أكرم القصاص

معاريف: حكومة إسرائيل وضعت خطة انسحاب من مناطق بالضفة مقابل التهدئة

الجمعة، 27 نوفمبر 2015 07:15 م
معاريف: حكومة إسرائيل وضعت خطة انسحاب من مناطق بالضفة مقابل التهدئة بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل
كتب: هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن الحكومة الإسرائيلية وضعت خطة بتوصية من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، تتمثل فى تسليم السلطة الفلسطينية 40 ألف دونم من المنطقة C فى الضفة الغربية، وتعادل 1.6% من مساحة هذه المنطقة الخاضعة لسيطرة إسرائيلية كاملة، وذلك مقابل تهدئة الوضع الأمني وإنهاء الهبة الفلسطينية.

وأوضحت الصحيفة أنه فى المقابل أيضا تعترف الولايات المتحدة الأمريكية بالمستوطنات الإسرائيلية، وذلك بعدما أعلن وزير الخارجية الأمريكى، جون كيرى، نتنياهو خلال زيارته الأخيرة لإسرائيل أن الولايات المتحدة لن تعترف بذلك.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل ستسلم 40 ألف دونم للسلطة الفلسطينية، بحيث يكون الانسحاب الأكبر فى مدينة الخليل، التى سيجرى فيها توسيع المنطقة H1، الخاضعة للسيطرة الإدارية والأمنية الفلسطينية بموجب اتفاقيات أوسلو، وتقليص المنطقة H2 التى تضم مستوطنة "كريات أربع" فى الخليل.

وتابعت الصحيفة أن الخطة تتضمن كذلك انسحابا آخر سيجرى قرب مدينة طولكرم، حيث ستحصل السلطة الفلسطينية على "سيادة كاملة" في شرق المدينة وشمالها. وفي هذه المنطقة، وبالقرب من خربة جربة، سيتم تحويل مناطق C إلى مناطق B، الخاضعة لسيطرة إدارية فلسطينية وأمنية إسرائيلية. وستسلم إسرائيل السلطة صلاحيات في المنطقة الواقعة بين مدينة قلقيلية والشارع رقم 55، وسيتم تغيير مكانة هذه المنطقة من C إلى B.






مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة