بالصور.. وفاة "الكوماندوز شزام" آخر فدائى بالإسماعيلية عن عمر 87 عاما.. أسطورة المقاومة الشعبية بمنطقة القناة شارك فى جميع المعارك العربية من حرب فلسطين حتى العبور.. وأنقذ سيدة من اعتداء الإنجليز

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2015 04:04 م
بالصور.. وفاة "الكوماندوز شزام" آخر فدائى بالإسماعيلية عن عمر 87 عاما.. أسطورة المقاومة الشعبية بمنطقة القناة شارك فى جميع المعارك العربية من حرب فلسطين حتى العبور.. وأنقذ سيدة من اعتداء الإنجليز شزام بالزى العسكرى
الإسماعيلية جمال حراجى – محمد عوض

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توفى محمد محمد خليفة، الشهير بـ"الكوماندوز شزام" آخر الفدائيين بمدينة الإسماعيلية صباح يوم الثلاثاء عن عمر يناهز87 عاما بمستشفى جامعة قناة السويس بعد معاناة مع المرض.

اليوم السابع -9 -2015

وقال نجله عبد الله، إن والده أسلم الروح صباح اليوم، وستخرج جنازته من المسجد الإسماعيلى بميدان المطافى بعد صلاة ظهر اليوم وسيدفن بمقابر قرية أبو عطوة.

واشتهر محمد خليفة بلقب "الكوماندوز شزام"، منذ بدء العمل مع الفدائيين فى الخمسينيات من القرن الماضى وشارك فى عمليات مسلحة ضد جنود الاحتلال البريطانى فى الخمسينيات ثم مع فدائيين خلال حرب الاستنزاف، وكان من السابقين للدفاع الشعبى عن مدينة الإسماعيلية فى الفترة ما بين 5 يونيو 76 وأكتوبر73.

وتعود شهرة الفدائى باسم "شزام" الذى يعنى الشىء الخاطف كالسحر باللغة الإنجليزية، لسرعته فى تنفيذ الهجمات ضد جنود الأعداء، وحصل شزام على أوسمة ونواط الواجب من الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

اليوم الثلاثاء الثامن من سبتمبر غابت شمس أسطورة شزام وبقيت ذكريات حياته المديدة على طول ضفتى قناة السويس والتى تجاوزت السبعين عاما من النضال، نعم سبعون عاما كاملة قضاها شزام واسمة الحقيقى محمد محمد خليفة، قدم للإسماعيلية فى منتصف الأربعينات هاربا من محافظة المنوفية بسبب معاناته مع زوجة أبيه بعد أن فقد أمه، كان عمره وقتها ستة عشر عاما، وكانت الإسماعيلية تمركز أخواله أشقاء والدته الذين لجأ إليهم بعد أن ضاقت به الحياة فى المنوفية.


اليوم السابع -9 -2015

بداية الرحلة


استقبل أهالى الإسماعيلية البطل الصغير ولم يكن أحد يعرف أنه سوف يصبح عما قريب أسطورة تتباهى بها مصر كلها.

كانت الإسماعيلية تحت الحكم الإنجليزى قبل ثورة 23 يوليو 1952 وكان الإنجليز يعربدون فى طرقات المدينة ويعتبرون أنفسهم أهلا لشوارع وبيوت هذه المدينة الصغيرة الهادئة التى قرروا أن يقسموها نصفين النصف الأول حى الإفرنج الذى يقيمون فيه الإنجليز وعدد من المهندسين الفرنسين والقباطين بشركة قناة السويس قبل التأميم والجزء الثانى حى العرب وهو معروف الآن بحى المحطة الجديدة أو الشهداء وكان يطلق عليه عرايشية العبيد نظرا لسكانه من أصحاب البشرة السمراء من الصعايدة.


إنقاذ سيدة من الإنجليز


وفى شارع السلطان حسين كانت أولى الملاحم للبطل شزام الشاب صاحب الستة عشر عاما عندما شاهد عدد من جنود الاحتلال يحاولون الاعتداء على سيدة كانت تمر صدفة بالشارع فقرر إنقاذها وقتل أكثر من ستة حسب روايته هو شخصيا من الجنود السكارى وفر هاربا بعد أن أوصل السيدة لمنزلها وظل مطاردا مطلوبا من الإنجليز، وبدأت علاقته بالمقاومة الشعبية أو الفدائيين على ضفة قناة السويس التى شهدت المعركة التاريخية التى استشهد فيها أكثر من 56 شهيدا وجرح فيها مائة فدائى مصرى والتى أطلق عليها معركة الشرطة يوم 25 يناير 1952 فى قسم البستان مديرية الأمن حاليا بشارع محمد على والتى كانت بداية لثورة 1952.

العدوان الثلاثى


وفى حرب العدوان الثلاثى على مصر كان شزام حاضرا مع المقاومة الشعبية وبعد نكسة 67 تشكلت فصائل المقاومة الشعبية فى منطقة القناة للقيام بأعمال انتحارية ضد العدو الصهيونى بداية من تعقب جنود الاحتلال والاستيلاء على الذخيرة وإشعال النيران فى مستودعات الزخيرة وغيرها من الأعمال التى كسرت غطرسة الصهاينة ، وكلل الله جهود المصريين بانتصارات حرب أكتوبر 1973 لتبدأ مرحلة جديدة لشزام وهو أن يكون حكاء المدينة وصاحب قراءة التاريخ النضالى تنهال عليه القنوات الفضائية والصحف ليعرفوا من شزام حكاية الفدائيين وحكاية عربية البرتقال عند كوبرى سالة كوبرى الجمرك حاليا، وكيف كانت الطرفة فى جذب جنود الاحتلال الإنجليزى لشراء برتقال مجانا بعد خناقة بين عدد من المصريين لتنفجر القنبلة فى وجوهم وتودى معظمهم قتلى، وكانت إحدى الحوادث التى تحدثت عنها صحف بريطانيا فى ذلك الوقت، وكان شزام أحد أبطال هذه الحكاية.


اليوم السابع -9 -2015

سر تسمية خليفة بشزام


وأطلق علية الإنجليز اسم شزام نظرا لشجاعته الفائقة فى الانقضاض على الجنود أثناء سيرهم بالمركبات العسكرية فى شوارع الإسماعيلية، وكان يصعد فوق إحدى الأشجار ويترك عددا من الأغنام أو إغلاق الشارع بجزوع الأشجار حتى يقلل من سرعة السيارات العسكرية أثناء مرورها ثم ينقض عليهم من أعلى مسببا حالة من الرعب للجنود الإنجليز فيفرون هاربين ويستولى شزام وزملاؤه على السيارات التى كانت محملة بالزخيرة أو غيرها لذلك أطلق الإنجليز اسم شزام وهو طائر أسطورى فى أدبيات الإنجليز يمتاز بمهارته فى الانقضاض على فريسته.

أما الصهاينة الإسرائيليون فقد أطلقوا على شزام اسما آخر وهو الكوماندوز نظرا لشجاعته فى التصدى للعدو أثناء العمليات الفدائية وخاصة عبور قناة السويس محملا بالأسلحة التى يتم الاستيلاء عليها من معسكرات العدو شرق القناة.

لشزام أو محمد محمد خليفة العديد من الذكريات التى كان يحكيها لنا نحن أبناء هذه المدينة ولم نعش هذا التاريخ وتم توثيق معظمها فى العديد من المجلات والصحف العربية والأجنبية.


اليوم السابع -9 -2015


تكريم من رؤساء مصر


تم تكريمه من قبل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وأهداه العديد من النياشين تكريما له ونفس الشىء فعلة الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

عاش شزام حتى عام 2011 أو بعدها بقليل قبل أن يداهمه المرض مرتديا بدلة عسكرية مطرزة بالنياشين ويرتدى قبعة عسكرية على رأسه، وضع عليها صور رؤساء مصر وفى يده اليمنى علم مصر ويده اليسرى ميكروفون محمول ليعلن لأهالى الإسماعيلية فى احتفالات المدينة تحيا مصر التى انتصرت على الأعداء ويحكى جزءا من تاريخ النضال المصرى دون أن يطلب منه أحد، هكذا كان شزام أحد أبطال المقاومة الشعبية فى منطقة القناة.


موضوعات متعلقة..


وفاة "كوماندوز شزام" آخر فدائىّ الإسماعيلية عن عمر 87 عاما








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد فكرى

رحم الله كل من قاتل ودافع عن مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد سعيد

تاريخك يامصر

عدد الردود 0

بواسطة:

حمزه ابو حمزه

الى جنة الخلد يا بطل حيث مسواك الذى تستحقه

عدد الردود 0

بواسطة:

الحاج ربيع

مصر الخير

مصر فى امان

عدد الردود 0

بواسطة:

الحاج ربيع

مصر الخير

مصر فى امان

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوبكر مغازي

عشت بطلا ومت بطلا (رحمة الله عليك)

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة