أكرم القصاص - علا الشافعي

موجز الاقتصاد.. 7.2 مليار جنيه صادرات مصرية لدول حوض النيل

الأحد، 28 سبتمبر 2014 05:03 م
موجز الاقتصاد.. 7.2 مليار جنيه صادرات مصرية لدول حوض النيل منير فخرى عبد النور وزير التجارة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم، الأحد، العديد من الأحداث الاقتصادية الهامة، يأتى على رأسها اجتماع وزير التجارة والصناعة وسفير الاتحاد الأوروبى جيمس موران حول دعم المشروعات الصغيرة صباح اليوم الأحد، وقال منير فخرى وزير التجارة خلال الاجتماع، أن 90% من القطاع الصناعى فى مصر يمثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار عبد النور، إلى أن هناك تعديلات على قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس الوزراء حاليا وجارى الانتهاء منها، كما أن مجلس تحديث الصناعة قدم العديد من الخدمات لتخدم المشروعات الصغيرة والمتوسطة تتمثل فى البرامج التدريبية مثل تدريب حديثى التخرج.

وفى تصريحات صحفية على هامش لقائه بسفير الاتحاد الأوروبى أكد وزير التجارة، أن الوزارة لم تطرح أى أراضى صناعية إلى الآن، وأننا بصدد الاتفاق مع هيئة المجتمعات العمرانية لتوقيع بروتوكول تعاون حول تخصيص الأراضى الصناعية للمستثمرين، للتفاوض معها حول كيفية الطرح، مضيفا إلى أن المناطق الصناعية المتخصصة التى سيتم تشكيلها ستبدأ من منطقة مرغم بالإسكندرية لصناعة البلاستيك، كما أن المنطقة الصناعية التى سيتم وضع حجر الأساس لها خلال الفترة المقبلة منطقة ميت غمر الصناعية لصناعة الألومنيوم.
وأصدر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الأحد، النشرة السنوية " التبادل التجارى بين مصر ودول حوض النيل عام 2013.

وقال الجهاز، إن إجمالـى قيمــة الصادرات لدول حوض النيــل بلغت 7.22 مليار جنيه عام 2013 مقابل 6.28 مليـار جنيـه عام 2012 بنسبة زيادة قدرهــا 15.0% ومثلــت هذه الصادرات بالنسبة إلى دول العالـم 3.7% عام 2013 مقابل 3.4% عام 2012. كما بلغ إجمالى قيمة الواردات من دول حوض النيل 2.96 مليار جنيه عام 2013 مقابل 2.97 مليار جنيه عام 2012 بنسبة انخفاض قدرها 0.4 %، ومثلث هذه الواردات بالنسبة إلى دول العالم 0.6 % عام 2013 مقابل 0.7 % عام 2012.

وأكد مصدر مسئول لـ"اليوم السابع " استمرار الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات فى إجراءات قطع الخدمة عن خطوط المحمول مجهولة الهوية وغير مكتملة البيانات وذلك بالتعاون مع مشغلى الخدمة الثلاث" فودافون وموبينيل واتصالات"، وذلك بعد إرسال رسائل صوتية تحذيرية للمستخدمين لاستكمال بياناتهم وتدقيقها.

وقال الدكتور مصطفى كامل السيد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن جزءا من غياب المعلومات فى مصر يعود إلى عدم رغبة الحكومة فى الإفصاح عن المعلومات التى يجب أن يعرفها المواطن.


وأضاف كامل، لا نعرف ما سبب عدم إصدار وزارة الداخلية تقرير الأمن العام سنويا وهو أمر ضرورى وملح ويجب أن تفصح الحكومة عن سبب عدم إصداره، من جانبه أكد الدكتور ماجد عثمان مدير مركز بصيرة لبحوث الرأى العام، على أن الحكومة ملزمة بإعلان تقرير الأمن العام وإصداره للمواطنين.
ونفى منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وجود اتفاقية تجارية بين مصر وتركيا تنص على ورود بضائعها للسوق المصرى دون جمارك، موضحا أن الاتفاقيات المبرمة بين مصر وتركيا هى اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين للتبادل التجارى للسلع.

وأنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها اليوم الأحد، أولى جلسات الأسبوع، على تباين، حيت تراجعت جميع المؤشرات، باستثناء ارتفاع محدود لمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة، وسط عمليات شراء من قبل المستثمرين المصريين والعرب والتى قابلها عمليات بيع من قبل الأجانب، وبلغت قيمة التداولات لجلسة اليوم نحو 344 مليون جنيه، وأغلق رأس المال السوقى عند مستوى 523.008 مليار جنيه، مسجلا انخفاضا يوميا قدره نحو مليار و489 مليون جنيه.


موضوعات متعلقة :


موجز الصحف العالمية: ضربة بريطانيا لـ"داعش" فى العراق بالغة الأهمية

موجز أنباء "اليوم السابع" للساعة الواحدة ظهرًا

وزير التجارة: مجلس الوزراء يناقش تعديلات على قانون المشروعات الصغيرة حاليا

وزير الصناعة: الوزارة لم تطرح أراضى صناعية وتستعد للتفاوض أولا مع المجتمعات العمرانية

المركزى للإحصاء: ارتفاع صادرات مصر لدول حوض النيل إلى 7.2 مليار جنيه

"تنظيم الاتصالات": إستمرار فصل الخدمة عن خطوط المحمول مجهولة الهوية

ماجد عثمان: الحكومة تمارس احتكارا للبيانات والمعلومات

وزير التجارة: بضائع تركيا الواردة لمصر تخضع للجمارك..والترانزيت معفاة

مؤشر البورصة ينهى تعاملاته على تراجع ورأسمالها السوقى يخسر 1.4 مليار جنيه









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة