الصحف الإسبانية: خلاف أوروبى حول قيام الأسد بدور فى الانتقال السياسى بسوريا.. فرنسا وبريطانيا تعترضان وإسبانيا وألمانيا تدافعان.. والاتحاد الأوروبى يوافق على لعب النظام دورا تجنبا لأخطاء العراق

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015 11:25 ص
الصحف الإسبانية: خلاف أوروبى حول قيام الأسد بدور فى الانتقال السياسى بسوريا.. فرنسا وبريطانيا تعترضان وإسبانيا وألمانيا تدافعان.. والاتحاد الأوروبى يوافق على لعب النظام دورا تجنبا لأخطاء العراق وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى فيدريكا موجيرينى ووزير خارجية إسبانيا خوسيه مارجايو
اعداد فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الباييس:الاتحاد الاوروبى:الأسد لا يصلح شريكا فى مكافحة داعش ولكن له دور مهم فى الانتقال السياسى


علقت الصحف الإسبانية على إعلان وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى فيدريكا موجيرينى بأن التدخل العسكرى الروسى فى سوريا الذى يؤمن دعما عسكريا وسياسيا لنظام الرئيس بشار الأسد يغير قواعد اللعبة، وقالت موجيرينى عند وصولها للمشاركة فى اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبى فى لوكسمبورج إن التدخل الروسى "أمر ينطوى على جوانب مثيرة للقلق،ويغير بالتأكيد قواعد اللعبة".

اليوم السابع -10 -2015

وقالت صحيفة الباييس الإسبانية، إن الاتحاد الأوروبى طالب بترك الأسد للسلطة، ولكنه لا يوافق على الانتقال، كما دعا روسيا للكف فورا عن قصف المعارضة للنظام السورى"، مشيرة إلى أن الحرب التى تزداد تعقيدا فى سوريا تجبر الاتحاد الأوروبى لتحيد عن مبادئها، وتنظر لنظام بشار الأسد بأنه مسئول عن أسوأ فظائع الصراع ويطالب بنتحيه فى المستقبل.

وأكد الاتحاد الأوروبى أن الأسد أصبح لا يصلح شريكا فى مكافحة ضد تنظيم داعش، ولكنه يرى أن له دورا مهما فى الانتقال السياسى فى سوريا، فرنسا وبريطانيا يعترضون على هذا الدور أما إسبانيا وألمانيا يدافعون عنه.

ووزراء خارجية الاتحاد الأوروبى حاولوا التوفيق بين المتناقضين للبحث عن شرعية نظام الأسد والاستمرار فى قيادة الحكومة السورية، وفى الوقت نفسه وجدوا الحل الآن فى تغيير مشاركة روسيا فى مسار الحرب، مشيرة إلى أن على المدى القصير يجب أن تستند العملية الانتقالية على مبادئ جينيف فى إشارة إلى مشاركة النظام السورى الحالى فى كل المحاولات الرامية لتحقيق السلام، ولكن على المدى الطويل فإنه لا يمكن أن يكون هناك سلام دائم فى سوريا فى ظل القيادة الحالية، ولكن تعقد البحث عن حل حيث إن فرنسا لا ترغب فى تقديم أى تنازلات للأسد، أما ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا يرون أهمية تعليق المطالبة برحيل الأسد، حتى لا تحدث جرائم حرب جديدة.

وقال وزير خارجية إسبانيا خوسيه مانويل جارثيا مارجايو "نحن لا نتفق جميعا على كيفية التعامل مع هذه العملية،التى تتمثل فى الجلوس والتفاوض مع نظام الأسد لوقف تبادل إطلاق النار الجزئى حتى يتم التوصل لوقف إطلاق النار بشكل كلى".

أما وزير الدولة الفرنسى للشئون الأوروبية هارلم دزير "الوضع سيكون عشوائيا فى حال تقديم أى تنازلات للنظام السورى، حيث إنه سيظل مستمرا فى ارتكاب اعتداءات ضد شعبهم".


إيه بى سى وزير خارجية إسبانيا: لابد من الاتفاق مع الأسد


ووفقا لصحيفة إيه بى سى الإسبانية فقد نقلت قول وزير الخارجية الاسبانى لموجيرنى بأن "الأسد لابد من أن يكون جزءا من المفاوضات التى تحدث فى الفترة الانتقالية، ولابد من أن يكون هناك اتفاق على عدم النظر إلى الجرائم التى ارتكبها فى الوقت الحالى حتى يتم إجراء انتخابات مستقبلية لذلك البلد"، وترى الصحيفة أن اقتراح إسبانيا هو الذى جذب مزيدا من الموافقة من أعضاء الاتحاد الأوروبى، حيث أكد وزير خارجية بريطانيا فيليب هاموند أن وجود الأسد ليس طويل الأمد لمستقبل سوريا، ولكن الحل المقترح سيكون أكثر مرونة للوصول للحل الذى نرغب فيه لمستقبل سوريا".

اليوم السابع -10 -2015

وترى إسبانيا أن نظام بشار الأسد يتماسك نتيجة للتدخل الروسى، ووفقا لمارجايو فإن استمرار الحرب سيكون أسوأ الشرور، حيث إن هذا سيؤدى لقتل المزيد من السوريين والمزيد من اللاجئين أيضا الذين يضغطون على حدود أوروبا".


الموندو :الاتحاد الأوروبى لا يرغب فى تكرار خطأ تفكيك الإدارة فى العراق


وترى صحيفة الموندو الإسبانية أن الاتحاد الأوروبى لا يرغب فى تكرار الخطأ الذى حدث فى العراق من تفكيك الإدارة، ولذلك فهو طالب روسيا التركيز على جهودها على الأهداف المشتركة للتوصل إلى حل سياسى للصراع، ولذلك فإن موسكو تحت ضغط من أجل الحد من العنف وتنفيذ التدابير الرامية إلى استعادة الثقة"، مشددة على أن موسكو شريك أساسى فى الهجمات الجوية والبحرية ضد داعش فى سوريا.

اليوم السابع -10 -2015


موضوعات متعلقة


الصحافة الإسرائيلية: ريفلين يزعم: التشدد الإسلامى يسعى لإدخال الرعب فى قلوبنا.. نتنياهو يصف انتفاضة الفلسطينيين بـ"الإرهاب".. والحركة الإسلامية بتل أبيب: رئيس وزراء إسرائيل يعادى مليار مسلم


"صحافة القاهرة": أخيراً.. المصالحة فى قضايا الكسب غير المشروع.. مفاجأة.. حزب النور يتبرأ من دجال الإسكندرية.. ضابط بالموساد قيادى فى داعش بسوريا.. الحكومة تضم "الشيخ خليفة" لـ"العاصمة الجديدة"


التوك شو:خالد صلاح عن تطوير قرية النخيلة بأسيوط:"ليسعد الله قلوب من يسعد الفقراء".."إينى":بدء الحفر فى حقل الغاز بـ"المتوسط يناير المقبل.. بحيرى:طُلب منى الاعتذار للأزهر مقابل التنازل عن القضايا ورفضت












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة