"ريفورم استوديو" مشروع "هند ومريم" لإحياء صناعة النول اليدوى

الأحد، 15 مارس 2015 12:10 م
"ريفورم استوديو" مشروع "هند ومريم" لإحياء صناعة النول اليدوى إعادة تدوير الأكياس البلاستيكية إلى خيوط
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
آلة الزمن تعود بهم إلى سنوات كثيرة، اختفت معها بعض الفنون التى كانت تتميز بها مصر، وهو النول اليدوى ومنتجاته، مما جعل هند راضى ومريم حازم تفكران فى إحياء هذه الصناعة مرة أخرى مع استخدام التكنولوجيا الحديثة، والتى تعود بالنفع على البيئة من خلال مشروعهما "ريفورم استوديو".

وتحكى "هند" عن مشروعهما وتقول: "نلاحظ إلقاء أكياس بلاستيكية كثيرة فى الشوارع ويتم حرقها، مما يعود بالضرر على المواطنين، وحتى نعيد الأكياس البلاستيكية بالنفع على المجتمع ككل، بدأنا فى 2012 بعمل خطة لحل مشكلة حرق القمامة فى الشارع، ولكن كل الطريق تحتاج إلى كثير من الوقت والتعاون جميعا للقضاء على هذه الظاهرة".

وتستكمل: "إعادة تدوير القمامة من أولى الأفكار التى لجأنا إليها للمساهمة فى حل الأزمة، ولكن دراستنا لفنون تطبيقية بالجامعة الألمانية جعلتنا ننظر إلى إعادة التدوير بشكل فنى، ومن خلال بعض التجارب استطعنا تحويل الأكياس البلاستيكية الملقاة فى القمامة إلى خيوط مترابطة نستخدمها فى صنع النول اليدوى من جديد، وهو ما شجعنا لعمل مشروع "ريفورم ستوديو".

وأضافت: "نحن نهدف من المشروع تصميم منتجات تعود بالنفع على البيئة، ويكون لها أثر إيجابى على المجتمع وتلبية حاجة المستخدم، وبالفعل نجحنا فى المشروع، وأصبحنا متخصصين فى تصميم الأثاث والمنسوجات المصنعة من خيوط إعادة التدوير لأكياس البلاستيك، ووفرنا فرص عمل للشباب بعملهم بحرفة النول من جديد لعمل تصميمات شرقية أصيلة تعبر عن مجتمعنا".

واستطردت "هند": ويعتبر الشعور بالمسئولية تجاه خدمة المجتمع والبيئة هو الذى أعطانا الدافع لبدء أول منتج لدينا، والمشروع يساعد فى حل مشكلة كبيرة فى مصر وهى النفايات، والتى يعتبر فيها الأكياس البلاستيكية هى المادة الثانية الأكثر هدرا فى مصر، والابتكار هنا يكمن فى تحويل الأكياس البلاستيكية المهملة إلى مواد خام جديدة لها فوائد بيئية واقتصادية، من خلال استخدام تقنيات سهلة للتصنيع، وفى الوقت ذاته ننشر الوعى البيئى وإحياء الحرف اليدوية القديمة".

وأكملت هند: "شاركنا قبل ذلك فى مسابقات دولية كثيرة لرفع اسم مصر، من أهمها معرض "Isaloni" بميلانو فى إيطاليا، والآن نشارك فى المؤتمر الاقتصادى المصرى لعرض فكرتنا من ضمن المؤتمر، لرفع اسم مصر بين الدول المشاركة بمنتجات واختراعات متنوعة".


الخيوط البلاستيكية بعد إعادة التدوير- 2015-03 - اليوم السابع

الخيوط البلاستيكية بعد إعادة التدوير



	أحد الشباب يستخدم الخيوط البلاستيكية بعد إعادة تدويرها- 2015-03 - اليوم السابع

أحد الشباب يستخدم الخيوط البلاستيكية بعد إعادة تدويرها



قطعة من النول اليدوى بالخيوط البلاستيكية- 2015-03 - اليوم السابع

قطعة من النول اليدوى بالخيوط البلاستيكية



شكل آخر من النول اليدوى بالخيوط البلاستيكية - 2015-03 - اليوم السابع

شكل آخر من النول اليدوى بالخيوط البلاستيكية



هند راضى ومريم حازم- 2015-03 - اليوم السابع

هند راضى ومريم حازم










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة