تفاصيل لقاءات الرئيس على هامش قمة التكتلات الاقتصادية بشرم الشيخ.. السيسى يؤكد لرئيس زيمبابوى انفتاح مصر على القارة السمراء.. ويتلقى دعوة لزيارة مالاوى.. ويؤكد أهمية تضافر جهود مكافحة الإرهاب

الأربعاء، 10 يونيو 2015 04:36 م
تفاصيل لقاءات الرئيس على هامش قمة التكتلات الاقتصادية بشرم الشيخ.. السيسى يؤكد لرئيس زيمبابوى انفتاح مصر على القارة السمراء.. ويتلقى دعوة لزيارة مالاوى.. ويؤكد أهمية تضافر جهود مكافحة الإرهاب جانب من اللقاء
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الأربعاء، على هامش قمة التكتلات الاقتصادية الثلاثة بعدد من رؤساء الدول والحكومات ورؤساء الوفود المشاركة فى القمة.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس استهل اجتماعاته باستقبال روبرت موجابى رئيس جمهورية زيمبابوى، الذى رحب به الرئيس منوهًا بالدور الذى تقوم به بلاده فى قيادة العمل الأفريقى المشترك، حيث تتولى زيمبابوى حاليًا رئاسة الاتحاد الأفريقى وقمة التكتلات الثلاثة.

وأضاف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس أشاد بالعلاقات التاريخية المتميزة التى تجمع بين البلدين، منوهًا بحرص مصر على تعزيزها وتطويرها فى كل المجالات، وذلك فى ضوء سياسة مصر للاِنفتاح على أفريقيا فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

موجابى يشيد بدور مصر التاريخى لمساندة حركات التحرير الأفريقية


من جانبه، أشاد الرئيس موجابى بالدور التاريخى الذى لعبته مصر لمساندة حركات التحرير الأفريقية ومساعدة أشقائها الأفارقة للحصول على استقلالهم، فضلاً عن دورها الرائد والمُقدر فى أفريقيا، ولاسيما إعداد وتدريب الكوادر الأفريقية فى مختلف المجالات.

وأعرب رئيس زيمبابوى عن تطلع بلاده لتعزيزعلاقاتها مع مصر فى مختلف المناحى، ولاسيما الشق الاقتصادى وتعزيز حركة التجارة البينية بما يتناسب مع عمق وتميز العلاقات التاريخية والسياسية بين البلدين.

وقد شهد اللقاء تناولاً للأوضاع الاقليمية، لا سيما فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وأهمية استئناف المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين للتوصل إلى سلام دائم وشامل، فضلاً عن أهمية تحسين الأوضاع الإنسانية للشعب الفلسطينى.
جانب من لقاء الرئيس السيسى ورئيس مالاوي -اليوم السابع -6 -2015
جانب من لقاء الرئيس السيسى ورئيس مالاوي

السيسى يلتقى رئيس مالاوى


وأضاف السفير علاء يوسف، أن الرئيس استقبل عقب ذلك رئيس مالاوى آرثر موتاريكا الذى أشاد بالعلاقات الثنائية بين البلدين، منوهًا بأن مصر كانت من أوائل الدول التى أعلنت الاعتراف بمالاوى عقب استقلالها.

وأشار موتاريكا إلى مذكرة التفاهم التى تم توقيعها مؤخرًا بين بلاده والشركة الشرقية للدخان، لا سيما أن مالاوى من أكبر الدول المنتجة للتبغ على مستوى العالم، منوهًا بتطلع بلاده لتعزيز علاقاتها فى كل المجالات مع مصر، ولا سيما على الصعيدين الاقتصادى والتعليمى، مشيرًا إلى حاجة بلاده لمعلمين مصريين للعمل فى مالاوى.

وأكد الرئيس السيسى، استعداد مصر لتطوير التعاون مع مالاوى فى مختلف المجالات، ولا سيما إعداد الكوادر وتدريبهم من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

ونوَّه الرئيس السيسى إلى أهمية تضافر الجهود لمكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بما يوفر المناخ الملائم لنمو الاقتصاد وتعزيز حركة التجارة البينية وجذب الاستثمارات والحيلولة دون تحول الدول التى تشهد أوضاعًا أمنية متردية إلى بؤر جاذبة للإرهابيين.

وقد وجه الرئيس موتاريكا الدعوة للرئيس السيسى لزيارة مالاوى لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

السيسى يلتقى رئيس وزراء موزمبيق


وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس السيسى، استقبل أيضًا، كارلوس دو روزاريو رئيس وزراء موزمبيق، الذى نقل تحيات رئيس بلاده للرئيس واعتذاره عن عدم تمكنه من المشاركة فى قمة التكتلات الثلاثة.

وأكد الرئيس حرص مصر على تعزيز العلاقات بين البلدين، ولا سيما من خلال عقد الدورة الثالثة للجنة المشتركة لمتابعة مختلف أوجه التعاون الثنائى بين البلدين، مشيرًا إلى استعداد مصر لتقديم كل أوجه المساعدات الممكنة من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

مباحثات الرئيس السيسى ورئيس زيمبابوي بشرم الشيخ -اليوم السابع -6 -2015
مباحثات الرئيس السيسى ورئيس زيمبابوي بشرم الشيخ


من جهته، أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، أن عقد اللجنة المشتركة سيكون خطوة رئيسية لتعزيز مختلف أوجه العلاقات بين البلدين.

فيما أعرب رئيس وزراء موزمبيق عن امتنان بلاده لدور مصر الرائد على الصعيد الأفريقى، مشيرًا إلى أهمية تكاتف الجهود من أجل القضاء على الفقر واتخاذ المزيد من الخطوات لتحرير التجارة ما بين الدول الأفريقية فى إطار العمل على تحسين الأوضاع الاقتصادية وتلبية طموحات الشعوب الأفريقية.



موضوعات متعلقة..


- السيسى يدعو الرؤساء الأفارقة إلى زيارة المعالم السياحية بشرم الشيخ


- سكرتير الكوميسا: توقيع اتفاقية التجارة الحرة بداية نهضة فى أفريقيا


- السيسى: مصر مستعدة لتقديم كل الخبرات والإمكانيات للدول الأفريقية


- السيسى: نخطو خطوات رئيسية نحو إنشاء الاتحاد الاقتصادى لإفريقيا


- بالصور..السيسى من شرم الشيخ: اليوم يمثل نقطة فاصلة فى تاريخ التكامل الاقتصادى


- بالصور..السيسى يفتتح قمة التكتلات الاقتصادية بشرم الشيخ


- بالصور..الزعماء الأفارقة يلتقطون الصور التذكارية على هامش قمة شرم الشيخ










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة