الحكومة تعلن الحرب على منتجى اللحوم واللانشون والسجق الفاسد.. مباحث التموين تحرر 1729 مخالفة وتصادر 512 طن منتجات غير صالحة وغلق 15 مصنع "بير سلم".. و"حماية المستهلك": سحب عينات اللحوم لتحليلها

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2015 12:27 ص
الحكومة تعلن الحرب على منتجى اللحوم واللانشون والسجق الفاسد.. مباحث التموين تحرر 1729 مخالفة وتصادر 512 طن منتجات غير صالحة وغلق 15 مصنع "بير سلم".. و"حماية المستهلك": سحب عينات اللحوم لتحليلها لحوم مصنعة
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى أعلنت فيه منظمة الصحة العالمية WHO رسميًا، أن اللحوم المصنعة من مسببات السرطان، وجهت الأجهزة الرقابة ضربة لمنتجى اللحوم والأغذية الفاسدة، حيث شنت الإدارة العامة لمباحث التموين حملات رقابية مكثفة على الأسواق ومصانع منتجات اللحوم، للتأكد من جودة المنتجات، حيث كشفت لجان الإدارة عن وجود مصانع غير مرخصة "بير سلم" تقوم باستخدام اللحوم غير الصالحة للاستهلاك الآدمى وإعادة إنتاجها لانشون وسجق، وتم تحرير 1729 محضرا لأصحاب المحلات التجارية والمصانع غير المرخصة التى تستخدم منتجات اللحوم خلال شهرين.

مصادرة 512 طن منتجات لحوم غير صالحة وغلق 15 مصنع "بير سلم


فيما شنت الإدارة العامة حملات رقابية على مصانع غير مرخصة فى مناطق البساتين وشبرا الخيمة ومنشأه ناصر وقليوب والخانكة، حيث تم ضبط 15 مصنعا تقوم باستخدام اللحوم غير الصالحة لتصنيع منتجات لانشون وهامبورجر وسجق، وتم تشميع المصانع، إضافة إلى مصادرة 512 طن لحوم ومنتجات السجق واللانشون غير الصالحة للاستهلاك الآدمى.

ضبط 767 كيلو سلع غذائية بمصنع لسلسلة حلويات شهيرة بالبساتين


ويأتى ذلك فى الوقت الذى تمكنت فيه الإدارة العامة لمباحث التموين من ضبط مننتجات سلع غذائية فاسدة بمصنع لسلسلة حلويات شهيرة بالبساتين، حيث تم التحفظ على 767 كيلو سلع غذائية منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمى، وتم تحرير محضر وجار عرضه على النيابة، إضافة إلى مداهمة سلاسل تجارية كبرى بمحطات الوقود، وتمت مصادرة 5 آلاف عبوة سلع غذائية عبارة عن سجائر وشيكولاتة ولبان ومنظفات مهربة للخارج بدون فواتير، حيث تمت مصادرة المنتجات وتحرير محاضر وجار عرضها على النيابة العامة.

فيما أكد اللواء محمود العشيرى مدير الإدارة العامة لمباحث التموين، أن اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية أصدر تعليمات بشأن تكثيف الرقابة على الأسواق، للتأكد من جودة المنتجات خاصة اللحوم والأغذية لعدم الإضرار بصحة المواطنين، حيث يتم التنسيق مع الأجهزة المعنية من وزارة الصحة والخدمات البيطرية، وأنه فى حالة ضبط أى شخص يقوم بطرح منتجات غير صالحة يتم تحرير مخالفة وعرضه على النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية.

وقال اللواء محمود العشيرى إن هناك تعليمات مشددة بعدم التهاون مع أى شخص يطرح منتجات غير صالحة سواء محلات تجارية أو مصانع غير مرخصة، لمنع أى تداول للمنتجات غير المطابقة للمواصفات القياسية.

سحب عينات اللحوم لتحليلها للتأكد من سلامة المنتجات


فيما أوضح اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، أنه يتم تشكيل لجان من ممثلى الأغذية بوزارة الصحة، وممثلى الخدمات البيطرية للرقابة على الأسواق ولمعرفة ما يطرح من مطابقة منتجات اللحوم للمواصفات القياسية، لافتا إلى أنه يتم التنسيق مع الأجهزة المعنية لمعرفة نسب المواد المفترض استخدامها سواء مكسبات الطعم أو المواد الحافظة، والتى يتم التصريح بها من الجهات المختصة، وأنه فى حالة مخالف أى شخص ذلك يتم تحرير محضر ضده واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، إضافة إلى سحب عينلت من اللحوم بمعرفة الطب البيطرى لتحليها للتأكد من سلامة المنتجات.

وأضاف اللواء عاطف يعقوب فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه تم التنسيق مع الإدارة العامة ومباحث التموين بشأن تكثيف الرقابة وتشكيل لجان إضافية اعتبارا من اليوم الثلاثاء، للتأكد من جودة المنتجات المطروحة فى الأسواق ومنع أى شخص يحاول التلاعب فى جودة المنتجات، لافتا إلى أن اللجنة العليا لمراقبة الأسواق وفحص الشكاوى، والممثلة من مباحث التموين والتجارة الداخلية والرقابة والتوزيع والسجل التجارى بوزارة التموين، ومصلحة الجمارك والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، والمواصفات والجودة والرقابة الصناعية وجهاز تنظيم الاتصالات بوزارة الاتصالات، وممثل وزارة الصحة، بالإضافة إلى قيادات الإدارات المعنية بجهاز حماية المستهلك، ستعقد اجتماعا خلال الأسبوع الجارى لمناقشة أوضاع الأسواق والتأكد من توافر السلع ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية مع تكثيف الحملات الرقابية.

وأكد عاطف يعقوب استمرار الجهاز على مواصلة جهوده لضمان حصول المستهلكين على كل حقوقهم، وأن الجهاز لن يتوانى فى اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كل المخالفين، مطالبا المستهلكين بالتوجه بالشكاوى إلى الجهاز فى حالة وجود ما يستدعى ذلك ضد أى سلعة أو خدمة غير مطابقة للمواصفات أو لعدم مراعاة مصالح وحقوق المستهلك، وذلك على الخط الساخن 19588 أو الموقع الإلكترونى لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG

زيادة نسب مكسبات الطعم والمواد المحفوظة فى المنتجات تسبب الزهايمر


على جانب آخر أكد مصدر مسئول لـ"اليوم السابع" أن الأجهزة الرقابية قامت بمخاطبة وزارة الصحة لمعرفة ما جاء فى تقرير منظمة الصحة العالمية من أن اللحوم المصنعة من مسببات السرطان، حيث أفادت وزارة الصحة فى ردها على خطاب الأجهزة الرقابية بأن زيادة مكسبات الطعم فى المنتجات والأغذية المحفوظة تؤدى إلى الزهايمر، وأنه تتم مراقبة ما يطرح فى الأسواق أولا بأول، وأنه فى حالة وجود أى شخص يتلاعب فى جودة السلع يتم تحرير محضر ضده بالتعاون مع الأجهزة المعنية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة