خالد صلاح

بصيرة: ارتفاع نسبة الموافقين على أداء الرئيس إلى 89% خلال 10 أشهر.. من بينهم 55% للشباب و72% للكبار.. و83% من المصريين سينتخبونه إذا ما أجريت انتخابات رئاسية غدا.. و66% يرون أداء "محلب" جيدا

الأربعاء، 06 مايو 2015 12:38 م
بصيرة: ارتفاع نسبة الموافقين على أداء الرئيس إلى 89% خلال 10 أشهر.. من بينهم 55% للشباب و72% للكبار.. و83% من المصريين سينتخبونه إذا ما أجريت انتخابات رئاسية غدا.. و66% يرون أداء "محلب" جيدا الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب هانى الحوتى
إضافة تعليق
أجرى المركز المصرى لبحوث الرأى العام بصيرة استطلاعه الدورى لرأى المصريين حول تقييمهم لأداء الرئيس بعد 10 شهور من توليه الرئاسة، وضم الاستطلاع أسئلة حول أداء الرئيس، وإعادة انتخابه مرة أخرى، وتقييم أداء رئيس الوزراء.

وكشفت نتائج الاستطلاع أن نسبة الموافقين على أداء الرئيس بلغت 89% فى نهاية الشهر العاشر، وهى أعلى قيمة لها منذ توليه الرئاسة مقابل 82٪ فى نهاية المائة يوم الأولى له، و86% بعد أول 6 شهور من توليه الرئاسة، فيما بلغت نسبة غير الموافقين على أداء الرئيس فى نهاية الشهر العاشر 4% وبلغت نسبة الذين لم يستطيعوا التحديد إلى 7%..

وبلغت نسبة الموافقين جدًا على أداء الرئيس 60% مقابل 58% فى نهاية المائة يوم الأولى، وأيضاً فى نهاية أول 6 شهور لتولى السيسى مهام الرئاسة، وترتفع هذه النسبة فى الشهر العاشر من 55% بين الشباب أقل من 30 سنة لتصل إلى 72% بين الذين بلغوا 50 سنة فأكثر، كما تنخفض النسبة من 64% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 53% بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى.

وبسؤال المستجيبين عما إذا كانوا سينتخبون السيسى إذا ما أجريت انتخابات رئاسية غداً، أجاب 83% بأنهم سينتخبونه، وأجاب 5% بأنهم لن ينتخبوه، بينما أجاب 12% بأن ذلك يتوقف على المرشحين أمامه، وتنخفض نسبة من أجابوا بأنهم سينتخبونه من 88% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 72% بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى، وفى المقابل ترتفع نسبة من أجابوا بأن ذلك يتوقف على المرشحين أمامه من 8% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 21% بين الحاصلين على تعليم جامعى أو أعلى.

وبلغت نسبة من يرون أن أداء رئيس الوزراء جيدا 66%، وهى أعلى قيمة لها منذ توليه الوزارة، بينما 13% أجابوا بأن أداءه متوسط و2% أجابوا بأنه سيئ، و19% أجابوا بأنهم لم يستطيعوا التحديد، وترتفع نسبة من يرون أداء رئيس الوزراء جيدا من 51% بين الشباب فى العمر من 18-29 سنة إلى 78% بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر، كما ترتفع من 63% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 73% بين الحاصلين على تعليم جامعى فأعلى.

يذكر أن منهجية الاستطلاع جاءت باستخدام الهاتف المنزلى والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 2016 مواطناً فى الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات فى الفترة من 7 إلى 10 أبريل 2015، وبلغت نسبة الاستجابة حوالى 43%، ويقل هامش الخطأ فى النتائج عن 3%..

وتم تمويل الاستطلاع من الموارد الذاتية لبصيرة، ولم يتلق المركز تمويلا من أى جهة مقابل إجراء الاستطلاع.

إضافة تعليق




التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

Ashraf Ahmed

اداء المهندس ابراهيم محلب

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء عباس

كلنا معه

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

اعملوا استطلاع صح...عشان النتيجه تكون حقيقيه

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

ممتاز

عدد الردود 0

بواسطة:

غريب الدار

نفسي واحد يطلع ويقول أنا ممن شملهم الإستطلاع .... الإستطلاع للأسف وهمي

الإستطلاع للأسف وهمي

عدد الردود 0

بواسطة:

علا

اكيد

عدد الردود 0

بواسطة:

طبعا لا يمكن

لا يمكن نشر التعليقات كاملة

عدد الردود 0

بواسطة:

نبيل شاكر توفيق

للأسف أنا من الذين انتخبوا السيسي ، وأشعر بالعار لذلك

.......................

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو العربى

الى رقم 5 انت اخوانى غبى

لسؤ حظك انى كنت من هؤلاء الذين صوتو ريحتك حيفه

عدد الردود 0

بواسطة:

ashraf

الموجود يسد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة