بالصور.. السحابة السوداء تغطى سماء سوهاج.. المزارعون يحرقون 60% من 152 ألف فدان ذرة بطريقة الحرق المكشوف.. والمحافظ يعلن الطوارئ بين الوحدات المحلية وتشكيل لجان للتصدى للظاهرة

الأحد، 23 أكتوبر 2016 10:59 م
بالصور.. السحابة السوداء تغطى سماء سوهاج.. المزارعون يحرقون 60% من 152 ألف فدان ذرة بطريقة الحرق المكشوف.. والمحافظ يعلن الطوارئ بين الوحدات المحلية وتشكيل لجان للتصدى للظاهرة السحابة السوداء تغطى سماء سوهاج
سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بالرغم من تحذيرات وزارة البيئة من ارتكاب أية مخالفات بيئية تتسبب فى تلوث الهواء بصفة عامة وحرق المخلفات الزراعية، إلا أن المزارعين بمحافظة سوهاج تحدوا القانون وتحدوا المحاضر التى يتم تحريرها لقيامهم بحرق مخلفات الذرة بجميع أنواعها شاميه ورفيعة الأمر الذى يحول القرى والمراكز ليلا إلى محرقة كبيرة فلا ترى إلا ألسنة اللهب المتصاعدة لعدة أمتار بالأراضى الزراعية أو الدخان الكثيف الذى يهاجم الأهالى بالمنازل ويسبب لهم الكثير من الأمراض.

كميات-من-البوص-تنتظر-الحرق

 152 ألف فدان مزروعة ذرة

وطبقا للأرقام الصادرة من مديرية الزراعة بسوهاج فإن المساحة المزروعة بتلك المحاصيل الزراعية قد بلغت 152 ألف فدان على مستوى المحافظة منها "13 ألف فدان من محصول الذرة الشامية الصفراء و139 ألف فدان من الذرة البيضاء يتم حرق منها أكثر من 60% داخل الأرضى الزراعية و40% منها أما يتم تخزينها على رأس الأرض أو إستخدامها فى علف الحيوانات أو فى أعمال سقف الأحواش الخاصة بتربية الحيوانات أو أعشاش تربية الطيور.

محمود قاسم قريطم رئيس مركزومدينة المراغة يقول: قمنا بشن حملات ليلية على الحقول الزراعية بكافة أنحاء المركز أسفرت عن تحرير 120 محضرا من خلال اللجنة التى تم تشكيلها من الوحدات المحلية بالقرى والادارة الزراعة وادارة شئون البيئة وذلك لمتابعة وتحرير المحاضر تجاه من يقوم بحرق المخلفات الزراعية بالحقول الزراعية.

ويقول أحمد عبدالعال من أهالى محافظة سوهاج أنا رجل مسن ولى أحفادى أطفال فى عمر الزهور كلانا يعانى أشد العناء بسبب حرق مخلفات الذرة فى هذا التوقيت من العام حيث يقوم المزراعون بالقرية بالبدء فى الحرق قبل الفجر وعلى مساحات كبيرة جدا جدا الأمر الذى يصيبنا بالإختناق جراء عملية الحرق الأمر الذى يعرض حياتنا للخطر ونحن نناشد الحكومة بسرعة التصرف وإنشاء مكابس للبوص أو عمل مشروعات صغيرة لتحويل تلك الكميات الهائلة من مخلفات الذرة إلى أعلاف للحيوانات للمساهمة فى خفض أسعار الأعلاف التى أصبحت جنونية فى هذه الأيام.

محافظ سوهاج يعلن الطوارئ بين القيادات التنفيذية

محافظ سوهاج الدكتور أيمن عبدالمنعم قال: أصدرت تعليمات بإعلان حالة الطوارئ بين رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والقرى ومسئولى الزراعة والبيئة بالمحافظة لمواجهة عمليات حرق المخلفات الزراعية داخل الحقول وبخاصة بوص الذرة وذلك بعد ظهور سحب من الدخان فى سماء مدينة سوهاج على مدار يومين.

استمرار-تصاعد-الأدخنه-بكثافة

وكشف المحافظ أنه تم تشكيل لجان من البيئة والزراعة والوحدات المحلية للقيام بأعمال المتابعة اليومية على مستوى المراكز والقرى لعمليات حرق المخلفات الزراعية وبخاصة «البوص» لافتا إلى أن هناك لجان أخرى من الوحدات المحلية والحماية المدنية للقيام بأعمال الإطفاء الفورى لأى حالات حرق يتم رصدها والإبلاغ بها من خلال لجان المتابعة وتحرير المحاضر للمخالفين.

 

أحد-المزارعين-قام-بإشعال-النيران-في-البوص
 
الاهالى-يحملون-اعوادالذرة-لإلقائها-بالنار
 
الحقول-الزراعية-تحولت-ملوثات-للبيئة
 

 

الدخان-الكثيف-يملئ-المناطق-الزراعية-وينتقل-للمناطق-السكنية
 

 

بدء-عمليات-الحرق-بجوار-شريط-السكة-الحديد
 

 

بعض-المزارعين-يبدون-في-عملية-تجميع-البوص-لحرقة-وفى-الخلف-الدخان
 

 

تجميع-الاعواد-تمهيدا-لحرقها-بالأراضى-الزراعية

 

تصاعد-الادخنة-من-جراء-عملية-حرق-اعواد-الذرة

 

حرق-أعواد-الذرة-أسفل-اسلاك-الكهرباء

 

حريق-بعض-المخلفات-بجوار-المنازل
 

 

عمليات-لحرق-الذرة-بجوار-أسوار-المدارس
 

 


 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة