كيف تحمى أطفالك من التعرض للعنف فى المدرسة؟

الثلاثاء، 10 مارس 2015 07:10 م
كيف تحمى أطفالك من التعرض للعنف فى المدرسة؟ الأخصائية الاجتماعية زينب محمد
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حادث مؤسف تعرض له الطفل "إسلام" مؤخرًا حين تعرض لضرب مبرح أدى إلى وفاته على يد معلمه، مما جدد المخاوف بشأن تزايد العنف داخل مدارسنا، وأيقظ مخاوف الأهالى على أطفالهم الذين يخشون أن يتعرضوا لمصير مماثل، فكيف تحمى طفلك من العنف وتحميه من التعرض للأذى على يد معلميه؟

الأخصائية الاجتماعية "زينب محمد" تقدم عدة نصائح لأولياء الأمور لحماية أطفالهم من العنف فى المدرسة:
1. الحوار بين الأهل والأبناء يساعد الآباء على أن يكونوا أولاً بأول على اطلاع بما يتعرض له طفلهم، مما يساعدهم على إنقاذ الموقف والتدخل فى الوقت المناسب قبل التعرض إلى أذى كبير.
2. يجب على الأهل تعريف أبنائهم بحقوقهم وواجباتهم وأن الضرب فى المدارس ليس قانونيًا.
3. يجب أن يعلم الأهل احترام المعلم وأن احترام الكبير واجب وألا يقلدوا الأفلام ويتعاملوا مع المعلمين بقلة احترام فيستفزونهم.

4. على الأهل أن يعلموا أبناءهم ما هى مؤشرات الخطر أو "التعنيف" الذى يستوجب من الأهل وقفة، ويخبروا أطفالهم أنه ليس من حق المعلم أن يتطاول عليهم بالألفاظ أو يمد يده عليهم بأى شكل من الأشكال.

5. إذا أخبر الطفل والديه بأنه يتعرض للعنف فى المدرسة، أو لاحظوا أنه يخاف الذهاب للمدرسة عليهم أن يتقدموا فورًا بشكوى لمدير المدرسة ليتمكنوا من الحديث إلى المدرس والطالب، وإذا لم تأخذ المدرسة خطوة وتوقف ما يحدث عليهم تصعيد الشكوى إلى المسؤولين الأعلى أو نقل ابنهم إلى مدرسة أخرى إذا كانوا يخشون عليه من أذى المدرس.


موضوعات متعلقة:


حبس المدرس المتهم بقتل الطفل إسلام 4 أيام على ذمة التحقيق

النيابة تحقق مع المدرس المتهم بقتل طالب ابتدائى بالسيدة زينب








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة