وحوش الإطفاء فى مواجهة حرائق القاهرة والجيزة خلال 2015.. إنقاذ موظفى قاعة المؤتمرات عقب احتراقها بالكامل.. السيطرة على أكثر من 900 بلاغ حريق بمنازل ومصانع ومحطات وقود.. التفانى والإخلاص سر نجاح القطاع

الإثنين، 28 ديسمبر 2015 04:43 م
وحوش الإطفاء فى مواجهة حرائق القاهرة والجيزة خلال 2015.. إنقاذ موظفى قاعة المؤتمرات عقب احتراقها بالكامل.. السيطرة على أكثر من 900 بلاغ حريق بمنازل ومصانع ومحطات وقود.. التفانى والإخلاص سر نجاح القطاع رجال المطافئ - صورة أرشيفية
كتب عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توالت جهود رجال الإطفاء بالحماية المدنية بالقاهرة والجيزة فى مواجهة ألسنة اللهب وإخماد الحرائق التى ظهرت على أماكن متفرقة فى المحافظتين خلال 2015، وتم إخماد أكثر من 900 بلاغا لحريق هائل ومحدود بمصانع وبمحطات وقود، لعل أبرزها قاعة المؤتمرات بمدينة نصر ومصنع بويات أكتوبر وغرق مركب الوراق.

واستشهد خلال تلك الحرائق 25 شخصا وأصيب 110 آخرون ما بين إصابات جسمية وخفيفة بأماكن متفرقة بالجسد وتفحم خلالها أكثر من 19 أتوبيس و40 سيارة ملاكى و16 توك توك بحرائق متفرقة بالمحافظتين.

وقامت 100 سيارة إطفاء بمكافحة النيران خلال نشوب حريق هائل بقاعة المؤتمرات الدولية بمدينة نصر، وأسفر عن إصابة 19 شخصا، حيث فوجئ المواطنون بتصاعد الأدخنة من القاعات والمبانى حيث امتد الحريق إلى قاعة "جالرى" وشهد محيط قاعة المؤتمرات الدولية تصاعدا كثيفا للأدخنة، الناتجة عن حريق بالقاعة، حجبت الرؤية عن الشوارع المحيطة، فيما يقوم رجال الحماية المدنية بمحاولة السيطرة على الحريق وبمجرد تلقى البلاغ للواء جمال حلاوة مساعد الوزير للحماية المدنية بالقاهرة للبلاغ أكثر من 30 سيارة إطفاء وتمت الاستعانة بـ8 سيارات تابعة للجيش وطائرة هليوكوبتر.

والتهمت قاعة المؤتمرات بالكامل ومجموعة من المكاتب بالدور الثانى، وامتدت حتى مكاتب الدور فى أرض المعارض، كما امتدت إلى عدد من القاعات المتواجدة بالمبنى.

كما شهدت منطقة الغورية بالأزهر حريقا هائلا شب بمصنع زيوت فى شارع بيبرس بمنقطة الغورية دائرة قسم الجمالية دون معرفة أسباب الحريق، الذى أثار الذعر بين المواطنين، خاصة بعد ارتفاع ألسنة اللهب، وانتقل اللواء جمال حلاوة، مساعد الوزير، وبصحبته سيارات الإطفاء ـ 25 سيارة إطفاء للسيطرة على الحريق وكثف رجال الإطفاء من جهودهم للسيطرة على الحريق، ومنع خطر امتداد النيران إلى باقى العقارات السكنية المجاور وارتفعت ألسنة اللهب والأدخنة نتيجة الحريق، ما أدى إلى انعدام الرؤية بالشوارع المجاورة له.

وانتقلت 5 سيارات إسعاف إلى محيط الحريق للتعامل مع أى إصابات إغلاق الطرق المؤدية لحريق مصنع الزيوت بالغورية وأغلقت الإدارة العامة للمرور بالقاهرة، الشوارع المؤدية لمكان الحريق، وذلك لحين انتهاء رجال الإطفاء من عمليات إخماد النيران، التى اشتعلت بالمصنع.

وأكد مصدر أمنى بمديرية أمن القاهرة أن 5 أشخاص أصيبوا باختناقات وإصابات بسيطة بالجسد فى الحريق وتم إجراء عمليات إسعاف أولية ببعض المصابين فى موقع الحادث، وتم نقل البعض منهم لتلقى العلاج اللازم.

واستعان رجال الدفاع المدنى بـعمال محافظة القاهرة للعمل على قطع الغاز الطبيعى والتيار الكهربى بمحيط حريق مصنع الزيوت بمنطقة الغورية بالأزهر، لحين انتهاء عمليات الإطفاء، التى يقوم بها رجال الحماية المدنية بالقاهرة لمنع امتداد النيران إلى باقى العقارات السكنية، ومنعا لحدوث أى انفجار غازى وتفاقم الموقف.

شهدت منطقة الساحل بالقاهرة، فى انهيار عقار أدى إلى مصرع 7 أشخاص وإصابة اثنين حتى الآن، بينهم رجال وسيدات وأطفال، ونجحت قوات الحماية المدنية بالقاهرة فى انتشال 7 جثث من أسفل العقار المنهار، وتم نقل الجميع للمستشفى.

وامتدت النيران إلى عقار سكنى تم إخلاؤه من السكان مجاور لحريق مصنع الزيوت بالأزهر، وقام رجال الدفاع المدنى بالقاهرة، بعد الاستعانة بخزانات استراتيجية تابعة للإدارة بإخماد الحريق بعد محاصرة النيران، واستكمال القيام بعمليات إطفاء حريق المصنع وتم إخماد الحريق.

كما نشب حريق هائل بعقار مكون من 4 طوابق بحارة اليهود بحى الموسكى بالقاهرة، وعلى الفور انتقل رجال الحماية المدنية بالقاهرة برئاسة اللواء جمال حلاوة مدير الإدارة إلى مكان الحريق للسيطرة عليه. ودفعت الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة بـ12 سيارة إطفاء لإخماد حريق نشب بمجموعة محلات ملابس وأدوات بلاستيكية وكهربية بحارة اليهود بمنطقة العتبة دائرة قسم الموسكى، وعلى الفور انتقلت سيارات الإطفاء إلى المكان فى محاولة لمنع خطر امتداد النيران لباقى المحلات المتواجدة بحارة اليهود. وارتفعت ألسنة اللهب والأدخنة الكثيفة نتيجة الحريق، ما أدى إلى انعدام الرؤية بالمنطقة، وحدوث حالات اختناق بين المواطنين، وقام رجال الإسعاف بإجراء الفحوصات عليهم.

وقام رجال الدفاع المدنى بالقاهرة بإخلاء العقارات السكنية والمحلات المجاورة لحريق محلات العتبة من السكان والباعة، تحسبًا لامتداد ألسنة النيران لمناطق أخرى وقام رجال الإطفاء بعمل توصيلات بخراطيم المياه لإخماد الحريق، كما تم نقل خزان استراتيجى للعمل على مساعدة رجال الإطفاء فى إخماد النيران المشتعلة. وتسبب ضيق الحارات والممرات بالأماكن المجاورة لحريق محلات الموسكى فى تأخر وصول آليات الدفاع المدنى للمنطقة، وكذلك زادت من صعوبة العمل فى المكان نظرًا لضيقه.

وصل اللواء خالد عبد العال مدير أمن القاهرة، إلى مكان حريق عقار فى حارة اليهود بحى الموسكى، وعلى الفور وجه بالدفع بأكبر عدد من سيارات الإطفاء وسرعة السيطرة على النيران، وإخماد الحريق قبل امتداده إلى أى محلات أخرى. وتم فرض كردونًا أمنيًا بمحيط حريق محلات حارة اليهود بالعتبة لمنع وصول المواطنين إلى المكان، تحسبًا لوقوع أى إصابات، ولتسهيل وصول رجال الإطفاء إلى مكان الحريق لمحاولة منع امتداد النيران لباقى المجاورات.

وتمكن رجال الحماية المدنية بالقاهرة بقيادة اللواء جمال حلاوة مدير الإدارة العامة، من السيطرة على الحريق الذى اندلع فى عدد من المحال التجارية فى أحد العقارات المكون من 4 طوابق بحارة اليهود بالموسكى، وجارٍ حاليًا القيام بعمليات التبريد بالمكان، ومنع تجدد ألسنة النيران مرة أخرى.

وتمكن رجال الدفاع المدنى بالقاهرة، من إخماد حريق بداخل محطة وقود "مصر للبترول" بمنقطة المعصرة بالقرب من كورنيش حلوان، دون وقوع أى إصابات وانتقلت سيارات الإطفاء، وتم منع خطر امتداد النيران إلى باقى أجزاء المحطة.

كان اللواء جمال حلاوة، مساعد الوزير للحماية المدنية بالقاهرة، تلقى بلاغا من غرفة النجدة باشتعال النيران بإحدى محطات الوقود بحلوان، وعلى الفور انتقلت 6 سيارات إطفاء إلى مكان الحريق وتمت السيطرة عليه بعد محاصرة النيران من كافة الاتجاهات وتم منع خطر امتدادها إلى باقى أجزاء المحطة. وتبين تفحم سيارة ملاكى وكابينتى وقود بداخل المحطة، وحاصرت قوات الدفاع المدنى النيران وتم منع كارثة محققة بالمكان وفى انتظار المعمل الجنائى لتحديد الأسباب والخسائر التى أدت إلى نشوب الحريق.

كما نجح رجال الحماية المدنية بالقاهرة، فى إخماد النيران التى اشتعلت بجراج للسيارات والأتوبيسات التابعة لشركة لبنان للنقل الجماعى بشارع الترولى بالمطرية، بدون معرفة أسباب الحريق، وتم إخراج عدد من السيارات من داخل الجراج، ومنع خطر امتداد الحريق لباقى المجاورات.

تلقى اللواء جمال حلاوة مساعد الوزير للحماية المدنية بالقاهرة، بلاغا من غرفة النجدة باشتعال النيران بجراج أتوبيسات بالمطرية، وعلى الفور انتقلت 4 سيارات إطفاء إلى مكان الحريق، وتم فرض كردون أمنى لقوات الأمن بقسم شرطة المطرية لتسهيل عمليات الإطفاء، وبسبب ضخامة الحريق تم الدفع بسيارات إضافية وصل عددها إلى 8 سيارات، وتم محاصرة النيران من كافة الاتجاهات، والسيطرة على الحريق بدون إصابات.

وتبين من خلال التحريات تفحم 8 أتوبيسات مينى باص و3 سيارات فان، بعد أن امتدات النيران إلى محتوياتها، وفى انتظار المعمل الجنائى لتحديد الأسباب والخسائر التى نجمت عن الحريق، وتمكنت قوات الحماية المدنية بالقاهرة من السيطرة على حريق هائل شب فى مخزن أدوات بلاستيك بدرب البرابرة بمنطقة الموسكى، دون وقوع إصابات بشرية وذلك بعدما تم الدفع بـ8 سيارات إطفاء وتم إخلاء العقار الموجود به المخزن من جميع العاملين، وتم منع خطر امتداد النيران إلى باقى أجزاء العقار، وتمت السيطرة على الحريق، وانتداب المعمل لجنائى لتحديد الخسائر والأسباب التى أدت إليه.

و اشتعلت النيران فى مخزن مواد بترولية بمنطقة جسر السويس بجوار محطة وقود وأنقذ رجال الإطفاء المنطقة من كارثة محققة بعدما اشتعلت النيران فى 4 سيارات نقل ثقيل محملة بكونتينر بداخل مخزن مواد بترولية بمنزل الهايكستب بطريق الإسماعيلية الصحراوى التابع لجسر السويس، وتم الدفع بـ 4 سيارات إطفاء وخزانين استراتيجيين وتمت السيطرة على الحريق.

كان اللواء جمال حلاوة مساعد الوزير تلقى بلاغا من غرفة النجدة، باشتعال النيران فى مخزن مواد بترولية بمنطقة جسر السويس، وعلى الفور تم الدفع بسيارات الإطفاء لمحاولة إخماد الحريق والتهمت النيران معظم محتويات المخزن وتم منع خطر امتداد النيران إلى محطة الوقود الملاصقة له فى جهد كبير لرجال الإطفاء.

كما شب حريق بمخزن أحذية بالطابق الثالث بشارع العريش بفيصل بدون معرفة أسباب الحريق، وعلى الفور انتقلت 4 سيارات إطفاء إلى المكان فى محاولة لإخماد الحريق. كان اللواء مجدى الشلقانى، مدير الحماية المدنية بالجيزة، قد تلقى بلاغا من غرفة النجدة باشتعال النيران فى مخزن أحذية بمنطقة فيصل، وعلى الفور تم الدفع بسيارات الإطفاء لمحاولة إخماد الحريق وتبين تفحم معظم اجزاء المحل وتم منع خطر امتداد النيران الى باقى الطوابق السكنية التى تم إخلاؤها من السكان تحسبا لوقوع أى إصابات.

كما اندلع حريق هائل بمزرعة أشجار زيتون بالكليو 71 بطريق إسكندرية الصحراوى التابع لمدينة السادس أكتوبر وعلى الفور انتقلت 4 سيارات إطفاء وذلك لمحاولة إخماد النيران التى اشتعلت بالمزرعة. كان اللواء مجدى الشلقانى مدير الحماية المدنية بالجيزة تلقى بلاغا من غرفة النجدة باشتعال النيران فى إحدى المزارع بأكتوبر، وعلى الفور تم الدفع بسيارات الإطفاء لمحاولة إخماد الحريق ويحاول رجال الإطفاء منع خطر امتداد النيران إلى باقى أجزاء المزرعة.

كما اشتعلت النيران بجراج الطالبية اسفل الطريق الدائرى بالجيزة والتهم الحريق 16 "توك توك" و7 سيارات ملاكى و4 "تروسكيل" بداخل أرض فضاء، وانتقلت سيارات الإطفاء التابعة للحماية المدنية بالجيزة إلى مكان الحريق وقام رجال الإطفاء بإخراج بقية المركبات المتواجدة بالمكان لمنع وصول النيران إليها.

وبمجرد تلقى اللواء مجدى الشلقانى مدير الحماية المدنية بالجيزة بلاغا من غرفة النجدة باشتعال النيران بجراج سيارات بشارع الإخلاص بمنطقة الطالبية بمحافظة الجيزة، وعلى الفور انتقلت 9 سيارات إطفاء إلى مكان الحريق وتم السيطرة عليه قبل امتداده إلى المبانى المجاورة، وتم فرض كردون أمنى بالمكان لمحاصرة النيران من كافة الاتجاهات ومحاولة إخماد الحريق.

كما اشتعلت النيران فى معرض سيارات بكرداسة، وفرضت الأجهزة الأمنية كردونا أمنيا لمنع وصول الأهالى إلى مكان الحريق وكذلك الأمر لتسهيل وصول رجال الإطفاء إلى الحريق للقيام بعمليات محاصرة النيران ومنع خطر امتدادها إلى الأماكن المجاورة لها واستعان رجال الإطفاء بخزان استراتيجى لتعبئة السيارات فى حالة خلوها من أى مياه.

ودفعت الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة برئاسة اللواء مجدى الشلقانى مدير الإدارة بـ 10 سيارات إطفاء للسيطرة على النيران المشتعلة فى المعرض وقام رجال الإطفاء بإخلاء المعرض من جميع السيارات المتواجدة داخله قبل أن تأتى النار عليها.

وأكدت التحريات الأولية لحريق معرض سيارات كرداسة، أن 13 سيارة تفحمت بالكامل بعدما اشتعلت النيران بها، وتم اخلاء المعرض من باقى السيارات المتواجدة، وقام رجال الإطفاء بالسيطرة على النيران وفى انتظار المعمل الجنائى لتحديد الأسباب والخسائر التى أدت إلى نشوب الحريق.

اشتعلت النيران بمخلفات بجوار سور مصنع تيل فرامل بالمنطفة الصناعية الثالثة بأكتوبر، دون معرفة أسبابه، انتقلت سيارات الإطفاء وتم إخماد الحريق دون إصابات. تلقى اللواء مجدى الشلقانى، مدير الحماية المدنية بالجيزة، بلاغا من غرفة عمليات النجدة، باشتعال النيران بجوار أحد المصنع بأكتوبر، على الفور انتقل العميد هانى سعيد رئيس قطاع الإطفاء، وبصحبته 3 سيارات وتم محاصرة النيران من كافة الاتجاهات لمنع امتداداها داخل المصنع، وتمت السيطرة على الحريق، وتبين أن اشتعال النيران نتيجة لمصدر حرارى فى مخلفات كاوتش بأرض ملك شخص يدعى "سامى سعد" ارتفعت الأدخنة بمحيط المصنع وانتقلت سيارات الإطفاء وتم إخماد الحريق.

ودفعت الإدارة العامة للحماية المدنية بمديرية أمن الجيزة بنحو 10 سيارات مطافئ، حاصرت النيران بحريق شارع محى الدين أبو العز بالجيزة ونجحت فى السيطرة عليها ومنع امتدادها إلى المبانى الأخرى المتلاصقة بالمنطقة. وأخلت قوات الدفاع المدنى بالجيزة العقار من السكان تماماً، وقام الشرطيون بنقل كبار السن والأطفال سريعاً إلى خارج المبنى، تخوفاً من إصابتهم أو تعرضهم لمكروه أثناء عمليات الإطفاء ومقاومة ومكافحة النيران المتوهجة.

وأفاد مصدر أمنى بمديرية أمن الجيزة، أن الحريق أسفر عن تفحم جثتين لرجل وامرأة تماماً إثر اندلاع النيران بجسدهما، وتم انتشال الجثتين بواسطة قوات الحماية المدنية واستدعاء سيارات الإسعاف ونقلهما إلى المستشفى.

لقى 5 أطفال من أسرة واحدة مصرعهم بعد احتراق شقة سكنية بالطابق الثامن بعقار بشارع الإسكندرية خلف قاعة سيد درويش بالعمرانية. وكانت البداية بتلقى اللواء مجدى الشلقانى مدير الحماية المدنية بالجيزة بلاغا من غرفة النجدة باشتعال النيران بعقار سكنى بالعمرانية، وانتقل العميد هانى سعيد رئيس قطاع الإطفاء وبصحبته 4 سيارات إطفاء إلى المكان وتم إخماد النيران، فيما نتج عن الحريق تفحم 5 أطفال، وانتقلت النيابة لإجراء المعاينة التصويرية لمعرفة أسباب الواقعة وتقدير الخسائر الناجمة عنها.

ودفعت الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة بـ12 سيارة إطفاء و3 خزانات إستراتيجية فى محاولة لإخماد حريق هائل بشركة المستودعات الجمركية على مساحة 5 آلاف متر بمدينة السادس من أكتوبر، دون معرفة أسباب الحريق وتم إخماد النيران المشتعلة.

كما سيطر رجال الدفاع المدنى بالقاهرة على حريق هائل نشب بمخزن لعب أطفال على مساحة 800 متر بالطابق الثانى لأحد العقارات المكون من 5 طوابق بشارع مصطفى النحاس بمدينة نصر بدون معرفة أسباب الحريق، وانتقلت سيارات الإطفاء وتمت السيطرة على النيران.

وسيطرت قوات الحماية المدنية بالقاهرة على حريق هائل بعقار يتخذ منه صاحبه كمخزن لتدوير المخلفات وامتدت النيران إلى أجزاء العقار، وتم إخماد الحريق بعدما دفعت الحماية المدنية بالقاهرة بـ10 سيارات و3 خزانات استراتيجية وتم منع خطر امتداده للعقارات المجاورة.

كما انتقلت النيابة العامة إلى موقع حريق مصنع بويات بأكتوبر للمعاينة، وأمرت بانتداب المعمل الجنائى لبيان سبب الحريق. وأجرت النيابة مناظرة لـ3 جثث تفحمت خلال الحريق الذى وقع فى المنطقة الصناعية الثانية، بعدما تبين أنها لعمال المصنع. وتبين أن أسماء الضحايا الذين لقوا مصرعهم، هم: عبد الناصر أحمد حسن 40 سنة من المنيا، وعلاء رمضان حسن 30 سنة من المنوفية خفير، أحمد محمود على 27 سنة من المنوفية، فيما أصيب عامل آخر.

وارتفعت ألسنة اللهب والأدخنة الكثيفة، التى تسببت فى انعدام الرؤية بالمصانع المجاورة، وقام رجال الحماية المدنية بالجيزة بمحاصرة النيران من كل الاتجاهات لمنع خطر امتدادها إلى باقى أجزاء المصنع والمصانع المجاورة له ودفعت الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة بـ12 سيارة إطفاء و3 خزانات استراتيجية لإخماد الحريق وتم السيطرة عليه.

وأصيب 6 أشخاص فى انفجار نتج عن تسرب غاز من أسطوانة بوتجاز بداخل إحدى الشركات بعقار خلف "جرين لاند" بمدينة السادس من أكتوبر، وانتقل رجال الحماية المدنية إلى المكان، وتمت السيطرة على الحريق.

تلقى اللواء مجدى الشلقانى مدير الحماية المدنية، بلاغا من غرفة النجدة بسماع صوت انفجار فى عقار بجرين لاند، واشتعال النيران به. انتقل العميد هانى سعيد رئيس قطاع الإطفاء وبصحبته 5 سيارات، وتم محاصرة النيران من كل الاتجاهات، وتبين اشتعال النيران نتيجة تسرب غاز بداخل غرفة خشبية لشركة إسكان، وتحطم معظم محتوياتها.

نتج عن الحادث إصابة 6 أشخاص، وتم منع خطر امتداد الحريق للعقارات المجاورة، وتم إخماد النيران، وفى انتظار المعمل الجنائى لتحديد الأسباب والخسائر التى نجمت عن الانفجار.

كما سيطر رجال الحماية المدنية على حريق نشب فى 6 سيارات وتروسيكل فى منطقة عرب الحصار بجوار خط الغاز بالصف دون إصابات حيث انتقلت 4 سيارات إطفاء وحاصرت النيران وأخمدتها وتبين أنها اشتعلت بعد إلقاء سيجارة داخل حفرة بها سولار.

وتمكن رجال الإنقاذ النهرى برئاسة اللواء مجدى الشلقانى مدير الحماية المدنية بالجيزة من انتشال المركب الغارقة بمياه نهر النيل بمنطقة الوراق، وسط تجمع من أهالى الضحايا، حيث تم إجراء عملية مسح لموقع الحادث، لتحديد نقطة تمركز المركب الغارقة، لرفعها واستخراج باقى جثث الضحايا، الذين لقوا مصرعهم نتيجة الحادث.

ولقى 42 شخصا مصرعهم وتم إنقاذ 6 آخرين من الغرق بعدما اصطدم المركب بصندل بكورنيش الوراق وتم استخراج آخر جثة من أمام صفايات القناطر الخيرية بالقليوبية منذ شهرين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة