الصحف البريطانية: زعيم القائمة العربية فى إسرائيل يحلم بالمساواة بين العرب واليهود.. سياسى بريطانى: كاميرون يصبغ شعره ليخفى آثار الشيخوخة.. وداعش يبث نشرات إخبارية بالعربية والروسية والإنجليزية

الأربعاء، 08 أبريل 2015 02:12 م
الصحف البريطانية: زعيم القائمة العربية فى إسرائيل يحلم بالمساواة بين العرب واليهود.. سياسى بريطانى: كاميرون يصبغ شعره ليخفى آثار الشيخوخة.. وداعش يبث نشرات إخبارية بالعربية والروسية والإنجليزية الكنيست الإسرائيلى
إعداد ريم عبد الحميد ـ إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زعيم القائمة العربية فى إسرائيل يحلم بالمساواة بين العرب واليهود



اليوم السابع -4 -2015


تحدثت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية عن أيمن عودة، زعيم القائمة المشتركة التى ضمت تحالف الأحزاب العربية فى الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة، وقالت عنه إنه سياسى إسرائيلى يحلم بالمساواة بين العرب واليهود.

وتقول الصحيفة إنه بعد أداء نواب الكنيست الإسرائيلى الجدد الـ 120 اليمين وعزف النشيد الوطنى الأسبوع الماضى حدث مشهد مألوف. حيث توجه معظم أعضاء القائمة المشتركة التى حلت فى المركز الثالث فى الانتخابات خارج القاعة، وقاطعوا أغنية هتكفا، التى تثير استياء كثير من العرب لتأكيدها على صلة اليهود القديمة بالأرض بينما تستبعد تاريخ ووجود العرب.

لكن كان هناك استثناء ملحوظا مع رفض زعيم الحزب، أيمن عودة الانضمام لزملائه المحتجين. ومثل ملهمه، مارتن لوثر كينج، يعتقد عودة أنه فقط بالتحالف مع هؤلاء من الأغلبية، وهم فى هذه الحالة يهود إسرائيل، يستطيع أن يأمل معالجة تهميش العرب الإسرائيليين الذين يمثلون خمس السكان، وإنهاء التمييز الذى يعانون منه.

وفى مقابلته مع صحيفة "الإندبندنت"، قال عودة إن النشيد بلا شك يستبعد العرب، لكن برغم ذلك، لم يرد أن يوقف كل شىء من البداية. "فانا أجب جمع الناس مع بعضهم البعض، والبحث عن أساليب جديدة للحديث والتأثير". وفضل عودة البقاء واقفا دون ترديد الأغنية التى لا تنتمى إليه ويختلف معها أيديولوجيا، حسبما يقول.

وتشير الصحيفة إلى أن العرب الإسرائيليين لديهم حق التصويت لكنهم يواجهون تمييزا فى العمل والتعليم وفى ميزانية الدولة وتخصيص الأراضى ومجالات أخرى. ويشكون من عنف الشرطة الإسرائيلية فى المناطق العربية.

ويقول عودة إن مارتن لوثر كينج، زعيم حركة الحقوق المدنية الأمريكية فى الستينيات، هو المؤثر الأول على تفكيره، لاسيما منذ أن بدأ نضال البيض والسود المشترك. ويؤكد أنه ليس أشبه بمالكوم إكس الذى ناضل لأجل السود فقط، ولكنه نضال ضم السود والبيض معا. وفى السياق الإسرائيلى، يعنى هذا نضالا ليس فقط لصالح العرب ولكن للصالح العام، وأن تكون هناك ديمقراطية للدولة كلها.

سياسى بريطانى: كاميرون يصبغ شعره ليخفى آثار الشيخوخة



اليوم السابع -4 -2015


مع اقتراب الانتخابات العامة فى بريطانيا، والمقرر إجرائها الشهر المقبل، لا يتوانى السياسيون المتنافسون عن استخدام كافة السبل لمهاجمة خصومهم.

وفى إطار ذلك، اتهم نايجل فراج، زعيم الحزب القومى البريطانى، رئيس الحكومة الحالية ديفيد كاميرون المنتمى لحزب المحافظين باستخدام صبغة الشعر لإخفاء آثار التقدم فى العمر.

وقال فراج، المثير للجدل بتصريحاته ومواقفه السياسية، إنه صافح كاميرون بعد المناظرة التى أجريت بين قادة الأحزاب السياسية السبعة فى البلاد يوم الخميس الماضى. وقال إنه كان مهذبا للغاية، وجامله حول مظهره، مضيفا خلال إحدى الفعاليات الانتخابية لحزبه القومى المتشدد إنه يشعر بالغيرة من أى رجل يستطيع أن يعكس شيب الرأس.

ورفض متحدث باسم المحافظين التعليق على ما قاله فراج. لكن فى عام 2011، وبعد شكوك حول قيام كاميرون بصبغ شعره فى هذا الوقت، قال مصدر مقرب من رئيس الحكومة لصحيفة "دايلى ميل" "أعد أنه لم يصبغ شعره". وقبلها بعام، قال كاميرون إن لديه قليل من الشعر الأبيض وأن ظهوره فى رأسه قوى للغاية.

وتقول صحيفة الإندبندنت البريطانية إن "شعر السياسيين" كان موضع جدل كبير فى الماضى. ففى عام 2002، قام المستشار الألمانى السابق جيرهارد شرودر بمقاضاة وكالة أنباء بعدما قالت إنه صبغ شعره.

ورغم الاعتقاد السائد بوجود صلة بين ضغوط المناصب العليا مثل، رئاسة الحكومة، وبين شيب الشعر، إلا أن تلك الصلة غير مؤكدة. لكن أغلب رؤساء الحكومات يشيب شعرهم أثناء توليهم المنصب، لكن السبب ببساطة أنهم يكونون فى منتصف العمر عن انتخابهم.


داعش يبث نشرات إخبارية بالعربية والروسية والإنجليزية



اليوم السابع -4 -2015


ذكرت الصحيفة أن تنظيم داعش أسس إذاعة إخبارية تبث بعدة لغات، حيث يبث نشرتين باللغة العربية والروسية وأخرى بالإنجليزية لأحدث التطورات فى العراق وسوريا وليبيا.

وأوضحت الصحيفة أن التنظيم الإرهابى أطلق نشرته الإخبارية الأولى، الثلاثاء، بالإنجليزية على إذاعة شبكة البيان الخاصة به. وقد تم الترويج للنشرات عبر موقع "تويتر"، يرافقها نشرات بالعربية والروسية تم بثها بالفعل على الشبكة.

وقدمت النشرة الأولى لمحة عامة عن أنشطة التنظيم الجهادى المتطرف فى العراق وسوريا وليبيا، كما ناقشت مجموعة من الموضوعات بما فى ذلك مزاعم قتل قيادى داعشى فى مخيم اليرموك الفلسطينى فى العاصمة السورية دمشق، وتفجير انتحارى نفسه فى المدينة العراقية كركوك وإطلاق قذائف هاون على الميليشيات فى سرت بليبيا.

وينشر التنظيم، الذى يعول على ذراعه الإعلامية فى جذب الشباب للتطرف، مجلة إنجليزية شهرية، على الإنترنت، تحت اسم "دابق"، تتضمن دروسا دينية وأخبارا خاصة بأنشطة التنظيم الإرهابى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة