أكرم القصاص - علا الشافعي

"وول ستريت جورنال": أفغانستان تتجه إلى روسيا للحصول على معدات عسكرية

الإثنين، 26 أكتوبر 2015 05:06 م
"وول ستريت جورنال": أفغانستان تتجه إلى روسيا للحصول على معدات عسكرية دبابات روسية
نيويورك (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية إن أفغانستان، التى تضررت من تدهور وتفاقم الوضع الأمني، اتجهت إلى حليفها وراعيها القديم (روسيا) فى وقت يسعى فيه الكرملين لإعادة تأكيد مكانته كصاحب نفوذ من العيار الثقيل على الساحة العالمية.

وأشارت الصحيفة الأمريكية - فى نسختها الإلكترونية اليوم /الاثنين/ - إلى طلب الرئيس الأفغانى أشرف عبد الغنى من موسكو مدفعية وأسلحة صغيرة ومروحيات من طراز (إم-35) لدعم جيش بلاده الذى يعانى بعد انسحاب الولايات المتحدة وحلفائها من أفغانستان وتخفيض المساعدات المالية، نقلا عن مسئولين أفغان وروس.

ونوهت الصحيفة بأن ذلك التحول خلق تصعيدا آخر بالنسبة للكرملين أضيف إلى قائمة الاحتمالات حول حدوث صدام مع واشنطن، إلى جانب التوترات فى العلاقات بشأن قضايا مثل أوكرانيا والسياسة فى الشرق الأوسط، وفى هذا الصدد علق مسئول أمريكى قائلا إن "روسيا تغتنم الفرصة".

وأشارت إلى أن هذه الخطوة تعكس أيضا المخاوف الروسية من أن تدهور الأمن فى أفغانستان قد يزعزع استقرار منطقة وسط آسيا وجلب التطرف الإسلامى إلى حدودها.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قوله - خلال حضوره قمة رابطة الدول المستقلة فى السادس عشر من أكتوبر الجارى بكازاخستان - إن الوضع "أصبح يقترب من مرحلة حرجة"، فيما يخص الجماعات المتشددة التى تتطلع إلى توسيع انتشارها فى جميع أنحاء المنطقة.

وأطلقت روسيا حربا جوية فى سوريا الشهر الماضى بهدف مكافحة صعود تنظيم "داعش" الإرهابى فى المنطقة من خلال تدعيم حليفها الرئيس السورى بشار الأسد، مع إقامة تحالف جديد مع إيران والعراق حول نفس الأهداف.

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن السياسة الخارجية الجديدة للكرملين وقوته زادت من الآمال لدى السياسيين الأفغان بشأن عودة روسيا إلى بلادهم كحليف فى أعقاب الانسحاب الغربي، عقب انخفاض أعداد القوات الأمريكية إلى حوالى 10 آلاف جندى هذا العام، من ذروة بلغت حوالى 100 ألف جندى خلال أعوام 2010 و2011.

ومن جانبه، قال سفير روسيا لدى أفغانستان الكسندر مانتيتسكى إن حكومة بلاده تدرس الطلبات الأفغانية للحصول على مساعدات عسكرية، والتى أشار إلى أنها قد زادت هذا العام بعد انسحاب معظم القوات الأمريكية والحليفة إلى جانب منظمة حلف شمال الأطلسى "الناتو".

وأضاف "سنقدم بعض المساعدة، ولكن هذا لا يعنى أن أى جندى من روسى الاتحادية سيكون هنا على الأراضى الأفغانية"، مؤكدا بقوله "لماذا يجب علينا تحمل عبء المشكلة التى لم تحل من قبل الأمريكيين وحلف الناتو؟".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة