مفاجأة يعلنها أطباء التغذية.. زيت الذرة وعباد الشمس والسمن الصناعى والوجبات السريعة واللحوم المصنعة تحتوى على "الأوميجا 6" المسببة للسرطان.. وينصحون بتناول عصير الخضار والفواكه والمكسرات والأسماك

الإثنين، 09 نوفمبر 2015 04:27 ص
مفاجأة يعلنها أطباء التغذية.. زيت الذرة وعباد الشمس والسمن الصناعى والوجبات السريعة واللحوم المصنعة تحتوى على "الأوميجا 6" المسببة للسرطان.. وينصحون بتناول عصير الخضار والفواكه والمكسرات والأسماك لحوم مصنعة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فجرت الدكتورة شريفة أبو الفتوح، استشارى التغذية الشاملة، مفاجأة خلال ندوة نظمتها الجمعية المصرية لصحة المرأة أن تناول اللحوم المصنعة وزيت الذرة وزيت عباد الشمس والصويا والكانولا والسمك المزارع والسمن الصناعى تمثل خطورة على صحة الإنسان، ويمكن أن تسبب السرطان، لأنها تحتوى على مادة الأوميجا 6.

السرطان يصيب الجسم عندما يفقد مناعته



وقالت إن الأبحاث أثبتت أن السرطان يصيب الجسم عندما يفقد الجسم مناعته، ويكون الجسم قابلا للإصابة بالسرطان وأيضا يكون عرضة للإصابة بالأمراض الأخرى، موضحة أن آخر الأبحاث أثبتت، أن تناول جرعات زائدة من بعض أنواع الفيتامينات مع تناول الطعام غير الصحى يصيب الجسم بالأمراض، مشيرة إلى أن بعض الناس، تعتقد أن تناول الأوميجا 6 مفيد للصحة لمجرد أنة أوميجا، لكن للأسف أثبتت الأبحاث، أن هناك علاقة مباشرة بين زيادة أوميجا 6، وزيادة نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا، وسرطان الثدى والقولون.

خطورة تناول اللحوم المصنعة



وأشارت إلى أن هذا ما أثبتته الدراسات الأخيرة، قبل أن تعلن منظمة الصحة العالمية خطورة تناول اللحوم المصنعة، والتى تحتوى على نسبة عالية من أوميجا 6، موضحة أنه لابد من وجود معادلة بين تناول الأوميجا 3 وأوميجا 6 بأن يتناول الشخص، بما يعادل 1 : 1 أى واحد من الأميجا 3 بما يعادل واحد من الأوميجا 6، مشيرة إلى أن هناك تجربة تم إجراؤها على الفئران فى أمريكا جعلوا الفئران تأخذ من أوميجا 3 بما يعادل واحد وتناول بما يعادل 20 وحدة أوميجا 6، ووجدوا أن نسبة الإصابة بالسرطان بلغت 40%، ولما كانت النسبة 40 أوميجا 6 بما يقابل 1 أوميجا 3 كانت النسبة 65%، مما أثبت أنه كلما زادت نسبة تناول أوميجا 6، كلما زادت فرص الإصابة بالسرطان.

ونوهت إلى أن الأطعمة التى تحتوى على الأوميجا 6 هى زيت الذرة وزيت الصويا وزيت الكانولا وزيت عباد الشمس، واللحوم المصنعة، والسمن الصناعى والأسماك التى تربى فى المزارع السمكية، ويتم إطعامها بأغذية تحتوى على أوميجا 6، كذلك الماشية والأغنام والتى يتم تربيتها على القمامة.

جميع أنواع الوجبات السريعة تحتوى على أوميجا 6



وقالت إن جميع أنواع الوجبات السريعة، تحتوى على أوميجا 6 بالإضافة إلى المقليات، والحلويات الجاهزة، والأجبان المصنعة، موضحة أنه لتجنب زيادة أوميجا 6 تنصح بتناول الجبن الأبيض، غير المحتوى على المواد الحافظة، واللبنة والجبن القريش، وتجنب كل أنواع الزيوت، واللحوم المصنعة والوجبات الجاهزة، مع زيادة نسبة أوميجا 3 الموجودة فى زيت الزيتون، وزيت اللوز الموجودة بالمكسرات النيئة، والأسماك البحرية، والدواجن التى تربى على الغذاء الصحى، وتناول الخضروات والفاكهة، مع تناول النشويات الطبيعية غير المصنعة، مثل الأرز الكامل والدقيق الكامل والشوفان.

تجنب الإصابة بالسرطان بتناول الخضار والفاكهة والمكسرات



ولتجنب الإصابة بالسرطان تنصح الدكتورة شريفة أبو الفتوح بتناول، الماء بكثرة، وزيادة تناول الخضار والفاكهة، والإقلال من تناول اللحوم الحمراء، والامتناع عن تناول اللحوم المصنعة، وزيادة تناول المكسرات النيئة، وتناول العصائر الخضراء من الخضار مثل عصير الخيار بالبقدونس والجزر والكرفس وتناول عصائر الفواكه الطازجة، مثل عصير البرتقال، والرمان، والجوافة، والفراولة.

وقالت لابد من المحافظة على المناعة، والجهاز المناعى من أى اضطراب، موضحة أن من النصائح المهمة التى تجعل الجهاز المناعى قوى الاعتناء بالطعام والصحة النفسية.

بعض أنواع الأورام مرتبطة بعوامل بيئية



من جانبه قال الدكتور طارق هاشم، أستاذ علاج الأورام، بجامعة المنوفية إن بعض أنواع الأورام مرتبطة بعوامل بيئية، وتتمثل فى التلوث مثل تلوث الغذاء، والتدخين، وعادم السيارات، والمصانع التى تحتوى على مادة الإسبستوس.

وقال إن منع السرطان يتمثل فى الوقاية من المرض وأن الاكتشاف المبكر يساعد على الشفاء تصل إلى أكثر من 95%، مشيرا إلى أن الاكتشاف المبكر، يكون له جدوى اقتصادية، وهو أن نحدد الفئة الأكثر عرضة للإصابة، مثل الذين لديهن تاريخ مرضى عائلى، وأورام البروستاتا لدى الرجال، وهناك دراسات على أهمية الكشف المبكر فى تحديد أورام الرئة، ولازالت تحت الدراسة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة