وزير البيئة من الإسكندرية: القمامة ليست عبئًا ولابد من حسن استغلالها

الخميس، 22 أكتوبر 2015 03:43 م
وزير البيئة من الإسكندرية: القمامة ليست عبئًا ولابد من حسن استغلالها الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
الإسكندرية - جاكلين منير - تصوير أسماءعبد اللطيف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، أن المخلفات البلدية بأنواعها الصناعية الصلبة والعضوية، خدمة محلية منوط بها المحليات، وأن وزارة البيئة عليها وضع السياسات العامة والجزء التنظيمى العملى، بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية وتقديم المساعدة فى الدعم الفنى.
اليوم السابع -10 -2015

وأوضح وزير البيئة، أن الوزارة تدعم مبادرة الإسكندرية فى تطبيق المظومة الجديدة، وملتزمة بأداء دورها لدعم تلك المنظومة، لافتاً إلى أنه لا يمكن أن نقبل بأن تكون الإسكندرية العاصمة الثانية لمصر بهذا المستوى من النظافة، وأن المنظومة الجديدة هى منظومة متكاملة.
اليوم السابع -10 -2015
جاء ذلك خلال ورشة العمل التى نظمتها محافظة الإسكندرية، لتطوير الحلول والاستراتيجيات الممكنة القابلة للتطبيق لإدارة النفايات بحضور وفود من المدن الخمسة المستهدفة "مصر وإسبانيا وإيطاليا والأردن وتونس"، والواقعة ضمن منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، ووضع إطار شامل مرجعى لإدارة النفايات فى المدن القديمة لدول حوض المتوسط، ومدة مشروع smot سنتين ابتداءً من الأول من يناير 2014 وحتى 31 ديسمبر 2015، وتبلغ الميزانية الإجمالية للمشروع 1324506 يورو، وتبلغ نسبة دعم الاتحاد الأوروبى للمشروع 90% من قيمته الإجمالية.

وأشار "فهمى" إلى أن القمامة لا تعتبر ثروة ولا تعتبر عبئا، ولكن لابد من استغلالها، مؤكدا أن النظافة خدمة لها ثمن ودرج النظافة مرتبطة بحجم التكلفة، ولا يوجد نظافة بدون تكلفة ولابد من توزيع تلك التكلفة مع مراعاة البعد الاجتماعى.
اليوم السابع -10 -2015
وأكد الوزير أنه يمكنه حل مشاكل بيئة كبرى باقتصادية متطورة، وهو ما تقوم بتنفيذه الوزارة حاليًا للتصدى لعدد من المشكلات، موضحا أن مشكلة القمامة بها أطراف كثيرة متعددة لها مصالح متعلقة بها وتحقق مكاسب من خلالها ولابد من مراعاة جميع الأطراف.

من جانبه قال هانى المسيرى، محافظ الإسكندرية، إن القمامة مشكلة قومية، والإسكندرية بدأت وضع الخطة الاسترتيجية للحل، مشيرًا إلى أن عدم وجود حل جذرى وسلوكيات المواطنين الخاطئة أدت إلى تفاقم المشكلة على هذا النحو، مشيرا إلى أن المحافظة تنتج 5 آلاف طن قمامة يوميا يتم رفع نصف الكمية فقط بسبب نقص الإمكانيات.
اليوم السابع -10 -2015
وأكد المحافظ أن الإسكندرية وضعت حلولا جذرية للمشكلة بتطبيق المنظومة الجديد التى يتم من خلالها الجمع من المنبع وتحت الإشراف الكامل للمحافظة فى كل مراحل المنظومة، مشيرا إلى طرح مناقصة لتولى شركة نظافة مهمة رفع القمامة، خاصة أن شركة النهضة سينتهى العقد الخاص بها بعد 3 أشهر.

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة