خالد صلاح

الصحف الأمريكية: اختلاف بين الجيشين الأمريكى والروسى حول إنجازات الحرب على داعش.. المرشح الجمهورى دونالد ترامب يسخر من صحفى لإعاقته الجسدية.. وتركيا أسقطت الطائرة الروسية لشعور أردوغان بالإحباط

الخميس، 26 نوفمبر 2015 11:43 ص
الصحف الأمريكية: اختلاف بين الجيشين الأمريكى والروسى حول إنجازات الحرب على داعش.. المرشح الجمهورى دونالد ترامب يسخر من صحفى لإعاقته الجسدية.. وتركيا أسقطت الطائرة الروسية لشعور أردوغان بالإحباط تنظيم داعش - صورة أرشيفية
إعداد ريم عبد الحميد - إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واشنطن بوست: اختلاف بين الجيشين الأمريكى والروسى حول إنجازات الحرب على داعش


اليوم السابع -11 -2015
تحدثت صحيفة "واشنطن بوست" عن الاختلاف بين الجيشين الأمريكى والروسى حول حقيقة الضربات العسكرية التى تستهدف داعش فى سوريا.

وقالت الصحيفة، إنه خلال فترة استمرت يومين هذا الأسبوع أعلنت الولايات المتحدة أن طائرات التحالف وجهت 23 ضربة فى سوريا ودمرت ثلاثين من حافلات داعش والمبانى التابعة له والوحدات التكتيكية. وخلال نفس اليومين، قالت روسيا إن طائراتها ضربت 472 هدفا إرهابيا فى سوريا من بينها منشأة نفطية تابعة لداعش، و80 شاحنة ناقلة.

وكانت الأرقام تعكس الأوصاف الصادرة كل يوم تقريبًا عن التحالف الذى تقوده أمريكا ووزارة الدفاع الروسى كل على حدة. وفى الأسابيع الثمانية التى تلت بدء العمليات الجوية لروسيا فى سوريا، قال جيشها إنه نفذ مهام أكثر مما فعلت الولايات المتحدة ودمر آلاف الأهداف.. وقال وزير الخارجية السورى وليد المعلم، إن جهود روسيا أكبر 100 مرة مما فعلته الولايات المتحدة وحلفاؤها ضد الإرهاب.

وبين التصريحات الرئاسية الرسمية والمبادلات الدبلوماسية، كان الجيشان الأمريكى والروسى يواجهان هجوما لفظيا ضد بعضهما البعض. وانتقد كل منهما تكتيكات الآخر وأهدافه. والأكثر أهمية، فإن الاتهامات بالكذب بشأن ما يفعله كل جانب توضح صعوبات التعاون بين موسكو وواشنطن على أهداف العمليات ضد داعش. ويبدو أن الأهداف تتباعد بشكل أكبر بعد إسقاط طائرة روسية من قبل تركيا.

ويقول الجيش الأمريكى، إن روسيا بالغت بشكل مستمر فى أنشطتها ونجاحاتها فى سوريا، وأن الأغلبية الكبرى من هجماتها لم تكن لمواجهة داعش ولكن استهدفت المعارضين المدعومين من قوات التحالف.

وفى المقابل، اتهمت روسيا الولايات المتحدة بالكذب بشأن ما تقوم الطائرات الروسية باستهدافه، وقالت وزارة الدفاع الروسية إن تلك التصريحات دون أى دليل أو أى حقائق محددة.

ومؤخرا، سخر التحالف الذى تقوده أمريكا من مزاعم روسية بتدمير 500 من ناقلات النفط التابعة لداعش فى عملية واحدة. وذلك بعد أن قال الأمريكيون إن طائراتهم ضربت 116 شاحنة.

المرشح الجمهورى دونالد ترامب يسخر من صحفى لإعاقته الجسدية


اليوم السابع -11 -2015
قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن دونالد ترامب، رجل الأعمال ونجم تلفزيون الواقع والمرشح الجمهورى المحتمل فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، تعرض لهجوم شرس لسخريته من صحفى بجريدة نيويورك تايمز يعانى من إعاقة جسدية أثناء مسيرة انتخابية فى كارولينا الجنوبية هذا الأسبوع، الأمر الذى أثار انتقادات صارخة ضده من الصحفى وآخرين وصفوا ما يقوم به ترامب بأنه حقير.

ووقعت الحادثة يوم الثلاثاء الماضى أثناء دفاع ترامب عن مزاعمه الأخيرة بأنه شاهد آلاف المسلمين فى مدينة نيوجيرسى الأمريكية أثناء هجمات سبتمبر مع انهيار برجى مركز التجارة العالمى. وهو الأمر الذى تم نفيه من قبل مسئولى الحكومة وسلطات تنفيذ القانون الذين كانوا فى المدينة فى الأيام والأسابيع التى تلت الهجمات الإرهابية.

ووبخ ترامب سيرجى كوفالسكى، صحفى التحقيقات فى نيويورك تايمز، لتناوله مقالا سابقا كتبه بعد أيام قليلة من هجمات سبتمبر. وبدا ترامب ساخرا من حالة كوفالسكى الجسدية، حيث يعانى من اعوجاج فى المفاصل يحد بشكل واضح من المرونة فى ذراعيه. وقال ترامب: "الآن، هذا الرجل المسكين، أنتم رأيتم هذا الرجل. لا أعرف ما قلته! لا أتذكر". وقالها واضعا ذراعيه أمام جسده.

وأوضحت الصحيفة أن الأمر شخصى لأن الصحفى كان يغطى ترامب أثناء عمله فى صحيفة "نيويورك ديلى نيوز" بين عامى 1987 و1993، وهى فترة صاخبة للمرشح الجمهورى واجه خلالها عدة انتكاسات مالية. وقال كوفالسكى إن الجزء السىء فى الأمر أنه لم يتفاجئ بأن يفعل ترامب أمرا بهذه الوضاعة، نظرا لسجله.

ورفضت متحدثة باسم حملة ترامب التعليق على التسجيل الذى ظهر فيه وهو يسخر من الصحفى. وقال أحد مسئولى الحملة إن ترامب لم يكن يعلم بالإعاقة ولم يكن يسخر من المظهر الجسدى بأى حال من الأحوال.


نيويورك تايمز:تركيا أسقطت الطائرة الروسية لشعور أردوغان بالإحباط


اليوم السابع -11 -2015
قالت صحيفة "نيويورك تايمز"، إن تركيا تركت حلفاءها فى الناتو وغيرهم فى حالة توتر بشأن قرارها المخاطرة باندلاع مواجهات خطيرة مع روسيا عندما قامت بإسقاط طائرة روسية على حدودها مع سوريا بعد زعم اختراق أجوائها لمدة 17 ثانية.

وأضافت الصحيفة الأمريكية، الخميس، أن كلا من موسكو وأنقرة أكدا عدم رغبتهما الدخول فى حرب بشأن المقاتلة الروسية، لكن قرار تركيا منذ البداية بإسقاط الطائرة تسبب فى حالة حيرة للجميع، خاصة أن حالات الاختراق البسيطة لأجواء الدول أمر شائع وعادة ما يتم التسامح معه.

ويقول محللون، إن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان لديه العديد من الأسباب الأخرى التى تدفعه لتوجيه أوامر لطياريه بفتح النار على الطائرات الروسية التى تنتهك حدودهم، من بينها شعوره بالإحباط حيال عدد من القضايا المرتبطة مع روسيا، وأهمها سوريا، وتمثل له عقدة مستعصية. والعلاقات العرقية القوية بين تركيا والقرى التركمانية الواقعة فى مكان الحادث، والتى قامت روسيا بقصفها مؤخرا فى إطار مكافحة تنظيم داعش داخل سوريا.

وتشعر تركيا بغضب عارم منذ بدء روسيا عملياتها فى سوريا ضد تنظيم داعش وغيره من الجماعات الإرهابية التى تسيطر على أراضٍ من البلاد، الجماعات المدعومة من أنقرة، مما يقوض هدف أردوغان بشأن الإطاحة بالرئيس بشار الأسد، وبحسب سونر كاجابتاى، المحلل التركى لدى معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، فإنه تم إجبار الأتراك على تقليص طموحاتهم من الإطاحة بالأسد إلى الاحتفاظ بمقعد على طاولة المفاوضات عندما يحين الوقت، وهو ما يحتاج أيضا بقاء جماعات التمرد المدعومة من تركيا داخل سوريا.

ويضيف كاجابتاى: "أعتقد أن تركيا منزعجة بشأن قصف روسيا لمواقع جماعات التمرد المدعومة منها فى شمال سوريا وهو ما يضر بوضعهم ومن ثم رهان تركيا فى سوريا". ويتابع أن هذا يدفع تركيا لاتخاذ موقف عدوانى فى الحرب الأهلية السورية بهدف منع هزيمة المتمردين المدعومين منها ومن ثم استمرار سيطرتهم على بعض الأراضى ليكون لهم قول فى مستقبل سوريا.


موضوعات متعلقة..



الصحف المصرية: تحريات رقابية عن المعينين فى البرلمان.. نأسف لكشف السبب الحقيقى لهجوم عمرو أديب على خالد صلاح.. مصادر: منفذا هجوم فندق القضاة مصريان من غير أبناء سيناء..نعيم: روسيا تعرف من أسقط الطائرة


التوك شو:الرئيس الشيشانى مازحاً: أنا ديكتاتور ديمقراطى ولاحاجة لمعارضة فى بلد مزدهر..ومحمود سعد مداعبا باسم يوسف"أنت احلويت كدا ليه؟".. وبهاء أبو شقة: الرئيس السيسى يضع الطبقة الكادحة على رأس أولوياته


الصحافة الإسرائيلية: موظفون بسفارة إسرائيل فى القاهرة متهمون بالاختلاس والرشوة .. إسرائيل تعتزم بناء جدار عازل لمحاصرة مدينة الخليل.. الكنيست يقر مشروع قانون بمحاكمة الأطفال الأقل من 14 عاما


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة