الصحف الأمريكية: الإرهاب يتوسع فى أفريقيا وليبيا مركز العمليات.. ترامب يظهر فى فيديو دعائى لجماعة الشباب الصومالية.. غضب فى الكونجرس بسبب تأجيل فرض عقوبات جديدة على إيران

السبت، 02 يناير 2016 12:17 م
الصحف الأمريكية: الإرهاب يتوسع فى أفريقيا وليبيا مركز العمليات.. ترامب يظهر فى فيديو دعائى لجماعة الشباب الصومالية.. غضب فى الكونجرس بسبب تأجيل فرض عقوبات جديدة على إيران المرشح الجمهورى المحتمل للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب
كتبت - إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


الإرهاب يتوسع فى أفريقيا وليبيا مركز العمليات



اليوم السابع -1 -2016

تحدثت صحيفة نيويورك تايمز عن انتشار مدرعات تابعة للجيش الفرنسى فى صحراء شمال أفريقيا، كجزء من واحد من أكبر فصائل الجيش الفرنسى التى انتشرت فى المنطقة منذ العصور الإستعمارية.

وتوضح الصحيفة الأمريكية، فى تقرير على موقعها الإلكترونى السبت، أن مهمة هذه القوى تتزايد إلحاحا حيث تستهدف قطع طرق التهريب التى يستخدمها الإرهابيين، الذين حولوا هذه التضاريس الوعرة إلى تحدى أمنى لأفريقيا والقوى الدولية على حد سواء.

وأشارت إلى أن العديد من الجماعات المتطرفة ترتبط بتنظيم القاعدة، الذى تعود جذوره فى شمال أفريقيا إلى التسعينيات. غير أنه مع ظهور أفرع لتنظيم داعش الإرهابى، فإن النشاط المتطرف تنامى وأصبح أحيانا تنافسيا. لكن يقول محللون ومسئولون عسكريون أن هناك أيضا تعاون متزايد بين الجماعات المتطرفة التى باتت تستخدم الاتصالات الحديثة ونظام متطور من الجوالة المتدربين لتبادل التكتيكات العسكرية والاستراتيجيات الإعلامية وسبل تحويل الأموال.

ويتنامى خطر هذه الجماعات مع تحول ليبيا، ذات المساحات الواسعة غير المحكومة والنفط الموانئ والقرب من أوروبا والشرق الأوسط، إلى مركزا لعمليات كلا من تنظيمى القاعدة وداعش للوصول إلى عمق أفريقيا.

وفى ظل إنتماء الجماعات المتطرفة المتلفة إلى قيادات بعيدة وأكثر قوة، يخشى مسئولون من قدرة هذه الجماعات على توسيع نطاق عملياتهم وتجميع طموحاتهم معا لتتحول جهات فعالة محلية إلى تهديدات على مستوى وطنى أوسع. وقد كان هجوم 20 نوفمبر على فندق راديسون بلو، الذى أسفر عن مقتل 19 شخصا على الأقل فى باماكو، عاصمة مالى، مثالا مثيرا على قدرة هذه الجماعات على زرع الفوضى القاتلة. ففى أنحاء المنطقة، قُتل المئات فى هجمات إرهابية على مدار العام الماضى.



ترامب يظهر فى فيديو دعائى لجماعة الشباب الصومالية



اليوم السابع -1 -2016

ذكر موقع ديلى بيست أن المرشح الجمهورى المحتمل للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، ظهر فى فيديو جديد يستهدف تجنيد الإرهابيين، حيث استغلت جماعة الشباب الصومالية المتطرفة خطابات المرشح الجمهورى المعادية للمسلمين واللاجئين السوريين كمحور شريط دعائى جديد لها.

وأوضح الموقع الإخبارى الأمريكى، السبت، أنه يسبق ظهور "ترامب" فى الفيديو، مقطع قديم لأنور العولقى، قيادى القادة الأمريكى المولد الذى قُتل عام 2011 فى اليمن، محذرا من أن الغرب سوف يصبح أرضا للتميز الدينى. ثم ينتقل الفيديو لتصريحات ترامب، خلال حشد انتخابى، قائلا أنه سوف يوقف هجرة المسلمين إلى الولايات المتحدة. وبعد نقل المقطع الخاص بترامب يعود الفيديو مرة آخرى إلى العولقى، الذى قُتل فى غارة جوية أمريكية فى اليمن، قائلا: "سوف يتحول الغرب فى نهاية المطاف ضد مواطنيه المسلمين".

وبعد نقل لقطات لحوادث قتل رجال السود برصاص الشرطة الأمريكية، تعود صورة ترامب على الشاشة يصاحبها كلمة لـ"مالكوم إكس"، الناشط الحقوقى المسلم الأسود والوزير الأمريكى السابق، عن العنصرية ووصف التمييز العرقى داخل الولايات المتحدة.

ويختم الفيديو بمقطع يزعم أن يتعلق بأعداد المسلمين الذين يجرى التحقيق معهم والقبض عليهم ومراقبتهم أو ترحيلهم من قبل السلطات الأمريكية تحت ذريعة الأمن الداخلى، حيث يقول الراوى "الولايات المتحدة تشن حربا عدوانية ضد المسلمين الأمريكيين"، مضيفا أن هذا ترك البعض دون خيار سوى الفرار من المناخ الغربى الظالم إلى ديار الإسلام.




غضب فى الكونجرس بسبب تأجيل فرض عقوبات جديدة على إيران





اليوم السابع -1 -2016
وجه أعضاء فى الكونجرس، بينهم مؤيدين للإتفاق النووى الذى عقدته القوى الدولية بقيادة واشنطن مع إيران، انتقادات للبيت الأبيض بسبب قرار تأجيل فرض عقوبات جديدة على طهران تخص برنامج الصواريخ الباليستية.

وبحسب صحيفة وول ستريت جورنال، السبت، حذر أعضاء الكونجرس من أن الخطوة من شأنها تعزير التوتر فى الشرق الأوسط. ويأتى التراجع المفاجئ من قبل الإدارة الأمريكية بينما وجه الرئيس الإيرانى حسن روحانى أوامر علنية لجيشه بتطوير برنامج الصواريخ الباليسية إذا ما مضت واشنطن نحو فرض العقوبات.

وقال روحانى فى رسالة إلى وزير دفاع الإيرانى، نشرتها وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية، الرسمية، "نظرا لأن الحكومة الأمريكية لا تزال تواصل وبوضوح سياساتها العدائية وتدخلها غير القانونى... ينبغى للقوات المسلحة أن تزيد سريعاً وبدرجة كبيرة قدراتها الصاروخية". ونفت طهران أكاذيب أمريكية أفادت بأنها اختبرت صاروخاً قرب سفن أمريكية وفرنسية فى مضيق هرمز الأسبوع الماضى.

وأوضح مسئولون أمريكيون لأعضاء الكونجرس الغاضبون حيال قرار تأجيل فرض العقوبات الجديدة، أن هذا يأتى فى إطار تطور العمل الدبلوماسى بين البيت الأبيض والحكومة الإيرانية.

لكن أعرب مشروعون أمريكيون كبار، بينهم حلفاء للبيت الأبيض، عن إعتقادهم أن الفشل فى الرد على أثنين من التجارب الصاروخية الباليستية التى أجرتها إيران مؤخرا، يقلل من قدرة الغرب على فرض الإتفاق النووى الذى تم توقيعه مع إيران فى يوليو الماضى، لتقويض برنامجها النووى.

كانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد كشفت، الأسبوع الماضى، أن الولايات المتحدة تُعد عقوبات محتملة تطول 12 فرداً وشركة، فى إيران وهونج كونج والإمارات، للاشتباه بتطويرهم برنامج طهران للصواريخ الباليستية، وذلك رداً على تجربتى إطلاق صواريخ باليستية أجرتهما إيران، فى 10 اكتوبر و21 نوفمبر من العام المنصرم.


موضوعات متعلقة..



"التوك شو": عدوية يكشف عن دويتو جديد مع الشاب خالد بـ"آخر النهار".. بهاء الدين أبو شقة: "أنا حافظ للقرآن وتفسيره.. ولن أترشح لرئاسة النواب"..نادية مراد: "داعش" يغتصب الأطفال ويعمل على إبادة الإيزيديين


الصحف المصرية: كارثة.. 10جنيهات ثمن الموت فى المعديات..أول مواجهة بين "دعم مصر" و"المصريين الأحرار"..غادة والى: جدولة 70مليار جنيه مستحقة على الحكومة للتأمينات.. 10ساعات لأداء النواب اليمين الدستورية


الصحف البريطانية: مخاوف بشأن إجراءات السلامة فى أبراج دبى بعد حريق فندق "العنوان"..أردوغان يستشهد بألمانيا فى عهد هتلر كنموذج للحكم الفعال.. رسائل كلينتون الإلكترونية تكشف عن رفض ميركل لظاهرة "أوباما"


الصحف الأمريكية: مخاوف الإرهاب تلغى احتفالات العام الجديد فى بعض مدن العالم.. ورفع مستوى المراقبة الأمنية فى أوروبا حتى قبل اعتقالات بلجيكا وتركيا.. وأوباما يدافع عن استراتيجيته فى مكافحة الإرهاب


















مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

شكرًا لكم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة