خالد صلاح

5 معلومات عن خان الخليلى.. الحى الذى صنع منه نجيب محفوظ فيلمًا سينمائيًا

الأحد، 10 مايو 2015 08:14 م
5 معلومات عن خان الخليلى.. الحى الذى صنع منه نجيب محفوظ فيلمًا سينمائيًا خان الخليلى
كتبت رضوى الشاذلى
إضافة تعليق
خان الخليلى واحد من أهم الأحياء السياحية فى القاهرة، له طابع خاص شديد الاختلاف يجعلك تشعر أنه قطعة لا تنتمى إلى باقى المدينة المزدحمة الحزينة التى افتقدت على مدار سنوات جمالها، من دون جميع أحياء القاهرة يبقى هو النجم الأوحد الذى يحمل التاريخ بين طياته، يحتفظ بالقاهرة فى شكلها التاريخى دون أن يتأثر بالعصر الحالى ولم يتركه أصحابة فريسة للإهمال الذى طمس معالم باقى الأحياء، فى السطور التالية نرصد 10 معلومات مهمة عن خان الخليلى هذا الحى الذى حوله نجيب محفوظ لفيلم سينمائى، جسد فيه عماد حمدى دور البطولة.


"خان الخليلى"
600 عام أو أكثر هو عُمر حى خان الخليلى، الذى استطاع رغم مرور السنوات أن يحافظ على شكل مبانيه الأثرية التى يعود أصلها إلى عصر المماليك، وهو يعد من أهم وأعرق الأحياء التاريخية الموجودة فى القاهرة والذى يجذب السائحين إليه لما يتمتع به من أجواء ساحرة.

أحد الأماكن الساحرة فى خان الخليلى  -اليوم السابع -5 -2015
أحد الأماكن الساحرة فى خان الخليلى
هذا الحى الذى سمى الخليلى نسبة إلى أحد أمراء المماليك والذى كان يدعى جيركس الخليلى، كما أنه احتوى عددًا من التجار القادمين من مدينة الخليل الفلسطينية.

أحد أهم الأسواق الشعبية فى القاهرة  -اليوم السابع -5 -2015
أحد أهم الأسواق الشعبية فى القاهرة
على الرغم من أن القاهرة الفاطمية كانت تحتوى على عدد كبير من الأسواق التجارية المختلفة والمتنوعة، إلا أن خان الخليلى تحديدًا كان له تأثير خاص ووضع خاص بين السائحين الوافدين إلى مصر ومن هنا اكتسب أهميته على مدار سنوات طويلة.

يتميز ببضائع رائعة ومختلفة  -اليوم السابع -5 -2015
يتميز ببضائع رائعة ومختلفة
تم بناء خان الخليلى فوق مقابر الخلفاء الفاطميين وذلك بعد صدور أمر من جيركس الخليلى بنقل هذه المقابر والبدء فى بناء أسوار الخان، الذى أصبح الآن من أهم وأعرق الأحياء التاريخية فى القاهرة.

سوق تجارى شامل  -اليوم السابع -5 -2015
سوق تجارى شامل
إكسسوارات السيدات من أكثر الأشياء التى تميز هذا الخان، خصوصا أن أشكالها هناك تختلف تمامًا عن الموجودة فى باقى الأسواق، فهى مصممة بطريقة مختلفة تمامًا تجعل صانعيها أكثر تميزًا ممن هم موجودين بالخارج.
إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة