لمرضى السكر.. وداعًا لوخز الحقن.. ابتكار وسيلة لتعاطى الأنسولين بالاستنشاق.. "إفريزا" يجنب المريض الحقن اليومية ويمتصه الجسم خلال 15 دقيقة.. صالح للنوع الأول والثانى ولا يصلح لمرضى الربو والحساسية

الخميس، 05 فبراير 2015 04:55 م
لمرضى السكر.. وداعًا لوخز الحقن.. ابتكار وسيلة لتعاطى الأنسولين بالاستنشاق.. "إفريزا" يجنب المريض الحقن اليومية ويمتصه الجسم خلال 15 دقيقة.. صالح للنوع الأول والثانى ولا يصلح لمرضى الربو والحساسية مريض بالسكر
تحقيق أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طريقة جديدة ابتكرتها إحدى شركات الأدوية وهى تناول الأنسولين من خلال الاستنشاق، وإذا كانت هذه الوسيلة جديدة فى علاج مرضى السكر فإنه يجنب المريض الوخز بالإبر الذى يعانى منه المريض طوال حياته ممن يعتمدون على الأنسولين فى علاجهم.

فقد طرحت شركة سانوفى للأدوية الثلاثاء الماضى فى أسواق الولايات المتحدة الأمريكية عقار الأنسولين الذى يؤخذ عن طريق الاستنشاق AFREZZA فيما يمثل دفعة جديدة محتملة لمبيعاتها الضعيفة لعقاقير علاج مرض السكر ولجودة حياة أفضل بالنسبة للمرضى والعقار الذى ابتكرته شركتا مانكايند وسانوفى سيكون أول عقار أنسولين فى أسواق الولايات المتحدة يؤخذ عن طريق الاستنشاق بعد أن كانت تتنافس سانوفى مع شركتى إيلى ليلى ونوفو نورديسك على المبيعات التقليدية من الأنسولين الذى يؤخذ عن طريق الحقن.

وقال الدكتور على عباسى، أستاذ السكر والغدد الصماء بطب الإسكندرية، إن الأنسولين الذى يستعمل عن طريق الاستنشاق يسمى إفريزا AFREZZA موضحًا أنه مصنع بواسطة شركة سانوفى ومانكايند وهو أنسولين سريع المفعول يستعمل بالاستنشاق لعلاج النوع الأول والثانى من مرض السكر ولا يستعمل فى مرضى الربو الشعبى أو مرضى الرئة المزمن وكذلك مدمنو تدخين السجاير وخلال العام الحالى سيدرس فعالية هذا الأنسولين فى مرضى السكر لمعرفة فعاليته فى ضبط السكر حيث يبدأ عملة بعد 12 إلى 15 دقيقة من الاستنشاق ويستمر لمدة ثلاث ساعات وأثناء الدراسة سوف يتعرض الباحثون لمعرفة المضاعفات مثل تأثيره على الرئة والقلب والأوعية الدموية ويستعمل هذا الأنسولين عن طريق بخاخة بالفم.

وأكد الدكتور محمد مشاحيت، أستاذ أمراض السكر والغدد الصماء بطب الفيوم، أن الأنسولين بالاستنشاق هو العلاج الرئيسى فى علاج مرضى السكر والمشكلة الدائمة التى تواجه مرضى السكر هى مشكلة الوخز المتكرر بالإبر على مرات عديدة طوال اليوم وكان المرضى والأطباء يحلمون بتوافر وسيلة أخرى يمكنهم بها الاستفادة من الأنسولين بدون الوخز المتكرر.

وأشار إلى أن العلماء نجحوا فى ذلك بتوفير مضخة الأنسولين منذ عدة سنوات التى تتيح الاستفادة من الأنسولين بدون الوخز عن طريق زرع مضخة تحت الجلد تقوم بتغذية الجسم باحتياجاته من الأنسولين ولكن التكلفة العالية لهذه المضخة تجعلها محدودة الانتشار حيث لا تناسب الدول المتوسطة الدخل أو الفقيرة وتناسب الأغنياء فقط.
وقال الدكتور محمد مشاحيت، ظل البحث جاريًا عن وسيلة مناسبة ومعقولة وغير مرتفعة التكاليف وفكر العلماء فى عمل أنسولين يتم استنشاقه من خلال الأنف ويتم امتصاصه من خلال الأغشية المخاطية المبطنة للأنف والجهاز التنفسى العلوى ونجحت المحاولات منذ عدة أعوام ولكن كانت المشكلة أن الجهاز الذى كان يستخدم فى الاستنشاق كان به بعض العيوب الفنية ما استدعى تأجيل استعماله وخلال الأشهر القليلة الماضية تم استحداث جهاز أكثر تطورًا يقوم بضخ الأنسولين بجرعات دقيقة يستطيع المريض الاستفادة منه والاعتماد عليه فى علاج مرضى السكر، وإن كانت التكلفة ما زالت قليلة، فهذه الطريقة من الأنسولين عن طريق الاستنشاق متاحة الآن فى بعض الدول مثل أمريكا وهناك محاولات لتقليل السعر لكى تناسب الاستعمال فى دول العالم المختلفة.

وأوضح أنه يكلف المريض حوالى 300 دولار شهريًا مشيرًا إلى أن الجهاز يمكن المريض استنشاق الأنسولين قبل كل وجبة بدلاً من الحقن بالإبر أو بالقلم ويتميز هذا النوع بأن زيادة الوزن وانخفاض السكر تحدث بنسب أقل من الأنسولين العادى والمشكلة الوحيدة فى هذا الجهاز أن امتصاص الأنسولين سيتأثر حال وجود التهابات فى الجهاز التنفسى العلوى وأيضًا قد تزيد الالتهابات بصورة بسيطة عن المعتاد عند استخدامه كما أن هذا العلاج لا يناسب الأشخاص الذين يعاونون من ربو شعبى أو حساسية أو تليف بالرئة أو أى مشاكل أخرى مزمنة بالجهاز التنفسى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة