرة احنا بنشوفها في التلفزيون والمسلسلات والدولة عاوزة تفتح لينا باب من الامل وتبعث فينا روح التمني والاحلام من قناة السويس الي المناجم الي الزراعة الحديثة الي مدن جديدة لكن الكنز الحقيقي موجود فعلا لكن احنا مش عاوزينه .. كيف نستغل العدد السكاني الرهيب من الاستهلاك الي الانتاج لو كل شخص حاسس باهمية اللي بينتجه سوف تزداد حركة البيع والشراء بين الموطنين هتزداد البضايع وهترخص وهتفيض هتطلع شركات تلم زيادة الانتاج وتصدرو وتزداد الفلوس بين الموطنين ونعيش افضل من دول كتير فلوسها بتيجى من البترول لو توقف انتاجها او قل سعره مش هتعرف تعيش زي ما احنا عشنا لقد حان الوقت يجب علينا العمل للرخاء ولقد حان الوقت لدول ان تعيش الفقر ولقد حان الوقت ان نجتهد ونعمل اتمني من الله الخير لكم جميعا

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد شبانه

لماذا يتم تنقيه الذهب فى كندا ؟؟؟

اذا كان منجم السكرى ومنذ عهود مضت هو من اكبر المناجم الذهب فى العالم وحتى الان لم نرى او نسمع اى شىء عنه ولماذا يتم تنقيته فى كندا والتكلفه الكبيره جدا فى نقله ثم عودته مره اخرى فلماذا لا يتم عمل مصنع تنقيه وتكرير فى مصر ونوفر كل هذة الاموال الرهيبه فى النقل غير ما يتم سرقته فى كندا طبعا سؤال يحتاج الى اجابه ونرجو من الحكومه التفكير فى عمل مصنع لهذا الامر لما اننا سوف يكون لدينا الكثير من المناجم فى الفتره القادمه وبالتالى سوف تصبح مصر خلال 3 اعوام من الدول الغنيه فقط من الذهب وكما عندنا اكبر حقل غاز فى العالم بحولو عام 2018 هيكون لينا شأن اخر فهل سيظل الامر مجرد احلام ام واقع الى الافضل وهل فعلا الحكومه جاده فى ان نصبح دوله ذات شان واقتصاد قوى ؟؟؟؟؟؟ مصر بها الكنوز ولكن ........؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

أشرف المنياوى

ومانيل المطال بالتمنى ....ولكن تؤخذ الدنيا غلابا ...

العمل ثم العمل ثم العمل هو الروشته المضمونه للنهوض بمصر ...اما العيش فى أوهام الذهب المنتظر والتمنيات العريضه لن يزيدنا إلا فقرآ

عدد الردود 0

بواسطة:

مصريه

لن نقبل

لن نقبل بعقد احتكار لشركات التنقيب عن الذهب بنسبه بسيطه لمصر مثلما حدث مع منجم السكري ولن نرضي بالفتات.. اذا لم تنشي مصر شركه وطنيه بجميع امكانيات الشركات الاجنبيه ليصبح انتاج الذهب 100%لمصر فلا داعي لاستخراجه الان.

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم شهاب

مصر فى حاجة لهذة الاشياء باى شكل بواسطة المخابرات

1-مصنع لاستخراج اليورانيوم و تخصيبة 2-مصنع لانتاج مواتير الجر لجرارات السكة الحديدو عربات السكة الحديد مثل عربات المترو 3-مصنع لانتاج البطاريات الليثيم كادميم و الجيل الرابع من بطاريات الموبيلات و السيارات 4-مصنع متخصص فى انتاج شاسيهات السيارات الحديثة جدا 5-ترسانة تنافس ترسانات سنغافورا و المانيا فى انتاج بدن السفن الكبيرة و ليست المتوسطة 6-مصنع متخصص فى تكرير الذهب و معتمد عامليا لدخول منتجة البورصات 7-مصنع متخصص فى انتاج اسمدة الصوبر فوسفات 8-مصنع متخصص فى انتاج صواريخ الاعتراض لاصتياد الصواريخ المعادية باتريوت 9-مصنع متخصص فىانتاج السبائك العالية الجودة جدا من الصلب و الالومنيوم و المعادن الاخرى فى انتاج السوست و الريش و العنفات و الالات القاطعة 10 مصنع متخصص فى انتاج انواع البلاستك و الربر و اسطنبات تشكيلهم على مستوى عالى 11-مصنع فى انتاج معدات حفر الابار العميقة خاصى الرؤوس المطعمة بالالماس و 12-مصنع متخصص فى انتاج الخلايا الشمسية 13 مصنع متخصص فى انتاج عنفات التوربينات بانواعها 14مصنع متخصص فى انتاج البرج الاسبانى لتوليد الطاقة مصنع متخصص فى انتاج و درفلة الواح الصلب و الالومنيوم

عدد الردود 0

بواسطة:

mohamed

السابع

نص جرام لكل 3جرام يساوي 166.660 كيلو للطن الواحد اتقو الله في الوطن 1. 65? من الطبقا الفقيره والمتوسطه باعو المخزون الاستراتيجي لدي البيوت المصريه 2. بيع جزء من راوس امول بعض اصحاب التجاره في الذهب 3. انخفاض في حركه التجاره في مصر بسب ارتفاع سعر العمله مثال سعر وقيه الذهب 1277 دولار الوقيه 32 جرام عيار24 اي ما يعادل 35.55 جرام عيار 21 1277/35.55 يساوي 35.92 دولار عالمياً اي ما يعادل 630 جنيه رغم ان 35.92في8.88 بيساوي 318.96 جنيه في مأمره كبيره علي الدوله لان اصحاب تجاره الذهب في مصر يقيمون المعادله علي اسعار السوق السوداء مما يسبب فجوا كبيره في الاسعار لو قلنا ان متوسط دخل الفرد في مصر 2000 جنيه معناه انه بيساوي 3.17 جرام عيار 21 ودي في حد ذاتها كارثه بخلاف ان في عمليات تهريب بتحصل كل يوم ودا خطر كبير جداً علي الدوله لان في حالات الحروب يبقي المعدن الاصفر هوا المخزون الاستراتيجي الاوحد لاي دوله وشكراً

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة