خالد صلاح

10 أكلات تحافظ على القوة العقلية والتركيز.. "الطماطم" تنشط العقل.. و"السلمون" يقوى الذاكرة.. و"الفراولة" مصفاة للسموم.. و"اللب الأبيض" يمنحك مهارة حل المشكلات.. و"السبانخ" تزيد القدرة على التعلم

الجمعة، 19 سبتمبر 2014 12:00 م
10 أكلات تحافظ على القوة العقلية والتركيز.. "الطماطم" تنشط العقل.. و"السلمون" يقوى الذاكرة.. و"الفراولة" مصفاة للسموم.. و"اللب الأبيض" يمنحك مهارة حل المشكلات.. و"السبانخ" تزيد القدرة على التعلم الفراولة
كتب عبدالعظيم الخضراوى
إضافة تعليق
كل منا يحرص على أن يتناول الأطعمة التى تحافظ على البشرة والتى تطيل العمر، لكن هل فكرت يوما فى أن هناك أطعمة تحافظ على القوة العقلية والتركيز، أى أنها تساعد على صحة الدماغ، وهو ما يصبح مفيدا للجميع خاصة للأمهات التى يقترب أبناؤهن من بداية العام الدراسى والمذاكرة التى تحتاج قدرة على التركيز والتذكر والمذاكرة.

ووفقا للكثير من الإحصاءات والدراسات التى تمت على الأغذية وأهميتها، توصل الباحثون إلى قائمة تضم أكثر الأطعمة التى تساعد فى بناء الدماغ ومساعدته على أداء مهماته من تحسين الذاكرة وزيادة الانتباه، والقدرة على حل المشكلات والإبداع.. ونشر موقع "موم ماى إيديشن" العالمى قائمة بهذه الأغذية، والتى يتميز أغلبها برخص الثمن، ولذا يستطيع أن يشتريها الغنى والفقير.
الطماطم
الطماطم:

مادة الليكوبين التى تكسب الطماطم لونها الأحمر، أحد أهم المواد السحرية فى تنشيط الصحة العقلية، تقى من الإصابة بالخرف، كما تعمل على الحفاظ على خلايا الدماغ من آثار الأيونات الزائدة فى جسم الإنسان والمعروفة باسم الشوارد الحرة.
	التوت البرى
التوت البرى:
التوت البرى أغنى المواد الغذائية بالمواد المضادة للأكسدة ويمكنها الوقاية من مرض باركنسون.
الفراولة
الفراولة:
تعتبر الفراولة مصفاة للدماغ من السموم، ويمكنها أن تؤخر شيخوخة الدماغ والمشاكل المرتبطة بها بمتوسط 2.5 عام، وذلك من دراسة تمت على 16 ألف مشاركة تمت متابعتها على مدى 36 سنة.
القرنبيط
القرنبيط:
يحتوى على كميات رهيبة من فيتامين ك، وتركيزات أخرى عالية من المغذيات التى تقوى حاجز الدماغ الدموى، والذى يقى الدماغ من مرور السموم من الدم إليها.
	اللب الأبيض
اللب الأبيض:
اللب الأبيض وهو بذور اليقطين أو قرع العسل، وأحد أهم الأغذية التى تعزز الذاكرة وتعزز مهارة حل المشكلات، وتخفض من مستويات كوليستيرول الدم، ويحتوى على معادن هامة كالنحاس والحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم.
عين الجمل
عين الجمل
تعد مكسرات عين الجمل أحد أهم الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة وأحماض أوميجا 3، ووجدت دراسة أن تناول عدة جرامات قليلة من عين الجمل يوميا لمدة 8 أسابيع يمكنه تحسين وظيفة الذاكرة والتفكير الاستنباطى بمقدار 11%.
	السبانخ
السبانخ:
لسنوات عديدة والسبانخ فى أفلام الكرتون رمز للقوة، لكن دراسة كبيرة تمت فى مركز دراسات الشيخوخة بجامعة تافتس، كشفت أن تناول السبانخ يمكنه أن يقى من التدهور العقلى فى الشيخوخة، ويحافظ على القوة العقلية والقدرة على التعلم لأعمار طويلة.
المياه
المياه:
تعمل السوائل على طرد السموم من الجسم، ويمكن لهذه السموم أن تعطل الوظائف المعرفية والجسدية فى حالة تراكمها وتعرض الجسم للجفاف، لذا ينصح الخبراء دائما أن تكون فى حالة انتعاش وارتواء، وذلك أثناء التركيز واتخاذ القرارات الهامة.
	البنجر
البنجر:
يعمل عصير البنجر على زيادة تدفق الدماء إلى الدماغ، وهذا بدوره يؤدى لزيادة تدفق الأوكسجين والغذاء إليه، مما يعنى تركيزا أكبر ومهارة أفضل فى التفكير.
الأسماك الدهنية
الأسماك الدهنية:
كشفت دراسة نيوزلاندية تمت على 176 من البالغين أن الأسماك الزيتية المحتوية على الأحماض الدهنية (أوميجا 3) كالسلمون والماكريل هذه النوعية من الأسماك تعمل على زيادة الذاكرة طويلة المدى، ولها القدرة على الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر.

يتشرف اليوم السابع باستقبال استشاراتكم الطبية على إيميل health@youm7.com
إضافة تعليق




التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

فيصل الحسن

شكر

شكرا على المعلومات المفيدة

عدد الردود 0

بواسطة:

خليها على الله

هنا

استفدنا كثير كثير كثير جزاكم الله كل خير

عدد الردود 0

بواسطة:

ossama benhlal

I LOVE THIS

I LOVE THIS

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة