تأكيدا لما نشره "اليوم السابع" عن كارثة ترميم "جبلاية حديقة الأسماك".. تقرير لجنة الفحص: لم ترمم عن طريق الآثار.. وتعانى من هبوط وتدهور بشبكة صرف المياه.. وتؤكد: خاطبنا "الخدمات البيطرية" ولم ترد

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2015 03:51 م
تأكيدا لما نشره "اليوم السابع" عن كارثة ترميم "جبلاية حديقة الأسماك".. تقرير لجنة الفحص: لم ترمم عن طريق الآثار.. وتعانى من هبوط وتدهور بشبكة صرف المياه.. وتؤكد: خاطبنا "الخدمات البيطرية" ولم ترد جانب من الجبلاية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشر "اليوم السابع" تفاصيل تقرير اللجنة المشكلة من قبل الدكتور مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بعدما قامت الجريدة بنشر تحقيق حول تدمير الجبلاية الأثرية بحديقة الأسماك بالأسمنت الأسود، وطمس المعالم التاريخية والشعاب المرجانية النادرة، وترك الحوائط والأحواض مرصعة بالألفاظ النابية.

وأكد الدكتور مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن إدارة غرب القاهرة أرسلت تقريرا حول الجزيرة الأثرية بحديقة الأسماك، مؤكدا أنها مسجلة أثر برقم "860" لسنة 2010، وهى عبارة عن ممرات ومغارات، ولم يتم ترميمها عن طريق وزارة الآثار.

وأوضح الدكتور مصطفى أمين، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الجبلاية تعانى من رطوبة وأملاح وشروخ وهبوط فى الأرضية، بالإضافة لحالة شبكة الكهرباء السيئة وتسريب داخل أحواض الأسماك، وتردى حالة الشبكة الخاصة بصرف المياه.

وأكد الدكتور مصطفى أمين، أنه بناء على ما سبق قامت الإدارة المركزية للخدمات البيطرية بتقديم طلب لترميم حديقة الأسماك، تحت إشراف المجلس الأعلى للآثار، وبناء عليه تم المعاينة بتاريخ 2 فبراير 2014، بين قطاع الآثار والهيئة العامة للخدمات البيطرية.

وأشار الدكتور مصطفى أمين، إلى أن اللجنة أوصت بعمل مشروع متكامل لتطوير الجبلاية، على أن يتم إعداد المشروع من قبل أحد المكاتب الاستشارية المؤهلة من قبل وزارة الآثار، كما يقوم قطاع المشروعات بالوزارة بموافاة الهيئة العامة للخدمات البيطرية بعد ترشيح مكتب استشارى، كما يعرض المشروع بعد الانتهاء من تنفيذه على اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية.

وأكد الدكتور مصطفى أمين، أنه تمت مخاطبة الهيئة العامة للخدمات البيطرية بأسماء المكاتب الاستشارية المرشحة للبدء فى المشروع، وإلى الآن لا يوجد رد.


موضوعات متعلقة..


- كارثة أثرية وأخلاقية.. تدمير حديقة الأسماك بالأسمنت الأسود.. طمسوا المعالم التاريخية والشعاب المرجانية النادرة.. وتركوا الحوائط والأحواض مرصعة بالألفاظ النابية

- ردا على تحقيق "اليوم السابع" حول تشويه الجبلاية الأثرية بحديقة الأسماك.. "الأعلى للآثار": نشكل لجنة فورا لفحصها ويؤكد: فى حال وجود أخطاء سيتم إعادتها لأصلها.. وقطاع الآثار الإسلامية: نعاقب المخالفين








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة