"نداء مصر": تقديم مقترحاتنا حول "تقسيم الدوائر" للحكومة الأسبوع المقبل

السبت، 14 مارس 2015 12:53 ص
"نداء مصر": تقديم مقترحاتنا حول "تقسيم الدوائر" للحكومة الأسبوع المقبل طارق زيدان المتحدث الرسمى لائتلاف نداء مصر
كتب زكى القاضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال طارق زيدان المتحدث الرسمى لائتلاف "نداء مصر"، إن الائتلاف قام بتشكيل لجنة قانونية لوضع بعض التصورات عن قانون تقسيم الدوائر برئاسة المستشار عادل عبد الحميد وزير العدل الأسبق وبعض قيادات الائتلاف.

وأوضح "زيدان"، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة وضعت تصورا مبدئيا يعتمد على زيادة عدد مقاعد الفردى لتفادى نسبة الانحراف الدستورى، طبقا لحيثيات المحكمة الدستورية الأخير، مشيراً إلى أن عدد المقاعد الفردى سيزيد وفقاً للتصور الجديد بنسبة لا تقل عن 22 مقعداً على مستوى الجمهورية.

وأضاف المتحدث باسم ائتلاف "نداء مصر"، أن الائتلاف سيتقدم بالمقترحات التى قدمت له إلى الحكومة المصرية، عقب انتهاء الصياغة النهائية لها، مرجحاً أن يكون ذلك خلال الأسبوع المقبل.

كان المستشار إبراهيم الهنيدى، وزير العدالة الانتقالية وشئون مجلس النواب، ورئيس اللجنة المكلفة بتعديل القوانين المنظمة للعملية الانتخابية، قال إن اللجنة تعكف حالياً على وضع 3 سيناريوهات متعلقة بتقسيم الدوائر الانتخابية للنظام الفردى، بهدف ضبط نسبة الفروق بين الدوائر الانتخابية والوصول بها لفارق أمثل، لافتًا إلى أن من بين تلك السيناريوهات زيادة عدد أعضاء مجلس النواب وتوسيع الدوائر دون زيادة عدد الأعضاء.

وأضاف الهنيدى فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، أن اللجنة تهدف من خلال هذه السيناريوهات إلى تقليل نسبة الفروق بين الدوائر الانتخابية، فيما يتعلق بمتوسط الوزن النسبى للمقعد، والتى تتراوح ما بين 5% إلى 20%.


موضوعات متعلقة


لجنة تعديل قوانين الانتخابات: نعمل على 3 سيناريوهات بشأن "تقسيم الدوائر الفردية"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة