خالد صلاح

الأسماك الدهنية تحمى المخ من التلف

الأربعاء، 23 سبتمبر 2015 10:00 ص
الأسماك الدهنية تحمى المخ من التلف وجبة أسماك ـ صورة أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم
إضافة تعليق
نتائج جديدة ومثيرة كشفت عنها دراسة علمية حديثة، حيث أفادت بأن تناول الأسماك الدهنية المشوية أو المسلوقة مرة واحدة فى الأسبوع، على الأقل، تحفاظ على أجزاء المخ التى تضررت بسبب الشيخوخة.

ولاحظ الباحثون أن الأشخاص فوق سن 65 عاماً الذين يتناولون السمك بانتظام، لديهم كمية تتعدى أكثر 14 فى المائة من المادة الرمادية فى مناطق الدماغ المرتبطة بالذاكرة، و4 فى المائة أكثر فى المناطق المخصصة للإدراك مقارنة بالناس الذين لا يستهلكون الأسماك بانتظام.

ووجد الباحثون خلال الدراسة المنشورة مؤخراً عبر الموقع الامريكى “Fox News”، أن هناك كمية مرتفعة من أحماض أوميجا 3 الدهنية فى الدم للمشاركين فى الدراسة، يدل على أن تناول الأسماك يعزز أسلوب الحياة الصحى الشامل الذى يستفيد منه الدماغ.

وأوضح الدكتور جيمس بيكر، مؤلف الدراسة الرئيسى من جامعة بيتسبرج فى ولاية بنسلفانيا، أن وجود الأسماك المشوية أو المسلوقة فى النظام الغذائى يعكس الاختلافات فى نمط الحياة العامة أكثر مما يمكن أن تمثل ببساطة عن طريق قياس مركب بيولوجى واحد، مضيفاً أن الأحماض الدهنية أوميجا 3، تكون بوفرة فى أصناف الأسماك الزيتية مثل التونة والسلمون، والتى تمد القلب والدماغ بفوائد عديدة، بما فى ذلك احتمال منع إنكماش خلايا المخ العادية التى تحدث مع تقدم العمر.

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة