أكرم القصاص - علا الشافعي

على هامش منتدى دافوس.. الرئيس يلتقى عاهل الأردن لبحث مكافحة الإرهاب.. ويؤكد للمستشارة الألمانية قرب اكتمال خارطة المستقبل.. ويتفق مع رئيسة الاتحاد السويسرى على ضرورة استعادة الأموال المهربة

الخميس، 22 يناير 2015 08:21 م
على هامش منتدى دافوس.. الرئيس يلتقى عاهل الأردن لبحث مكافحة الإرهاب.. ويؤكد للمستشارة الألمانية قرب اكتمال خارطة المستقبل.. ويتفق مع رئيسة الاتحاد السويسرى على ضرورة استعادة الأموال المهربة الرئيس السيسى فى مؤتمر دافوس
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن برنامج الرئيس عبد الفتاح السيسى تضمن اليوم، الخميس 22 الجارى، نشاطًا مكثفًا، استهله بإلقاء كلمة خلال الجلسة الخاصة التى نظمها المنتدى الاقتصادى "دافوس" حول مصر، وعقب انتهاء الجلسة، التقى الرئيس بعدد من رؤساء الدول والحكومات، من بينهم الملك عبد الله بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وسيمونيتا سوماروجا رئيسة الاتحاد السويسرى، فضلا عن لقائه بعدد من رؤساء المنظمات الدولية ورؤساء كبرى الشركات العالمية.
الرئيس السيسي مع الملك عبد الله بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية- 2015-01 - اليوم السابع
الرئيس السيسي مع الملك عبد الله بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية

وأضاف السفير علاء يوسف أن الرئيس استقبل المستشارة الألمانية ميركل، حيث شرح حقيقة التطورات، التى شهدتها مصر خلال العامين الماضيين، والتى جاءت انعكاسًا لإرادة المصريين فى التغيير.. وأشار الرئيس إلى اقتراب مصر من الخطوة الأخيرة لخارطة المستقبل والمتمثلة فى تنظيم الانتخابات البرلمانية، مطالبًا بضرورة تفهم ما يدور فى مصر وتقييم الأوضاع من منظور شامل يأخذ فى الاعتبار اختلاف ظروفها وطبيعة التحديات التى تواجهها، وهو الأمر الذى أبدت المستشارة الألمانية تفهمها له.

وأكدت على دعم ألمانيا لمسيرة الإصلاح السياسى والاقتصادى التى تنتهجها مصر، كما أعربت عن تفاؤلها بمستقبل مصر، لاسيما فى ضوء الخطوات العديدة التى تم القيام بها مؤخرًا والتى ساهمت فى عودة الاستقرار إلى البلاد، وهو الأمر الذى ينعكس على تحقيق الاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط، والتى تقوم مصر بدور محورى فيها.
الرئيس فى جلسة مع - المستشار الألمانية أنجيلا ميركل - 2015-01 - اليوم السابع
الرئيس فى جلسة مع - المستشار الألمانية أنجيلا ميركل

ورحبت المستشارة ميركل بالخطاب، الذى ألقاه الرئيس أمام الأزهر الشريف وما تضمنه من إشارة إلى ضرورة تصويب الخطاب الدينى وتصحيح الأفكار المغلوطة فى إطار معالجة مشكلة التطرف وترسيخ التعايش السلمى.

وفى نهاية اللقاء وجهت المستشارة الألمانية دعوة للرئيس لزيارة ألمانيا، وهو ما رحب به الرئيس. كما وجه الدعوة للمستشارة الألمانية لزيارة مصر، وهو ما وعدت بإتمامه قريبًا.

كما التقى الرئيس بعد ذلك مع العاهل الأردنى الملك عبد الله بن الحسين، حيث تركز اللقاء على بحث آليات تعزيز التعاون ودعم وتوطيد العلاقات بين البلدين فى مختلف المجالات، كما تم استعراض تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى أهم التحديات القائمة وعلى رأسها مكافحة الإرهاب، حيث اتفق الجانبان حول أهمية تعزيز الجهود الدولية فى إطار استراتيجية فاعلة لحفظ السلم والأمن العالميين.
الرئيس السي سي فى جلسة مع  كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي - 2015-01 - اليوم السابع
الرئيس السي سي فى جلسة مع كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي

كما أكد الرئيس وجلالة الملك عبد الله على ضرورة تكثيف المجتمع الدولى جهوده فى دفع عملية السلام وتهيئة الظروف الملائمة لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى استنادًا إلى حل الدولتين.

ثم التقى الرئيس مع رئيسة الاتحاد السويسرى، حيث تم استعراض تطور الأوضاع على الصعيد الوطنى، وكذلك على المستوى الإقليمى فى الشرق الأوسط.. وقد أكدت رئيسة سويسرا على الأهمية التى توليها بلادها لتعزيز العلاقات مع مصر، إدراكًا منها بأهمية الدور الذى تقوم به فى تدعيم السلام والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط.. وطرحت رئيسة سويسرا فكرة إطلاق مبادرة مشتركة مع مصر فى مجال الهجرة غير الشرعية، وهو ما رحب به الرئيس، ودعا إلى بدء التشاور بين الجانبين لبحث تفاصيل تلك المبادرة.
لقاء الرئيس مع يورج رينهردت رئيس مجلس إدارة شركة نوفارتس العالمية للأدوية- 2015-01 - اليوم السابع
لقاء الرئيس مع يورج رينهردت رئيس مجلس إدارة شركة نوفارتس العالمية للأدوية

كما أثار الرئيس موضوع الأموال المصرية المهربة فى البنوك السويسرية، مؤكدًا على أهمية استعادة مصر لتلك الأموال للمساهمة فى دفع عملية التنمية الجارية بالبلاد.. وقد أشارت رئيسة سويسرا إلى عدد من التطورات القانونية فى هذا الموضوع، مؤكدة على حرص بلادها على التعاون الكامل مع مصر، وأن الأمور تسير فى اتجاه إيجابى.
لقاء الرئيس مع روبرت دادلى الرئيس التنفيذى لشركة بريتش بتروليوم- 2015-01 - اليوم السابع
لقاء الرئيس مع روبرت دادلى الرئيس التنفيذى لشركة بريتش بتروليوم

كما التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى أيضا بكريستيان لاجارد، مديرة صندوق النقد الدولى، حيث بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون بين مصر والصندوق.. واستعرض الرئيس الخطوات التى تتخذها الحكومة المصرية لدفع الاقتصاد المصرى، مشيرًا إلى الالتزام بتطبيق سياسات اقتصادية تتناسب مع أولوياتنا الوطنية، وتقود إلى تحقيق معدلات نمو اقتصادى مرتفعة، وخفض معدلات البطالة، وخلق فرص عمل جديدة، والحد من الفقر، ورفع معدلات الإنتاج، وتنمية القدرات البشرية والمؤسسية.
الرئيس يلتقى مع جون تشامبرز رئيس مجلس إدارة ومدير عام شركة سيسكو العالمية- 2015-01 - اليوم السابع
الرئيس يلتقى مع جون تشامبرز رئيس مجلس إدارة ومدير عام شركة سيسكو العالمية

ومن جانبها أشادت مديرة الصندوق بالسياسات والقرارات الاقتصادية التى اتخذتها مصر مؤخرًا، وأكدت حرص الصندوق لتقديم المشورة والمساعدة الفنية لمصر من أجل إنجاح برنامجها للإصلاح الاقتصادى، وما يتضمنه من سياسات نقدية ومالية.. وأشارت إلى بعثة الصندوق التى زارت القاهرة فى نوفمبر 2014 لتقييم السياسات الاقتصادية المتخذة من قبل الحكومة المصرية.. وأكدت مشاركة الصندوق فى المؤتمر الاقتصادى الذى سيعقد فى مارس القادم، والمساهمة فى النقاش حول آفاق الاقتصاد المصرى وفرص الاستثمار التى سيتم طرحها خلال المؤتمر.
ثم التقى الرئيس بأنخيل جوريا، سكرتير عام منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية OECD، حيث رحب بالتعاون القائم بين مصر والمنظمة، لاسيما فى مجالات تقديم الدعم الفنى ودراسات التقييم التى تجريها المنظمة على مدار العام لمختلف الجهات المعنية بالحكومة المصرية، وآخرها مشروع ميكنة النظم الإدارية بمحكمة النقض بالتعاون مع بنك التنمية الإفريقى.. واستعرض الرئيس مجمل الأوضاع فى مصر على الساحتين السياسية والاقتصادية، معربا عن تطلعنا لتعزيز التعاون مع المنظمة فى دراسات التنمية، التى يجريها مركز التنمية التابع للمنظمة، والذى تتمتع مصر بعضويته.

ومن جانبه أكد جوريا حرصه على تعزيز التعاون مع مصر وزيادة استفادة مختلف الجهات الحكومية من الدعم الفنى ونقل الخبرات التى تتيحها اللجان المختلفة بالمنظمة، وكذا مع برنامج تعاون المنظمة مع منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا OECD/MENA والذى يحتفل هذا العام بمرور 20 عامًا على تأسيسه، خاصة فى مجال إعداد تقارير المراجعة المختلفة لجوانب بيئة الاستثمار. ووجه سكرتير عام المنظمة الدعوة للرئيس للتحدث أمام الدول الأعضاء فى المنظمة لعرض رؤيته بالنسبة للموضوعات الخاصة بالاقتصاد العالمى والتنمية.

والتقى الرئيس كذلك مع رؤساء مجالس إدارات عدد من كبرى الشركات العالمية، منها "بريتيش بتروليوم BP" و"سيسكو" و"نوفارتس" للأدوية، حيث استعرض معهم نشاط شركاتهم فى مصر والمشروعات المختلفة، التى تقوم بتنفيذها، وأشار إلى جهود الحكومة المصرية من أجل جذب مزيد من الاستثمارات من خلال تيسير الإجراءات والتراخيص، وإعادة النظر فى عدد من التشريعات المرتبطة بالاستثمار سعيًا لتذليل العقبات أمام المستثمرين، إضافة إلى العمل على تسوية النزاعات الاستثمارية، مؤكدًا التزام مصر بتعهداتها القانونية، وقد أكد رؤساء الشركات الثلاثة اعتزامهم زيادة حجم استثماراتهم وتوسيع حجم نشاطهم فى مصر خلال المرحلة المقبلة فى ضوء وجود العديد من الفرص الواعدة، فضلًا عن المناخ الجاذب للاستثمار الذى تسعى الحكومة المصرية لتوفيره فى الوقت الحالى.. كما أكدوا مشاركتهم فى مؤتمر شرم الشيخ لدعم وتنمية الاقتصاد المصرى.

وكان الرئيس قد التقى صباح اليوم مع البروفيسور كلاوس شواب رئيس المنتدى الاقتصادى العالمى، حيث رحب الرئيس بمستوى التعاون متعدد المستويات القائم بين مصر والمنتدى.. ومن جانبه أكد البروفيسور شواب على استمرار الدعم الفنى المقدم للحكومة المصرية فى عدد من المجالات الاقتصادية، فضلًا عن دعوتها للمشاركة فى عدد من الآليات والفعاليات الاقتصادية التى ينظمها المنتدى.. وأعرب شواب عن تمنياته بنجاح المؤتمر الاقتصادى المقرر عقده بشرم الشيخ، مؤكدًا مشاركة المنتدى فى كافة الجهود الرامية لإنجاح المؤتمر.
وأعرب عن أمله فى قيام مصر باستضافة اجتماع المنتدى الإقليمى عن الشرق الأوسط خلال عام 2016.


الرئيس السيسى مع السيدة سيمونيتا سوماروجا رئيسة الاتحاد السويسرى - 2015-01 - اليوم السابع
لقاء الرئيس السيسى مع السيدة سيمونيتا سوماروجا رئيسة الاتحاد السويسرى


جانب من لقاء الرئيس سيمونيتا سوماروجا رئيسة الاتحاد السويسرى- 2015-01 - اليوم السابع
جانب من لقاء الرئيس سيمونيتا سوماروجا رئيسة الاتحاد السويسرى

الرئيس يلتقى كلاوس شواب رئيس ومؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي - 2015-01 - اليوم السابع
الرئيس يلتقى كلاوس شواب رئيس ومؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي

الرئيس يلتقى السكرتير العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية - 2015-01 - اليوم السابع
الرئيس يلتقى السكرتير العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية



موضوعات متعلقة
الرئيس السيسى يلتقى ملك الأردن فى جلسة مباحثات خاصة بمنتدى دافوس


الرئيس السيسى يعقد اجتماعا مغلقا مع حشد كبير من المستثمرين فى سويسرا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد وائل

اليوم السابع

الله يعينك يا ريس يا رب وتحيا مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة