أكرم القصاص - علا الشافعي

"فتنة عمل المرأة".. الحوينى: يجب أن تكون فى منزلها لإعداد جيل التمكين.. رئيس الفتوى الأسبق: يجوز لها العمل.. دينية البرلمان: السيدات يساعدن أزواجهن.. عضو بالبحوث الإسلامية:هناك نماذج مشرفة

الأحد، 16 أكتوبر 2016 06:30 ص
"فتنة عمل المرأة".. الحوينى: يجب أن تكون فى منزلها لإعداد جيل التمكين.. رئيس الفتوى الأسبق: يجوز لها العمل.. دينية البرلمان: السيدات يساعدن أزواجهن.. عضو بالبحوث الإسلامية:هناك نماذج مشرفة فتنة عمل المرأة
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسببت فتوى الشيخ أبو اسحاق الحوينى، حول إن مكان المرأة هو البيت وأنه لا يجوز للمرأة العمل مكان الرجل، جدلا واسعا بين التيار الإسلامى، حيث أكد فقهاء وعلماء ازهر، بجانب اللجنة الدينية أنه يجوز للمرأة العمل وفق شروط وطالما تلتزم بالأخلاقيات العامة.
 

 

البداية عندما قال أبو إسحاق الحوينى، إن المرأة يجب أن تكون فى منزلها لتربية أولادها وأنه لا يمكن أن توفر فرصة عمل لامرأة وتأخذ وظيفة رجل.

وقال الحوينى فى فتوى له تم نشره على الموقع الرسمى له على "فيس بوك": "لا بد من وجود الأم فى بيتها لتربى أولادها تربية صالحة وتساهم فى إعداد جيل التمكين، والوالد يجب عليه أن يقدم عذره لله عزوجل، إذا كان قد فرط هو بسبب تفريط أبيه -هذه فرضية- فلا يفرط فى ولده، فيجب على الأب تربية أولاده".

 

وأضاف الحوينى: "إن محن الأبناء ما بين الأب والأم تتلخص فى سفر الوالد، أو كثرة عمله وانشغاله عن ولده، وفى أن عمل المرأة وتركها لمنزلها، ونحن نقول: أدخلوا النساء البيوت مرة أخرى وأعطوهن الراتب وهن فى البيوت، أو أعطوهن نصف الراتب، وخذوا النصف الآخر وأعطوه للشباب ليقوموا مقامهن".

 

وتابع: "إن الرجل هو المسئول عن الإنفاق على البيت، فكيف توفر الفرصة لامرأة وتأخذ وظيفة رجل، إذاً: الرجل يعمل ماذا؟ ويصرف من أين؟ هو الذى فى يده القوامة، وشطر القوامة أن ينفق على المرأة، والمرأة ليس عليها ذلك، وإذا كان العمل موفراً للمرأة ويحرم منه الرجل، فما هى النتيجة؟ تجد الرجل يدور، يريد أن ينفق فيبدأ بالانحراف فينضم لأى عصابة من العصابات، فهذا كله فيه فساد فى المجتمع".

من جانبه قال الدكتور عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق، إن مملكة المرأة فى بيتها ودورها الفعال فى بناء الأسرة وتعليم الأبناء الصدق والشجاعة وتحذيرهم من الكذب والجبن، متابعا: "الله سبحانه وتعالى خلق اليد من أجل العمل".

 

وأضاف رئيس لجنة الفتوى الأسبق، لـ"اليوم السابع" أن أنه يجوز للمرأة أن تخرج للعمل فى الحدود التى حددها الإسلام، واحترام الأخلاق العامة، مستشهدا بعمل أسماء بنت ابى بكر، والتى كانت تدق النواة لمساعدة زوجها الزبير بن العوام، وعندما اشتد المرض على زوجها خرجت بالعلف بنفسها وحملته لزوجها".

 

واستطرد رئيس لجنة الفتوى الأسبق: "يجوز عمل المرأة بشرط الاحتشام والاعتداء خاصة إذا كانت فى حاجة إلى العمل".

 

وفى السياق ذاته قال الدكتور عمر حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، إن عمل المرأة ليس محرما طالما أنها التزمت بالآداب العامة وأخلاقيات المجتمع.

 

وأضاف أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن المرأة تخرج للعمل سواء فى القطاع الحكومى أو الخاص طلبا للرزق والحصول على المال، وهناك نماذج كثيرة للنساء يخرجن للعمل من أجل مساعدة أزواجهن وبالتالى لا يمكن تحريم هذا الأمر.

 

من جانبه قال الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إنه يجوز عمل المرأة خاصة المرأة المعيلة، مشيرا إلى أن عمل المرأة موجود منذ القدم ولا يجوز منه أو إصدار فتاوى تعزم عدم جواز الأمر.

 

وأشار عضو مجمع البحوث الإسلامية، إلى أن احترام معايير العمل، والأخلاق شرط أساسى لعمل المرأة، لافتا إلى أن هناك نماذج مشرفة للمرأة فى العمل وهناك من حققن منهن نجاحات كثيرة فى عملهن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد من الناس

جملة لفتت نظري

إعداد جيل التمكين !!!! ل أيه بالضبط

عدد الردود 0

بواسطة:

mrawan

الحوينى عالم كبير شئنا ام ابينا وله رأى يحترم ومحدش يقولى الهبل بتاع ازهرى ومش ازهرى

الدين عمره ماكان حكر على مؤسسة بعينها اللى يقول قال الله وقال رسول الله ويبرهن ويدلل بالادلة هو ده العالم ايا كان مصدره العلمى

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

ارجو قرأت الخبر بشكل جيد

الشيخ الحويني قال ان المرأة يجب أن تكون فى بيتها مبرر ذلك بأن دورها فى التربية عظيم. و قال الدكتور عبد الحميد الاطرش ان مملكة المرأة بيتها و ان دورها الاعظم التربية, و أضاف "يجوز عمل المرأة بشرط الاحتشام والاعتداء خاصة إذا كانت فى حاجة إلى العمل". وقال الشيخ محمد الشحات الجندى، إنه يجوز عمل المرأة خاصة المرأة المعيلة، مشيرا إلى أن عمل المرأة موجود منذ القدم ولا يجوز منه أو إصدار فتاوى تعزم عدم جواز الأمر. الامر ما بين يجب على أنت تكون فى بيتها و بين يجوز لها العمل للحاجة. هل الامر واضح

عدد الردود 0

بواسطة:

سؤال بس

سؤال بس###****

إيه رأي حضرتك او زوجتك أو بنتك حامل وهتولد تحب توديها لطبيب ولا طبيبه....لو لاقدر الله تعبانه وهتكشف تروح لدكتور راااجل ولا دكتوره...لو هتشتري حاجه تحب تتعامل مع رجل ولا ست زيها.... لو هتعمل أشعه...ولا تحاليل......تحب بنتك تدرس مع مدرسه ولا مدرس .....ولا ولا...ولا.... إنتم عايزين تمنعوا رزق المرأه وتدوه للرجال...حتي لو كانت كفاءه...???...أومال فين كلامكم اللي بيقول ان الله هو الرزاق....أيها السلفيين... أنتم عنصريين ولا تفرقوا عن النائب عجينه في شئ... ولابد من وضع حد لما تقولوه من مهازل...

عدد الردود 0

بواسطة:

مختار

رجعية وتخلف

المرأة لايمكن أبدا أن تكون متعطلة وبدون عمل، فهي في كل الأحوال عاملة، خارج المنزل أو داخله، والمرأة في بلدنا يجب تمكينها والرفع من مستوى معيشتها والنهوض بها صحيا وتعليميا وتوفير فرص العمل التي تناسبها في الحكومة والقطاع الخاص ، المراة تشكل نصف المجتمع ولا يمكن أن نترك هذا النصف بلا قيمة أو عمل ، المرأة أستاذتي في الجامعة ومعلمتي في المدرسة، وطبيبة ومهندسة ومزارعة ومصنعة ، أتقوا الله في نسائنا وبناتنا فهي لم تخلق للوظيفة البيولوجية فقط فلن تنهض مصر ولن تتقدم الا بتحقيق المساواة بين النوعين

عدد الردود 0

بواسطة:

زهرة

إلى تعليق رقم 1

الجملة لفتت نظرنا كلنا .لأنها بتفكرنا بشعار الأخوان والسلفيين فى الأيام السوداء تحت حكمهم

عدد الردود 0

بواسطة:

مسلم يحترم كرامة المرأة

ماذا تفعل ؟؟؟

لو طلقها زوجها أو مات عنها وليس لها مورد أو عائل....تقعد فى الشارع زى أمينة رزق فى فيلم أر يد حلاً ....وماذا لو عندها أطفال وتركهم الرجل ورفض الأنفاق عليهم ....تذهب إلى المحاكم ؟؟ ومن أين تأتى بنقود للمحامى ؟؟ وإذا حكمت لها المحكمة كيف تضمن تنفيذ الحكم ؟؟.....الحل يتزوجها رجل لكى يكفلها هى وأولادها ...أو يكفلها عمها أو خالها ...تماما مثل حال العرب زمااااااااان ....!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

ربيع حسين

إلى رقم 2

الهبل هم أشباهك أنت وسلفيك وجميع مشايخ الهجص بتوه الفتة واللحوم بجميع أنواعها حتى أن كل فتاويهم نمصب على اللحوم الحريمى وكيغية التعامل معها.... خسئت أنت وهم أن تتكلم عن شيوخ الأزهر الشريف أيها الفسل أنت وسلفييك بتوع عبد الوهاب .

عدد الردود 0

بواسطة:

حازم

الامر بسيط

(1) الموضوع بيقول افضل مكان للمراة هو البيت (ولا يوجد احد ممن ذكرت اسماؤهم اعلاه يحرم عمل المراة) وذلك لان هناك واجبات افضل من يقوم بها هي المراة اولها واهمها هي تربية الاولاد - وان فشلت المراة في تربية اولادها فلن يعوضها اي نجاحات حصلت عليها. (2) الامر الاخر وهو الاولويات هل الاولى ان يعمل الرجل او تعمل المراة - ورايي ان كانت المراة في ظروف معينة كمطلقة او ارمل فهي الاولى وان كان غير ذلك فالرجل اولى لانه المفترض ان يفتح بيت ويصرف على زوجته واولاده - وللعلم هناك نسبة كبيرة من السيدات من يعملن من اجل اثبات انفسهن ومن اجل شغل وقت الفراغ وهناك نسبة كبيرة من الرجال لا يجدون وظيفة ولا عمل فهذا اختلال في الموازين يؤدي الى الكارثة التي نحن فيها

عدد الردود 0

بواسطة:

alaaelsafty

اهل الخراب

التيار السلفى بكل قياداته هم القوة الناعمة لتخريب مصر وتدمير فاحذروهم وانزلوا العقاب بهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة