خالد صلاح

لو غلبك بالمال أغلبيه بالعيال..أمثال شعبية ساهمت فى الزيادة السكانية

الثلاثاء، 08 ديسمبر 2015 04:00 م
لو غلبك بالمال أغلبيه بالعيال..أمثال شعبية ساهمت فى الزيادة السكانية صورة أرشيفية
كتبت رضوى الشاذلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
90 مليون نسمة، هذه هى النسبة الأخيرة التى أعلنها جهاز التعبئة العامة والإحصاء، رقم أذهل الكثيرين، على الرغم من أنه يبدو قليل بالمقارنة مع عدد من دول أخرى مثل الصين واليابان.

محاولات الحكومة على مدار سنوات محاولة منها لتقليص الزيادة السكانية وتقليل النسب،عن طريق حملات التوعية وغيرها من الأساليب الأخرى، إلا أن الشعب فى اتجاه أخر يفكر بطريقة مُختلفة تماماً، وهو ما عبرت عنه الأمثال الشعبية المُختلفة، والتى عكست الطريقة التى يفكر بها الشعب، وهو ما يفسر الزيادة السكانية الهائلة، كما تؤكد الحكومة فى أكثر من تصريح لها، أن هذه الزيادة نقمة وليس نعمة.

يغلبك بالمال أغلبيه بالعيال

واحدة من النصائح القديمة التى لا تمل الأم المصرية من تقديمها إلى ابنتها قبل الزواج، كنوع من الحفاظ على المنزل، على الرغم من أنه يبدو مثال عادى، إلا أن له تأثير كبير، خصوصاً أنه يعتبر جزء من طريقة تفكير الكثير من "الست" المصرية.

اربطيه بالعيال

مثل شعبى أخر..استخدمته المرأة المصرية على مدار سنوات طويلة، كطريقة لاقناع أخرى بأن الإنجاب كثيراً أفضل طريقة لبقاء الزوج، كما أنها طريقة مضمونة للحفاظ على المنزل من الخراب، وهو بالتأكيد ما نفذته الكثير من النساء المصرية، مما لعب دوراً كبيراً فى الزيادة السكانية.

اللى ملهوش ولد ملهوش سند

الخوف من الحياة والمستقبل، يدفع الكثير من النساء لكثرة الانجاب، خصوصاً أنه يؤكد على أن انجاب الكثير من الأطفال أن الأولاد هم السند، وأن بغيرهم لا تطيب الحياة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة