الصحافة الإسبانية: روسيا لا ترغب فى فقد دورها كحليف رئيسى لبشار الأسد.. وإسبانيا تحاكم مغربيا نشر 34 فيديو تمجد القاعدة وبن لادن.. ومترجمون فى الجيش الأسبانى فى أفغانستان يتلقون تهديدات من طالبان

الخميس، 01 أكتوبر 2015 02:21 م
الصحافة الإسبانية: روسيا لا ترغب فى فقد دورها كحليف رئيسى لبشار الأسد.. وإسبانيا تحاكم مغربيا نشر 34 فيديو تمجد القاعدة وبن لادن.. ومترجمون فى الجيش الأسبانى فى أفغانستان  يتلقون تهديدات من طالبان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
اعداد-فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموندو:روسيا لا ترغب فى فقد دورها كحليف رئيسى لبشار الأسد


علقت صحيفة الموندو الأسبانية على بدء روسيا بالغارات الجوية ضد مواقع تنظيم داعش وتأكيد واشنطن أن هذه الاهداف التى تم الهجوم عليها لا تبدو لتنظيم داعش، قائلة أن روسيا لا تريد أن تفقد دورها كحليف رئيسى لبشار الأسد والمتبقى فى المنطقة، مشيرة إلى أنه لابد من توحيد مجهودات روسيا مع واشنطن لمكافحة تنظيم داعش بالفعل فى سوريا، والأسد سيسقط عندما يكون هناك قوة عسكرية روسية موحدة فى المنطقة.

اليوم السابع -10 -2015

وأشارت الصحيفة إلى أن المهمة الروسية ستواجه مخاطر كبيرة بما فيهم تصعيد الصراع الذى دام 3 سنوات وتواجد توازن معقد من الأقليات الدينية والجيران بمصالح متضاربة فى المنطقة من المملكة السعودية لايران.

وأوضحت الصحيفة أن موسكو صممت على استخدام القوة الجوية فى سوريا وفقا لرئيس ادارة الكرملين، ولم ترغب فى أن تجرى عمليات برية فى ذلك البلد، ولكن اذا فكرت روسيا قليلا ستجد أن الأسد الآن ضعيف جدا وكان يطالب من وقت قريب بإمدادات عسكرية مما يعنى أنه الوقت المناسب لتدخل روسيا والتحالف مع واشنطن لإنهاء هذه الحرب فى سوريا، خاصة وأن الدعم الروسى سيمنع وقوع دمشق فى أيدى واشنطن، وتحسين من صورة بوتين بعد مشكلة أوكرانيا التى جعلته منبوذا بين بعض الشركاء الغربية.

وأضافت أن تدخل روسيا فى سوريا يعتبر ضمن اطار الحرب المقدسة ضد الإرهاب، حيث إن مكافحة الإرهاب الآن يعتبر حربا مقدسة.

وقال سيرجى إيفانوف، رئيس الجهاز الإدارى لبوتين" إن البرلمان وافق بالإجماع على منح التفويض للرئيس بوتين، وليس هناك حاجة إلى عرض القرار على أى جهة تشريعية أخرى، مؤكدا أن موسكو لن ترسل قوات برية إلى سوريا، لكنها ستستخدم فقط القوات الجوية "من أجل دعم قوات الحكومة السورية فى قتالها لتنظيم داعش، مضيفا أن روسيا قررت مساعدة الرئيس السورى، بشار الأسد، لحماية روسيا ذاتها من متشددى التنظيم، وليس "لتحقيق بعض أهداف السياسة الخارجية، أو لتحقيق أى طموح، كما يتهمنا عادة حلفاؤنا الغربيون"، وقال "نحن هنا نتحدث عن مصالح الأمن القومى الروسى"، مضيفا أن موسكو قلقة من زيادة أعداد الروس الذين جندهم التنظيم للقتال معه".

الموندو:إسبانيا تحاكم مغربيا نشر 34 فيديو يمجد القاعدة وبن لادن



اليوم السابع -10 -2015

قالت صحيفة الموندو الاسبانية أن المحكمة الوطنية الاسبانية تحاكم اليوم مغربيا يدعى عماد الموحد بعد اتهامه بتمجيد الارهاب وخاصة أسامة بن لادن واستقطاب مقاتلين لصالح تنظيم القاعدة من خلال مواقع التواصل الاجتماعى.

وأشارت الصحيفة إلى أن المغربى الذى يبلغ 25 عاما تم الحكم عليه بعامين من السجن بتهمة تمجيد الارهاب حيث أنه نشر ما يقرب من 34 تسجيل فيديو على قناته الخاصة بموقع يوتوب، تحمل اسم الملا عمر1 (زعيم طالبان)، يمجد فيها الزعيم السابق لتنظيم القاعدة أسامة بن لادن، الذى وصفه بـ"إمام الأئمة"، إلى جانب نشره فيديوهات آخرى فى الاتجاه نفسه، يشيد بها لكل من الشيخ عمر عبد الرحمن، وأبو مصعب الزرقاوى وغيرهم.

وأوضحت الصحيفة أن التحقيقات أكدت أن الشاب المغربى يقيم فى اسبانيا بشكل غير شرعى لاكثر من 8 سنوات.


الباييس:مترجمين فى الجيش الاسبانى فى افغانستان يتلقون تهديدات من طالبان


قالت صحيفة الباييس الاسبانية أن 24 مترجم كان فى الجيش الاسبانى فى القوات الموجودة فى أفغانستان طالبوا اللجوء إلى إسبانيا حيث انهم يتعرضون لتهديدات من طالبان فى بادجيس، مشيرة إلى أن المترجمين التابعين للقوات الاسبانية فى أفغانستان دائما يتعرضون لتهديدات من حركة طالبان وتم قتل 2 منهم فى وقت سابق، وهو ما يثير مخاوف المترجمين الحاليين فى أفغانستان.

اليوم السابع -10 -2015

وأشارت الصحيفة إلى أن هؤلاء المترجمين يتلقون معاملة اللاجئين وغير قادرين العثور على وظيفة، كما انهم لا يستطيعون العودة إلى ديارهم لانهم مهددون من قبل طالبان".

وقال محمدى وهو احد المترجمين الذى بدأ فى العمل منذ 2010 ونجا من حقول الالغام والكمائن والتفجيرات ولكنه لم ينجو من التهديدات التى يتلقاها من طالبان، وآخر فى عام 2013 قال أن وجوده فى أفغانستان لم يكم خيارا له ولعائلاته، وقال تادر ومحمد شعيب أن على الجهات الاسبانية حل أزمة الشباب فى أفغانستان.

ويذكر أن وزير الدفاع الأسبانى، بيدرو مورينيس أكد أن قوات بلاده المشاركة فى أفغانستان ستعود إلى إسبانيا فى الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر الجارى، بعد 14 عاما من الخدمة هناك، مشيرا إلى أن هناك 464 جنديا غالبيتهم فى قاعدة "هيرات" الأفغانية.

جاء ذلك بعدما قتل 99 جندياً ومترجمان أسبان خلال مشاركتهم فى المهام القتالية بأفغانستان والتى تكلفت 3700 مليون يورو. من جهة أخرى، قال مورينيس أن إسبانيا لديها 301 جنديا فى العراق، ولديها مهام تدريب لفرق عراقية، لافتا إلى أن البعثة الأسبانية المشاركة فى حلف شمال الأطلسى ستظل حتى يناير 2016.

واستعرض وزير الدفاع وضع مهام القوات المسلحة خارج أفغانستان والعراق، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبى سيطلق مهمة فى البحر الأبيض المتوسط، واسبانيا ستساهم فى هذه البعثة ولذلك فإن ميزانية وزارته ستكون 5.785 مليون يورو، فى العام المقبل، أى زيادة بنسبة 0.35% عن العام الحالى.

وقال مورينيس أن إسبانيا ملتزمة بالمساهمة فى حل أزمة الهجرة الغير شرعية فى الاتحاد الاوروبى عبر البحر المتوسط، مشيرا إلى أنه يتم ترتيب العمليات العسكرية المقرر تنفيذها مع الاتحاد الاوروبى، مؤكدا أن إسبانيا ملتزمة من أول دقيقة بالمشاركة مع بعثة الاتحاد الاوروبى فى البحر المتوسط، ولكن لا يزال لم يتم إطلاق هذه البعثة حتى الآن.

واختتم مورينيس تصريحاته، بالتأكيد على ضرورة موافقة البرلمان الأسبانى على المشاركة فى بعثة الاتحاد الأوروبى، حيث أن المهام ستكون من خلال طائرات المراقبة البحرية.


موضوعات متعلقة


صحافة القاهرة: 91 مفقودا من الحجاج المصريين.. قائد القيادة المركزية الأمريكية: ندعم مصر فى حربها ضد الإرهاب.. رئيس الحكومة: سنتواجد بتوازن فى الشارع. وتعيين 10 نواب للوزراء.. نوة البلح تغرق شوارع الإس



التوك شو: خالد صلاح يكشف بـ"آخر النهار" تفاصيل تحركات رجال أعمال لتأسيس قناة فضائية ناطقة بالإنجليزية لدعم الدولة بالخارج.. مرتضى منصور لـ"لميس الحديدى": تدافع السعودية "قدر" كحادث استاد الدفاع الجوى


الصحف الأمريكية: تناقض بين سياسات أوباما وكيرى تجاه الشرق الأوسط.. بيتر جريست يطلب عفوا من الرئيس السيسى فى قضية "خلية الماريوت".. قرار البرلمان منح بوتين سلطة استخدام القوة فى سوريا "مفاجئا"



الصحافة الإسرائيلية: منظومة الدفاع الجوى الروسية بسوريا تهدد طائرات إسرائيل.. زعيم المعارضة الإسرائيلية يطالب نتانياهو بالاستقالة.. وزير الاستخبارات: يجب منع أعضاء الكنيست العرب من زيارة الأقصى

















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة