بعد 85عاما.. قرآن يتلى داخل "أيا صوفيا" بإسطنبول

الأحد، 12 أبريل 2015 11:00 م
بعد 85عاما.. قرآن يتلى داخل "أيا صوفيا" بإسطنبول أيا صوفيا
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد معلم آيا صوفيا الشهير فى إسطنبول تلاوة آيات من القرآن للمرة الأولى منذ 85 عاما داخل حرم الصرح، الذى كان فى الأساس كاتدرائية قبل أن يحول إلى مسجد ومن ثم إلى متحف، كما ذكر موقع سكاى نيوز.

وظلت آيا صوفيا، الصرح المعمارى الضخم المشيد فى القرن السادس، موقعا مهجورا لفترة قبل أن تصبح متحفا فى ثلاثينيات القرن الماضى، إبان حكم مصطفى كمال أتاتورك.

وشهد الموقع تلاوة آيات من القرآن، مساء الجمعة، خلال تدشين معرض يحمل عنوان "العشق النبوى"، شارك فيه مسئولون أتراك بينهم رئيس هيئة الشئون الدينية فى تركيا محمد غورمز.

وتولى إمام مسجد أحمد حمدى إكسكى فى أنقرة تلاوة آيات من القرآن للمرة الأولى داخل حرم آيا صوفيا منذ 85 عاما، حسب ما ذكرت وكالة أنباء الأناضول.

ويستمر المعرض حتى الثامن من مايو ويضم مجموعة من المخطوطات والأعمال الثقافية عن سيرة النبى محمد عليه السلام.

وشيدت كنيسة آيا صوفيا عند مدخل مضيق البوسفور والقرن الذهبى، وكانت تشهد تتويج الأباطرة البيزنطيين، قبل أن يتم تحويلها إلى مسجد فى القرن الخامس عشر إثر سقوط القسطنطينية بأيدى العثمانيين سنة 1453، وجرى حينها تشييد مآذن فى محيط القبة البيزنطية.

وبقى معلم آيا صوفيا مستخدما كمسجد بعد سقوط الإمبراطورية العثمانية حتى منتصف ثلاثينيات القرن الماضى عندما حولها مؤسسو تركيا العلمانية إلى متحف مفتوح للجميع.


موضوعات متعلقة..


متحف بودة ببرلين يعرض 250 نموذحا للتسامح فى مصر تحت اسم "الله"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة