الصحف الأمريكية: تناقض بين سياسات أوباما وكيرى تجاه الشرق الأوسط.. بيتر جريست يطلب عفوا من الرئيس السيسى فى قضية "خلية الماريوت".. قرار البرلمان منح بوتين سلطة استخدام القوة فى سوريا "مفاجئا"

الأربعاء، 30 سبتمبر 2015 02:22 م
الصحف الأمريكية: تناقض بين سياسات أوباما وكيرى تجاه الشرق الأوسط.. بيتر جريست يطلب عفوا من الرئيس السيسى فى قضية "خلية الماريوت".. قرار البرلمان منح بوتين سلطة استخدام القوة فى سوريا "مفاجئا" جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى
إعداد/ إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


نيويورك تايمز:تناقض بين سياسات أوباما وكيرى تجاه الشرق الأوسط

.


اليوم السابع -9 -2015


قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن وجهات نظر متباينة تحدد نهج الإدارة الأمريكية حيال الأزمة فى سوريا، التى تطورت من حمام دم راح ضحيته أكثر من 200 ألف شخص وغذى التطرف الإسلامى إلى مواجهة جديدة مع روسيا وأزمة اللاجئين التى تجتاح أوروبا.

وتشير الصحيفة فى تقرير، الأربعاء، إلى أن طيلة أربع سنوات فإن الرئيس الأمريكى باراك أوباما يشاهد الحرب الأهلية فى سوريا بإحباط عميق. ويقول إن أفضل ما يمكن للولايات المتحدة القيام به على المدى القصير، هو التعامل مع الأزمة بقدر الإمكان.

وفى المقابل فإنه بالنسبة لوزير الخارجية الأمريكى، جون كيرى، فإن تطور الأزمة يستدعى المزيد من الاهتمام من قبل الولايات المتحدة. إذ يبدو أنه على استعداد للذهاب إلى أى مكان، فى أى وقت، والاجتماع مع أى شخص يسعى لتحقيق حل، حتى إن فكرة الوهم أو المستحيل لا تأتيه.

ومع ذلك يقول مستشارون إن آراء أوباما وكيرى لا تتعارض، لكنها تشكل نقاش داخلى يقود الرد الأمريكى. ويشير فريدريك هوف، الذى عمل على الشأن السورى كمسئول فى وزارة الخارجية خلال الفترة الرئاسية الأولى لأوباما: "ربما يكون هناك اختلاف نفسى بين الاثنين.. فالرئيس يشعر بأن هناك خاسرا وفى حالة الاقتراب فربما نجعل الأمور أسوأ. فى حين لدى كيرى نهج أمريكى نمطى للأمور- هناك مشكلة وهناك وسيلة لإصلاحها بطريقة أو بأخرى".

وتقول نيويورك تايمز إن الفروق بين نهج أوباما ووزير خارجيته ظهرت فى العديد من القضايا، بما فى ذلك محادثات السلام فى الشرق الاوسط والمفاوضات النووية مع إيران. وتشير إلى أن مسئولى البيت الأبيض منحو كيرى مساحة واسعة لعقد الصفقات التى لا يرون أنها ستأتى بثمار.

وتضيف أن مساعدى الرئيس يتركون الأمر لكيرى قائلين "إنه خاص بكيرى"، لكنهم يعودون لدعمه إذا بدت الأمور تكتسب زخما، كما حدث فى نهاية المطاف مع إيران. وتشير إلى أن المناقشات الجديدة مع روسيا هى مثال جيد، فطيلة العامين الماضيين، توترت علاقة أوباما ونظيره الروسى فلاديمير بوتين بسبب تدخل الكرملين فى أوكرانيا، ورفض أى لقاء رسمى يجمعهما، حيث أخيرا وافق على لقائه خلال القمة السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة، الاثنين، فى أعقاب نشر العسكرية الروسية فى سوريا.

وعلى النقيض، فإن كيرى أبقى على حوار دائم مع وزير الخارجية الروسى، سيرجى لافروف. وفى بعض الأحيان، تحدث كيرى لنظيره الروسى لساعات وعدة مرات فى الأسبوع.



نيوزويك: بيتر جريست يطلب عفوا من الرئيس السيسى فى قضية "خلية الماريوت"




اليوم السابع -9 -2015


طالب الصحفى الأسترالى بيتر جريست، أحد المدانين فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية الماريوت"، عفويا رئاسيا على غرار زميليه محمد فهمى وباهر محمد، وجميعهم أدينوا ببث أخبار كاذبة والتآمر مع جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية ذلك خلال عملهم لصالح قناة الجزيرة فى نوفمبر 2013.

وبحسب مجلة نيوزويك تحدث جريست فى مؤتمر صحفى فى مقر "لجنة حماية الصحفيين"، فى نيويورك، الثلاثاء، قائلا إنه يشعر بأن حريته فى شكل من أشكال الإقامة الجبرية أو شكل ما من أشكال الاحتجاز. وأضاف أن مصيره بيد الرئيس السيسى، مشددا على أنه بحاجة لإنهاء هذا الأمر ومنح عفوا رئاسيا للباقين.

وتم ترحيل الصحفى الأسترالى فى فبراير الماضى، بموجب قانون أصدره الرئيس السيسى يمنحه صلاحية ترحيل المتهمين الأجانب لبلادهم.

وشارك فى المؤتمر الصحفى كل من سو ترتون، الصحفية السابق بالجزيرة، ودومينيك كان، الذى يعمل حاليا للشبكة القطرية، حيث تحدثا عن تأثير المحاكمات على عملهم كمراسلين متنقلين. وفيما ترتبط بعض دول الإتحاد الأوروبى والشرق الأوسط وأفريقيا مع مصر بمعاهدات تسمح لهم بترحيل الإرهابيين المشتبه بهم للقاهرة، قال "كان" إنهم يعيشون فى "مأزق الهارب" على مدى عامين.

وقالت تورتون، التى تركت عملها بالجزيرة بسبب القيود المفروضة على سفرها لإدانتها ضمن القضية: "هذه الإدانة بالإرهاب ليست عادلة.. يجب منحنا العفو حتى نتمكن من الاستمرار فى عملنا".



واشنطن بوست: قرار البرلمان منح بوتين سلطة استخدام القوى فى سوريا "مفاجئا"




اليوم السابع -9 -2015


قالت صحيفة واشنطن بوست أن منح الرئيس الروسى فلاديمير بوتين سلطة استخدام القوى العسكرية فى سوريا، من قبل برلمان بلاده، خطوة من شأنها أن تعقد السياسة الغربية تجاه كلا من حكومة الرئيس السورى بشار الأسد وتنظيم داعش الإرهابى الذى يسيطر على مساحات واسعة من سوريا.

وأضافت الصحيفة الأمريكية فى تقرير، أن فى جلسة مغلقة بالمجلس الإتحادى، الهيئة العليا فى البرلمان الروسى، صوت الأعضاء بالإجماع، الأربعاء، على تمرير قرار يمنح بوتين سلطة استخدام القوة العسكرية فى سوريا، حيث ينشر الرئيس الروسى بالفعل طائرات حربية ودبابات منذ مطلع الشهر الجارى، وقد دعا إلى ائتلاف دولى لمكافحة داعش.

وتقول الصحيفة إن روسيا تؤسس لوجودها العسكرى فى سوريا، حيث تدعم موسكو الرئيس الأسد فى مواجهة كل من تنظيم داعش والمتمردين المدعومين من الدول الغربية، الذين يشنون حرب أهلية منذ 4 سنوات.

وأعربت الصحيفة عن تفاجئها بقرار البرلمان الروسى مشيرة إلى أنه لم يكن متوقعا على جدول أعمال مجلس الاتحاد، الأربعاء، حيث تم إعلانه من قبل، فالينتينا ماتفينكو، المتحدث باسم المجلس، فى بداية الجلسة الصباحية.


موضوعات متعلقة..


الصحافة الإسرائيلية: منظومة الدفاع الجوى الروسية بسوريا تهدد طائرات إسرائيل.. زعيم المعارضة الإسرائيلية يطالب نتانياهو بالاستقالة.. وزير الاستخبارات: يجب منع أعضاء الكنيست العرب من زيارة الأقصى

صحافة القاهرة: "مذبحة" رؤساء الشركات القابضة فى وزارة الاستثمار.. "مذبحة" وزير التعليم للمعلمين والمديرين بسبب الغياب والنظافة.. جمعة: حالات الدفن لوفيات حادث منى تتم بصورة شرعية

التوك شو: خالد صلاح يكشف بـ"آخر النهار" تفاصيل تحركات رجال أعمال لتأسيس قناة فضائية ناطقة بالإنجليزية لدعم الدولة بالخارج.. مرتضى منصور لـ"لميس الحديدى": تدافع السعودية "قدر" كحادث استاد الدفاع الجوى


- الصحافة الإسبانية: أوباما وكاسترو فى مرحلة جديدة بعد الاتفاق على رفع الحظر عن كوبا.. رئيس الوزراء الإسبانى فى البرلمان: يجب أن تحل المشكلة الكتالونية بالحوار ولابد من تشكيل حكومة جديدة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة