أكرم القصاص - علا الشافعي

مؤلفة قواميس أمريكية تضع 4 طرق لإضافة كلمات جديدة للغات

الجمعة، 20 فبراير 2015 12:06 م
مؤلفة قواميس أمريكية تضع 4 طرق لإضافة كلمات جديدة للغات إيرين ماكين مؤلفة القواميس الأمريكية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على غرار الحكمة القديمة التى تنصحك بأن تضىء شمعة بدلاً من أن تلعن الظلام، أصبح الآن بإمكانك أن تبتكر كلمات جديدة بدلاً من أن تلعن عجز اللغة عن التعبير عن مشاعرك، فهل تساءلت مرة من أين تأتى هذه الكلمات الجديدة التى تظهر كل يوم؟. "إيرين ماكين" مؤلفة القواميس الأمريكية تجيب عن هذا السؤال وتكشف أنه يمكنك أنت أيضًا أن تضيف كلمة جديدة للغة، بل وتدلك على 5 طرق لذلك.

وتقول "ماكين" فى كلمة لها على منصة "تيد": "وظيفتى كمؤلفة قواميس هى محاولة إدراج القدر الممكن من الكلمات بداخل القاموس، وليست أن أحدد ماهية الكلمات بل هى وظيفة الناس".

وتضيف "اللغة مثل كل شىء، مثل الموسيقى والأعمال الفنية والعلوم والتكنولوجيا، يمكن دائمًا أن نضيف إليها جديدًا ونبدع فيها، وهناك 4 طرق بإمكانك من خلالها أن تبتكر كلمات جديدة فى اللغة الإنجليزية، وفى غالبية اللغات الأخرى.

الطريقة الأولى، هى الأبسط، والأكثر شيوعًا، وهى "سرقة كلمات من لغات أخرى"، فنحن عادة نسرق أسماء الأشياء التى تعجبنا، فمثلاً سرقنا "كراميل" من الفرنسية، و"نينجا" من اليابانية، و"يامى" من الصينية.

أما الطريقة الثانية فهى الجمع بين كلميتن معًا، أو ما يسمى بعملية الدمج، فالكلمات أحيانًا تشبه قطع الليجو إذا استخدمتها بالطريقة الملائمة بإمكانك أن تجمع كل كلمتين معًا مثل "Heartbroken" و"Bookworm" وفى العربية برمائى.

والطريقة الثالثة شبيهة بها، وتعرف باسم النحت فى اللغة أى تشكيل كلمة جديدة من تركيب اثنتين على الأقل معًا، وإسقاط بعض الحروف من الكلمتين مثل مثلا كلمة "Motel" مؤلفة من "Motor" و"Hotel".

أما الطريقة الرابعة فهى أخذ الحروف الأولى من عدة كلمات ومن ثم جمعها معًا، وهى فكرة مثالية جدًا فى الإنجليزية ولكن لا تنجح بسهولة فى كل اللغات.

وتشير مؤلفة القواميس الأمريكية إلى أن ابتكار كلمات جديدة هى فرصة تستطيع من خلالها التعبير عن أفكارك ومعناها بشكل أفضل، فالكلمات الجديدة تجذب اهتمام الناس وتدفعهم للتركيز على ما تود أن تقوله، وتمنحك فرصة أكبر لإيصال المعنى الذى تريده.


موضوعات متعلقة:


بالصور.. شباب "لقطة خير": هدفنا ملء المجتمع بالأمل والكرامة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة