خالد صلاح

نقيب التمريض: 5 آلاف ممرضة مصابة بفيروس سى.. و90% منهن بسبب مخالطة المرضى.. ونعمل على حصر الحالات الحرجة لعلاجها بـ"سوفالدى" فى التأمين الصحى.. وتطالب الصحة بإجراء مسح شامل للعاملين بالمستشفيات

الإثنين، 29 سبتمبر 2014 08:10 ص
نقيب التمريض: 5 آلاف ممرضة مصابة بفيروس سى.. و90% منهن بسبب مخالطة المرضى.. ونعمل على حصر الحالات الحرجة لعلاجها بـ"سوفالدى" فى التأمين الصحى.. وتطالب الصحة بإجراء مسح شامل للعاملين بالمستشفيات الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حمل علاج مرضى فيرس سى بعقار سوفالدى، بادرة أمل لهيئات التمريض المصابة بالمرض، اللاتى يزيد عددهم عن 5 آلاف ممرضة يتلقون إعانات شهرية من النقابة، فهيئات التمريض ضمن الفئات الأكثر التصاقا بالمريض، ما دفع الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض، لمخاطبة الدكتور عادل العدوى وزير الصحة والسكان لتوفير جرعات من عقار سوفالدى، لهيئات التمريض لعلاجها لا سيما الحالات الحرجة.

وقالت نقيب التمريض فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه لا يوجد حصر دقيق فى النقابة أو وزارة الصحة يتعلق بأعداد المصابين بفيرس سى من هيئات التمريض، مؤكدة أنهم يتعدون آلاف الحالات المصابة، مشيرة إلى أن 90% من المصابين إصابات مهنية بسبب التعامل مع المرضى فى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة.

وأكدت الدكتورة كوثر محمود، أنه رغم اتباع تعليمات ومعايير مكافحة العدوى، إلى أن هناك نسبا عالمية فى العدوى يصاب بها التمريض، لكونهم أكثر الفئات الطبية التصاقاً بالمريض وتعاملاً معه.

وأضافت نقيب التمريض، أنه سيتم تشكيل لجنة عليا بالنقابة العامة، تتولى التنسيق مع النقابات الفرعية لحصر الممرضات المصابات بفيروس سى، لتوفير العلاج لهن بسوفالدى، مطالبة وزارة الصحة بعمل مسح شامل لكل العاملين بالفريق الطبى، للكشف المبكر عن المرض وعلاجه فى بداياته.

وشددت الدكتورة كوثر محمود، على أهمية عمل قاعدة بيانات كبرى حول المصابين ومدى الإصابات وخطورتها، مشيرا إلى أن النقابة ستتقدم إلى وزارة الصحة لطلب الحصول على جرعات سوفالدى لأعضائها لعلاجهم من المرض.

وأكدت نقيب التمريض، أن وزارة الصحة ستتحمل مسئولية علاج هؤلاء المصابين، مضيفاً أن الحالات الخطرة سيتم منحها أولوية فى الحصول على سوفالدى، بينما الحالات غير الخطرة لا تنطبق عليهم حالات الأفضلية فى العلاج.

فيما قال الدكتور علاء غنام، خبير السياسات الصحية، مدير برنامج الحق فى الصحة بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إن البرنامج القومى للمكافحة من الأمراض الفيروسية لا يهتم بالكشف المبكر عن المرض، وبالتالى التفات وزارة الصحة يكون للحالات الخطرة فقط المصابة بفيروس سى، ودعا وزارة الصحة إلى إجراء برنامج للكشف المبكر حتى تكون نسب الشفاء أعلى، ما لو تم علاج الحالات المتأخرة.

وأضاف "غنام"، أن نسبة انتشار المرض بين المواطنين 14,7%، لافتاً إلى أن عدد المصابين يتخطى المليون مريض بزيادة سنوية قدرها 165 ألف مصاب من بين المواطنين.


أخبار متعلقة:

أستاذ كبد: 70% من عمليات زراعة الكبد سببها الإصابة بفيروس سى



مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة