خبير تنمية بشرية: تحكم الإنسان بعواطفه يساعده على الاتزان الانفعالى

الثلاثاء، 10 مارس 2015 08:07 م
خبير تنمية بشرية: تحكم الإنسان بعواطفه يساعده على الاتزان الانفعالى خبير التنمية البشرية شريف الشندويلى
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تطغى المشاعر والعواطف فى بعض الحالات على العقل، ما يؤثر بشكل سلبى على الإنسان ويتحكم فى مختلف تصرفاته، إلا أن بعض الأشخاص يمتلكون القدرة على ضبط أنفسهم وإدارة حياتهم بذكاء وهم من يتسمون بالاتزان الانفعالى.

ويقول خبير التنمية البشرية شريف الشندويلى إن هؤلاء الأشخاص الذين يتميزون بالثبات الانفعالى يستطيعون تحقيق التوازن العاطفى لديهم ما يجعلهم يحكمون عقلهم قبل تحكيم قلبهم، وفى نفس الوقت دون كتم هذه العاطفة لأن كل شعور لدى الإنسان له قيمته ودلالته.

وأضاف شريف أن العاطفة شىء أساسى فى الحياة وهو ما يجعل لها معنى، حيث تعتبر العاطفة مناسبة لكل المواقف التى تمر بالإنسان فهى لا تتمثل فقط فى غريزة الحب بل هى المشاعر بمختلف أنواعها سواء كانت الحب أو الكره، إلا أن الخطورة تكمن فى كبت هذه الانفعالات فى كونها قد تؤدى إلى العديد من الأمراض النفسية بما فى ذلك الفتور والعزلة، كما يمكن أن يصل إلى حالة من الاكتئاب والقلق وغيرها من الأمراض النفسية الأخرى.

وأشار إلى ضرورة أن يحرص الإنسان على التحكم بشكل سليم فى عواطفه والتعبير عنها بشكل معقول وذلك تجنبًا لكبتها، مع ضرورة أن يراعى الظروف والكيفية التى يعبر بها الإنسان من مشاعره سواء كانت إيجابية أو سلبية حتى يستطيع فى النهاية تحقيق التوازن الانفعالى.



موضوعات متعلقة:


بكل سهولة.. تعرف على "الشخصية المتملكة" فى أصدقائك

أخصائية نفسية تقدم 8 نصائح للتخلص من إلحاح الطفل المستمر








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة