خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الأحزاب تنتهى من صياغة مقترحاتها لتعديل قوانين الانتخابات..التيار الديمقراطى والإصلاح والتنمية يطالبان بزيادة المقاعد الفردية..والوفد:نظام 40% للفردى ومثلها للقائمة النسبية و20% للمغلقة يحظى بالقبول

الجمعة، 20 مارس 2015 09:01 م
الأحزاب تنتهى من صياغة مقترحاتها لتعديل قوانين الانتخابات..التيار الديمقراطى والإصلاح والتنمية يطالبان بزيادة المقاعد الفردية..والوفد:نظام 40% للفردى ومثلها للقائمة النسبية و20% للمغلقة يحظى بالقبول مجلس النواب
كتبت سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت الأحزاب من صياغة مقترحاتها بشأن تعديل قوانين الانتخابات تمهيدًا لإرسالها إلى اللجنة المكلفة بتعديل القوانين.

الوفد: إجراء الانتخابات بنظام 40- 40- 20 يحظى بقبول الأحزاب


أكد المهندس حسام الخولى، مساعد سكرتير عام حزب الوفد، أن الحزب يؤيد إجراء الانتخابات البرلمانية بنظام 40% للفردى، و40% للقائمة النسبية، و20% للقوائم المغلقة التى تمثل الفئات التى نص الدستور على تمييزها، على أن يتم تقسيم الجمهورية إلى 8 دوائر مغلقة، لافتًا إلى أن هذا المقترح وجد ردود فعل إيجابية من جانب الأحزاب.

وقال الخولى فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، إن الأحزاب سترسل مقترحاتها إلى رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء، مطالبًا بحوار مجتمعى جاد تشارك فيه الأحزاب والقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدنى لتجنب بعض الأخطاء التى برزت بالقانون السابق.

"التيار الديمقراطى" يتقدم بمقترحين لتعديل النظام الانتخابى


فيما قال المهندس محمد سامى، رئيس حزب الكرامة، والقيادى بالتيار الديمقراطى، إن أحزاب التيار ستتقدم بمقترحٍ إلى اللجنة المُكَلَّفَة بتعديل قوانين الانتخابات بتعديل أو تغيير النظام الانتخابى بحيث يشتمل المقترح الأول على إجراء الانتخابات بنظام 40– 40– 20، بواقع 40% للقوائم النسبية الحزبية المغلقة، و40% للنظام الفردى، و20% لاستيفاء حصص الفئات المميزة التى كفلها الدستور، أو نظام 50% للمقاعد الفردية وفقًا لتقسيم الدوائر الذى يسمح بمقعد واحد لكل دائرة، و50% للقوائم النسبية الحزبية المغلقة، بحيث تستوعب كل محافظة حدودية على الفئات المميزة بالدستور، مما يكفل للخاسر أن يحقق مكاسب فى بعض الدوائر الأخرى.

وأضاف سامى فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة الخماسية التى تشكلت لإصلاح البنية التشريعية طالبت بإعادة تطعيم اللجنة المُكَلَّفَة بإعداد قوانين الانتخابات، على أن تضم عددًا من السياسيين وأساتذة القانون الدستورى، وأساتذة من الإدارة المحلية والجغرافيا والسياسية والبشرية، ومتخصصين فى مجال حقوق الإنسان، مع إجراء حوار مجتمعى بين المجتمع المدنى واللجنة فى هذا الشأن.

وأكد سامى أن حزب الكرامة يدرس تكوين قائمة انتخابية خاصة به بمشاركة القوى الداعمة لثورتى 25 يناير و30 يونيو، مشيرا إلى أن الأمر مازال محل دراسة ولم يحسم بعد.

ويضم التيار الديمقراطى عددًا من الأحزاب أبرزها الدستور والتحالف الشعبى الاشتراكى والكرامة والتيار الشعبى ومصر الحرية والعدل.

"الإصلاح والتنمية" يقترح تقسيم الجمهورية لـ209 دوائر فردية بإجمالى 465 نائبًا


وقال محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن الحزب أرسل بالفعل مقترحاته إلى اللجنة المكلفة بتعديل قوانين الانتخابات، مشيرًا إلى أن الحزب اقترح تقسيم جمهورية مصر العربية إلى 209 دائرة فردية، بإجمالى 465 نائبًا.

وأشار السادات فى تصريحاتٍ له إلى أن المقترح هدفه تقليل معامل الانحراف داخل الدائرة الانتخابية للحفاظ على الوزن النسبى للمقعد، مع الحفاظ على البعد الإدارى والتجاور الجغرافى لمكونات الدائرة، حيث بلغ أقصى انحراف معيارى فى هذا المشروع 30% وبمتوسط 7% على جميع الدوائر.

كما تقدم حزب المحافظين فى وقت سابق بمقترح يتضمن زيادة عدد المقاعد الفردية للحفاظ على الوزن النسبى للمقعد الانتخابى، ومُقْتَرَح آخر للمطالبة بزيادة عدد المقاعد الفردية لـ460 مقعد للحفاظ على الوزن النسبى للمقعد، والسماح الجنسية بالترشحفى الانتخابات.



موضوعات متعلقة..


- لجنة تعديل قانون الانتخابات تتلقى مقترحات الأحزاب.. وتستعين بمستشار الرئيس السابق.. مصادر: وضع 4 تصورات للتعديلات على قانون تقسيم الدوائر.. و"إصلاح البنية التشريعية": سلمنا الرئاسة مذكرة بالتعديل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

الاحزاب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة