أخطبوط ونعناع وحليب.. ضمن أشهر 10 كلمات حيرت المصريين فى جمعها

الجمعة، 10 أبريل 2015 03:16 م
أخطبوط ونعناع وحليب.. ضمن أشهر 10 كلمات حيرت المصريين فى جمعها البحث عن جمع بعض الكلمات
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل تعرف ما هو جمع "أخطبوط"؟ وماذا عن "حليب" و"سكر" و"نعناع"؟ إذا طال تفكيرك وفشلت فى العثور على جمع هذه الكلمات لا تشعر بالقلق، فهناك الآلاف مثلك لا يعرفون، حتى أن هذه الكلمات، بالإضافة إلى كلمات "وحى، حسام، إنسان، حياة، الأبيض، تراث، بقدونس" ضمن الكلمات الأشهر التى دائمًا ما يبحث المصريون عن جمعها من خلال محرك البحث "جوجل" حتى أنه أصبح يقترحها عليك بمجرد أن تكتب "جمع كلمة."

كيف تعرف جمع أى كلمة؟


هذه الكلمات المحيرة بعضها يمكن جمعها بالفعل، وبعضها ليس لها جمع من جنسها، ويقول "حسام مصطفى إبراهيم" الكاتب والصحفى، ومؤسس صفحة "اكتب صح" على "فيسبوك" لـ"اليوم السابع" "بعض الكلمات يكون لها جمع من جنسها مثل "رجل" جمعها "رجال"، و"بيت.. بيوت"، وأحيانًا هناك جمع الجمع، والذى يستخدم أحيانًا للتفخيم والتعظيم مثل جمع "رجال رجالات"، وهناك كلمات لا يكون لها جمع من جنسها مثل "امرأة" جمعها "نساء"، وهناك كلمات ليست عربية، بل منحوتة من كلمات أجنبية مثل "أخطبوط" وجمعها "أخاطب" وهى فى الأصل مكونة من "أخط" وهى تحريف لكلمة آخت التى تعنى ثمانية فى اللغة الألمانية، و"بوط" تحريف لكلمة "بوط" ومعناها قدم، وأصل الكلمة "آخت بوت" أى "ثمانية أقدام"، يضيف "هذه الكلمات ليست لها قاعدة، ولا نعرفها غير بالبحث فى المعاجم".

نسخ الإنترنت من المعاجم تحل المشكلة


ولمعرفة مرادف أو جمع أى كلمة، نصح "إبراهيم" باللجوء إلى معاجم اللغة العربية، وقال "المعاجم كثيرة مثل لسان العرب لابن منظور الإفريقى، ومختار الصحاح والقاموس المحيط، والوسيط والوجيز، والتى يختلف كل منها فى حجم المادة المتوفرة به، ويشير إلى أن النسخ الورقية من هذه القواميس والمعاجم تتطلب معرفة جذر الكلمة، ولكن الأمر ليس بهذه الصعوبة عندما نلجأ إلى المعاجم المتوفرة على الإنترنت، والتى لا تجعلنا مضطرين لإيجاد جذر الكلمة".

وأضاف "من أفضل المواقع التى يُمكنك اللجوء إليها، للبحث عن معنى كلمة، أو جمعها "قاموس المعانى"، الذى يتيح لك البحث عن معنى الكلمة فى أكثر من معجم، وكذلك مترادفات الكلمة وأضدادها، وهناك أيضًا موقع "عرب ديكت"، وميزته أنه يتيح لك البحث عبر طائفة أوسع من المعاجم، مثل لسان العرب، والمحيط، وتاج العروس، وغيرها، كما يمكن الاستفادة أيضًا، من موقع الباحث العربى.
كلمات دالة:

اليوم السابع -4 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

الياس

يتم التقليل من قيمه اللغه ألعربيه

عدد الردود 0

بواسطة:

Egyptian/German

هل تعرف جمع

عدد الردود 0

بواسطة:

Emad

جمع كلمة هدهد

بحثت عنها ولم أجدها على الانترنت!!

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى احمد

Ma08053105

جمع كلمة هدهد

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى

جميييل جميييل

شكرا ليك

عدد الردود 0

بواسطة:

youssef Elazawy

أسيوط

جمع كلمة منير

عدد الردود 0

بواسطة:

عامر

جمع الكلمات

جمع كلمة إنسان = ناس والدليل يا ايها الناس من سورة الحجرات اما كلمة الابيض هى صفه وليست كلمه كلمة حسام = أحسمه او سيوف كلمة تراث = إرث

عدد الردود 0

بواسطة:

عامر

عواد

الى تعليق جمع كلمة هدهد هدهد هو من جنس الطيور هدهد مفرد طير وجمع طيور

عدد الردود 0

بواسطة:

ندوش

ما هي مفرد كلمة فلافل

ما هي مفرد كلمة فلافل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة