خالد صلاح

بمساحة 70 فدانًا..

بالصور.. القوات المسلحة تنتهى من إنشاء أكبر حديقة ترفيهية بطريق السويس الصحراوى

الخميس، 12 فبراير 2015 12:40 م
بالصور.. القوات المسلحة تنتهى من إنشاء أكبر حديقة ترفيهية بطريق السويس الصحراوى حدايقة القوات المسحة الترفيهية
كتب محمد أحمد طنطاوى
إضافة تعليق
انتهت القوات المسلحة من تطوير وإنشاء حديقة الأسرة، أكبر حديقة ترفيهية وثقافية وخدمية لخدمة الأسرة والطفل والمساهمة فى التنمية المجتمعية على مساحة 70 فدانًا بطريق مصر السويس الصحراوى، والتى صممت على غرار حديقة "العجائب" بباريس، حيث حضر مصصم الحديقة الفرنسية لمصر وخطط وأنشأ الصرح الكبير بطريق كيلو 26 طريق القاهرة السويس الصحراوى، وهى حديقة من الجيل الثالث كى تكون صرحًا ترفيهيًا وعلميًا وتثقيفيًا، تدار من خلال شبكة نظم ومعلومات متكاملة.. وتهدف القوات المسلحة من إقامة هذا المشروع إلى توفير بيئة للتعلم من خلال التجربة والاستكشاف والبحث والترفيه للطفل، وتقدم منهجا مكملا للتعليم الدراسى بالنسبة للأطفال من خلال توفير سبل جديدة لإثراء عقولهم بالمعلومة المفيدة.

وتعود فكرة المشروع قبل 7 سنوات من خلال جمعية مصر الجديدة، بالاشتراك مع بعض الوزارات المعنية منها الإسكان والزراعة والرى والكهرباء والإسكان، وقدمت الوزارات كل إمكانياتها لإنشاء هذه الحديقة، وعقب أحداث الانفلات الأمنى فى 2011 تم تدمير الحديقة وسرقة كافة محتوياتها، وتم إسناد الحديقة إلى وزارة الزراعة من أجل الحفاظ على المساحات الخضراء .

وفى يناير 2013، أصدر الرئيس السابق المستشار عدلى منصور قرارًا جمهوريًا بإسناد الحديقة إلى وزارة الدفاع من أجل الحفاظ عليها وكلف جهاز مشروعات الخدمة العامة للقوات المسلحة بتولى مسئولية إدارة الحديقة، وقامت أجهزة القوات المسلحة بدراسة وعلاج المشكلات القائمة بالحديقة وإصلاح الأعمال التالفة نتيجة الانفلات الأمنى، وإعادة ترميم المبانى وإنشاء شبكة نظم ومعلومات متكاملة داخل الحديقة وإتمام أعمال الرى واللوحات الاسترشادية وتشغيل المصاعد وأجهزة التكييف ودورات المياه، إلى جانب تشغيل الأبراج ومصاعدها وتم تزويد 20% من الأرض بالمساحات الخضراء وأيضًا رصف الطريق الدائرى الذى يقع بجوار الحديقة ليعود هذا الصرح الكبير فى أفضل صورة .

كما تم الاستعانة بالضباط المتقاعدين وضباط الصف والقطاع المدنى وذوى الخبرة للعمل بالحديقة، وتقوم إدارة الحديقة حاليًا بالتسويق لها من خلال تعريف المجتمع بأهمية ودور الحديقة ومكوناتها كما يتم استقبال طلاب المدارس فى إطار عملية التشغيل التجريبى بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لإرسال الطلاب فى أفواج مختلفة، ويتم من خلالهم التعرف على أرائهم فى المكان والاحتياجات المطلوبة لتعديلها خاصة وأن الحديقة تشمل النواحى الاقتصادية والترفيهية والتعليمية والتاريخية والتثقيفية، حيث يوجد بالحديقة متحف باسم "مصر عبر العصور" يتم من خلاله عرض التاريخ المصرى لإمداد الزائر بالثقافة حول الدولة ومكانتها وتاريخها .
القوات المسلحة تنتهى من إنشاء أكبر حديقة ترفيهية للأسرة والطفل- 2015-02 - اليوم السابع
القوات المسلحة تنتهى من إنشاء أكبر حديقة ترفيهية للأسرة والطفل

وتقع منشآت الحديقة على مساحة 9% فقط من إجمالى المساحة الكلية لتصبح أكبر حديقة فى مصر والشرق الأوسط تهتم بالأسرة والطفل، بعد أن تمت الموافقة على زيادة مساحة الحديقة 25 فدانًا للتوسع المستقبلى، وتستقبل الحديقة 10 آلاف زائر فى اليوم الواحد، بإجمالى 3 ملايين زائر فى العام وتسع البوابات لاستقبال 500 سيارة إلى جانب 50 أتوبيسًا.

وتضم الحديقة مبنى للعلوم والتكنولوجيا "ديسكفرى" يحتوى على 140 تجربة نظرية وعملية فى مجالات الكيمياء والفيزياء والفضاء والجيولوجيا والبيولوجيا لتعريف الأطفال على اكتشاف التجارب، ومبنى الحواس ومركز الفنون والتكنولوجيا به 6 ورش ومبنى الورشة الفنية والسينما والمسرح بها سينما ثلاثية والمسرح المفتوح ومسرح سمسم والمسرح الرومانى ومسرح البحيرة.
حمامات سباحة متطورة بحديقة الطفل - 2015-02 - اليوم السابع
حمامات سباحة متطورة بحديقة الطفل

ويتواجد بالحديقة قطاران يتكون كل قطار من ثلاث عربات تستوعب 108 ركاب لكل قطار، لتستمتع برحلة داخل 5 محطات مجهزة، وتحتوى الحديقة أيضًا على العديد من المطاعم التى تناسب كافة الأذواق مثل مطعم البحيرة والجانجل الذى يعتبر أحد المطاعم المميزة للبيئة الأفريقية لما يحتويه من حيوانات ونباتات الغابات الأفريقية، ومجمع مطاعم الفوت كورت الذى يشمل 6 مطاعم عالمية، وكافيتيريا للأسرة والشباب للوجبات الخفيفة .

وتضم الأنشطة الترفيهية منطقة الألعاب الثابتة، والقرية الترفيهية، والنهر السحرى، وبرج البانوراما، القطار "قطار ديزل، قطار الكهف، المتحف، الراندفو، والجانجل" ويضم أيضًا 4 مطاعم متنوعة و5 أكشاك للبيع، أما الأنشطة البيئية فتشمل "سفارى الغزلان، سفارى الطيور"، بالإضافة إلى مسطحات خضراء بإجمالى 50400 متر مربع وبها أنواع نادرة من الأشجار إلى جانب حديقة حيوان لا توجد بها أى حيوانات مفترسة.

كما يوجد بالحديقة تجهيزات لذوى الاحتياجات الخاصة وفقًا لاعتبارات التصميم الخاصة بذوى الاحتياجات، كما تتوفر عربات الجولف والأتوبيسات الكهربائية الخاصة بهم، وأيضًا يوجد سائقون للقيادة لكبار السن، وتشمل أيضًا مركزًا للإسعاف والعيادة الطبية وفريق طبى على أعلى مستوى للتعامل مع الحالات الطارئة.

ومن حيث التأمين فإن الحديقة مزودة بـ59 كاميرا داخلية وخارجية للمراقبة ومحولات كهرباء تعمل بطاقة إجمالية 6 ميجاوات.

يأتى هذا العمل الكبير انطلاقًا من حرص القوات المسلحة دائمًا على خدمة مصر وشعبها فى كافة الميادين والمجالات الخدمية والتنموية، وليس العسكرية فقط، لأنها هى درع الأمان لمصر والمصريين .

 ملاعب ومساحات خضراء داخل الحديقة الجديدة - 2015-02 - اليوم السابع
ملاعب ومساحات خضراء داخل الحديقة الجديدة

الحديقة الجديدة على مساحة 95 فدانا بطريق القاهرة السويس - 2015-02 - اليوم السابع
الحديقة الجديدة على مساحة 95 فدانا بطريق القاهرة السويس
إضافة تعليق




التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

هيدي

طلب من ادارة الجيش

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء شوقى

الله اكبر

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed

تحديد المكان بالضبط

سوال هو فين الكيلو 26 قريب من ايه

عدد الردود 0

بواسطة:

Samer

It is available now to visit it or not

It is available now to visit it or not

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان احمد

فين العنوان تحديدا

عدد الردود 0

بواسطة:

Samer

Please what is the phone number, address and the working hours

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري اصيل

يد تبني ويد تحمل السلاح

انا فخور بنظام جيش بلادي

عدد الردود 0

بواسطة:

تحيا مصر

فرض رسوم ( مش رخيصة قوى )

عدد الردود 0

بواسطة:

essam

للى عايز يعرف العنوان

عارف طريق السويس على طول لحد ما توصل الكيلو 26

عدد الردود 0

بواسطة:

semsem

حديقه سوزان مبارك سابقا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة