خبير دوائى: مصر يمكنها تصنيع مثيل "الهارفونى" بسعر 600 جنيه للعبوة

الإثنين، 08 يونيو 2015 03:23 م
خبير دوائى: مصر يمكنها تصنيع مثيل "الهارفونى" بسعر 600 جنيه للعبوة هارفونى
كتبت ــ آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أحمد السواح خبير استراتيجيات الدواء، إنه استجابة لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، تبنى المركز المصرى للحق فى الدواء، عمل الدراسات اللازمة للوصول لعلاج مليون مريض مصرى بفيروس سى، وتوفير علاج بأفضل جودة وأنسب سعر يصل إلى 600 جنيه، من خلال تصنيع مثيل لـ"الهارفونى"، وذلك لتوصيل المبادرة بشكل جيد لزم توضيح بعض الحقائق.

وأضاف السواح، خلال المؤتمر الصحفى المنعقد بنقابة الصحفيين، حول مبادرة المركز المصرى للحق فى الدواء لعلاج مليون مريض بفيروس سى، أن أدوية فيروس سى الجيددة تندرج صناعيا تحت ما يسمى بـ Low>>Volume>> high >> value، أى أن الدولة لا تحتاج إلا لـ12 مصنع لتصنيع الجرعات المطلوبة من مثيل الهارفونى لمدة 3 أشهر لإنتاج 112 مليون قرص تكفيهم ماكينة كبس أقراص واحدة فى أحد المصانع.

وأشار إلى أن تكلفة المواد الخام هى التحدى الأساسى لإنتاج هذا النوع من الأدوية، وليس كثرة الشركات المنتجة، وتصل القيمة فى أكثر اقتصاديتها إلى ما يقرب من مليارى جنيه لعلاج مليون مريض، وهو ما يفوق صافى أرباح أكبر الشركات المحلية عدة مرات، حيث لا تتعدى نصف مليار جنيه.

وأضاف:"من المعروف عالميا أن 95% من إنتاج شركات المواد الخام الفعالة تستحوذ عليه الهند والصين، ولما قامت شركة جلياد بعمل العديد من الاتفاقيات مع المصانع الهندية لإعطائها تراخيص الإنتاج، أصبح الإنتاج الموجود كاملا من الصين".

وتابع:"بناء على ما قام به المركز من بحث ميدانى فإن أسعار الخام ذات الجودة العالية فى تناقص مستمر وبشكل ملحوظ، وقد قدمنا على الحصول على عينة من المادة الخام من عروض الأسعار لمادة السوفوسبوفير، والتى تعتبر العمود الفقرى للعلاج بسعر 3500 دولار للكيلو من أحد أهم المصانع العالمية".

ولفت إلى أنه بناء عليه فإن المبادرة بدلا من أن تقوم الدولة بتوفير قيمة المواد الخام لانتاج الهارفونى تقوم بشراء المنتج الخام عن طريق مصانع التول، مؤكدا أن أفضل المواد الخام الموافق عليها من هيئة الغذاء والأدوية تم الحصول عليها بأسعار اقتصادية تتراوح ما بين 600 إلى 650 جنيها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة