لو حامل فى توأم.. 11 معلومة لازم تعرفيها عشان تعدى التجربة بأمان

الإثنين، 21 سبتمبر 2015 10:05 م
لو حامل فى توأم.. 11 معلومة لازم تعرفيها عشان تعدى التجربة بأمان توأم
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الحمل بتوأم يعنى أنكِ رزقتِ بنعمة مضاعفة وله فرحة مضاعفة أيضًا ولكنه فى الوقت نفسه يعنى زيادة المخاطر والمتاعب التى تتعرضين لها أثناء الحمل، لذلك إذا كنتِ حاملاً بتوأم ولا تعرفين ما يمكن توقعه من المهم أن تعرفى هذه المعلومات التى قدمها موقع "webmd" الصحى حول الحمل بتوأم.

1. من المرجح أن تصبحى حاملاً فى توأم أكثر إذا كنتِ فى الثلاثينات أو الأربعينات، فالتقدم فى السن يزيد من احتمالات الحمل بتوأم بدون تقنيات المساعدة على الإنجاب.

2. المرأة الحامل فى توأم تحتاج إلى المزيد من حمض الفوليك ليساعد فى منع العيوب الخلقية، لذا يوصى الأطباء الحامل بطفل وحيد بتناول ما لا يقل عن 0.4 مللى جرام من حمض الفوليك يوميًا أما الحامل بتوأم فتحتاج إلى ميللى جرام كامل.

3. الحامل فى توأم تحتاج إلى متابعة طبية أكثر من الحامل فى طفل واحد، لذا يميل الأطباء إلى إجراء مسح بالموجات فوق الصوتية مرات إضافية للتأكد من سلامة الجنين والحمل، لأن فرص الإجهاض تزداد فى الحمل بتوأم.

4. غثيان الصباح قد يكون أسوأ مع الحمل بتوأم، لأنه فى الأساس ينتج عن ارتفاع مستويات هرمونات الغدد التناسلية المشيمية وهى المستويات التى ترتفع فى حالة الحمل بتوأم.

5. الحامل بتوأم تعانى أكثر من آلام الظهر وصعوبات النوم عن الأمهات اللاتى يحملن طفلاً واحدًا، كما يعانين معدلات أعلى من فقر الدم وارتفاع فى معدل النزف بعد الولادة.

6. الحامل بتوأم لن تشعر بحركة الجنين مثل الحامل بطفل واحد، خاصة إذا كانت حاملاً للمرة الأولى فلن تميز بين حركة الجنين والنشاط الهضمى.

7. الأمهات الحوامل بتوأم قد يزيد وزنهن عن الحامل بطفل واحد بسبب وجود جنينين وزيادة السائل المحيط بالجنين والمشيمة، كما أنها تحتاج للمزيد من السعرات الحرارية أثناء الحمل.

8. خطر تطور مرض سكرى الحمل أعلى فى الحمل بتوأم.

9. خطر تسمم الحمل يزداد فى حال التوأم، لذا يجب أن تنتبه الأم لأعراضه والتى تتمثل فى ارتفاع ضغط الدم وزيادة البروتين فى البول وتورم القدمين والساقين واليدين.

10. تزداد احتمالات الولادة المبكرة عند الحمل فى توأم، حيث تلد معظم الأمهات الحامل بتوأم فى الأسبوع السادس والثلاثين أو السابع والثلاثين بينما تلد غالبية الحوامل بطفل واحد فى الأسبوع الأربعين.

11. احتمالات الولادة القيصرية تزداد عند الحمل بتوأم كما تزداد حالات وجود الطفل فى وضع المؤخرة عند الولادة وهو الوضع الذى يتطلب الولادة القيصرية.



مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة